تخطيط ​الموارد البشرية​ هي عملية تقييم أهداف المنظمة ووضع ​خطة عمل​ واقعية ومفصلة لتحقيق هذه الأهداف.

وتحدد خطة العمل كل مهمة ينبغي على الشركة القيام بها لتحقيق أهدافها العامة، وتضع خطة الإدارة في اعتبارها الإستراتيجيات طويلة الأجل وقصيرة الأجل للشركات.

ويضمن التخطيط الإستراتيجي للموارد البشرية توفير عدد كافٍ من ال​موظفين​ لتحقيق الأهداف التشغيلية، وإسناد المهام للأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.

كما يساعد التخطيط الإستراتيجي على تدريب الموظفين الجدد التدريب المناسب، إضافة إلى تدريب الموظفين الحاليين وفقًا للتغييرات التي تحدث في الشركات. 

الخطوات اللازمة لهذه العملية لكي تتم على أفضل وجه

وضع مهام مرتبطة بالأهداف

كل هدف ترجو الشركة تحقيقه ينبغي تحديد مهام خاصة به، فإذا كان هدف الشركة زيادة الأرباح بنسبة 25%، فقد تحتاج إلى تحديد مهام مثل زيادة موظفي المبيعات أو تطوير تقنيات للتدريب على المبيعات.

تقييم قدرات الموظفين الحاليين

قبل تعيين موظفين جدد تحتاج الشركة إلى استيعاب قدرات الموظفين الحاليين وتطوير مهاراتهم وتقييم أدائهم، من خلال الاستبيانات أو مراجعات الأداء.

تحديد متطلبات الموارد البشرية

بعد تقييم الفريق الحالي من الموظفين تحتاج الشركة إلى تحديد احتياجات الشركة في المستقبل، هل ستحتاج إلى زيادة عدد موظفيها، أم إلى الاحتفاظ بالموظفين الحاليين مع تحسين إنتاجيتهم عبر التدريب.

تحديد الأولويات

يتم ذلك من خلال ترتيب الأهداف والمهام حسب أهميتها، بحيث يتم إنجاز الأكثر أهمية أولاً.

إعداد الجداول الزمنية

يجب على الشركة وضع جداول زمنية لإنجاز المهام المرتبطة بالمشروعات، مع الوضع في الاعتبار قدرات الموظفين وتحديد الوقت اللازم والواقعي لإتمام المهام كاملة.

وضع طرق للتقييم

ينبغي أن تتضمن عملية التخطيط الإداري إستراتيجية لتقييم ما إذا كانت الخطة الموضوعة ساعدت الشركة على تحقيق أهدافها خلال فترة زمنية محددة في عوامل مثل الإنتاج والربح والاحتفاظ بالموظفين.

إحدى الطرق لتنفيذ ذلك تتمثل في طلب تقرير شهري من رؤساء الأقسام حول ما تم إنجازه.

تحديد مسارات عمل بديلة

يمكن أن تقابل أفضل الخطط عقبات في طريق تنفيذها، لذلك يجب وضع خطة بديلة في حالة ما إذا تعذر تحقيق بعض أو كل جوانب الخطة الرئيسية.