بعد يوم من تصريحات وزير ​الخزانة الأميركي​ ​ستيفن منوتشين​ التي رحب فيها بانخفاض ​الدولار​ مما أدى إلى هبوط العملة الأميركية . قال منوتشين إن "إدارة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ لا تسعى لخوض حروب تجارية، لكنها ستدافع عن مصالحها الاقتصادية".

وفي مؤتمر صحفي بالمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في "​دافوس​" ، ​قلل​ منوتشين من شأن تصريحاته التي أدلى بها بأن انخفاض الدولار يصب في مصلحة ​الولايات المتحدة​ لأنه مرتبط بالتجارة والفرص، قائلا إن تصريحاته متوازنة".

وتنظر الأسواق إلى هذه التصريحات على أنها خروج عن السياسة التقليدية الخاصة بالدولار الأميركي. وأثارت هذه التصريحات تحذيرات مبطنة من جانب وزراء المالية الأوروبيين في وقت وصل فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى دافوس للترويج لسياسة "​أميركا​ أولا".

وقال منوتشين للصحفيين "في الحقيقة، اعتقدت أن تصريحاتي بشأن الدولار كانت واضحة تماما أمس ،  ظننت في الواقع أنها متوازنة ومتناسقة مع ما قلته سابقا من أننا لسنا قلقين من مستوى الدولار في المدى القصير".

وأضاف منوتشين أن هناك "مميزات ومساوئ لمستوى الدولار في الأجل القصير“ مشددا على أن الولايات المتحدة تريد منافسة اقتصادية عادلة".

وتابع قائلا "نريد ​تجارة حرة​ وعادلة ومتبادلة. لذا أعتقد أن الأمر واضح جدا. لا نتطلع للدخول في حروب تجارية. وعلى الجانب الآخر نسعى إلى الدفاع عن مصالح أميركا".

لكن وزراء مالية ​فرنسا​ و​إيطاليا​ عبروا عن قلقهم بشأن تصريحات منوتشين التي دفعت الدولار للانخفاض لأدنى مستوى في عدة أعوام.