تسعى شركة "​غوغل​" على جلب ​ميزات​ ​الواقع المعزز​ إلى ​متصفح​ها كروم لأجهزة سطح المكتب والمحمولة، ليتمكن مصممي مواقع ​الويب​ والمنظمات الإعلامية وغيرهم من المبدعين إنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد افتراضية، وإدراجها في مواقع الويب ليتم عرضها على أجهزة سطح المكتب، وجعلها قابلة للتنزيل على ​الأجهزة المحمولة​، بحيث يمكن للمستخدمين وضع تلك الأشياء في محيطهم الحقيقي.

ونشرت "غوغل" عبر مدونتها تفاصيل كيفية عمل النسخة الأولية من الواقع المعزز على متصفح كروم، بحيث تبدأ التجربة مع منتج يسمى مؤقتاً Article، وهو عبارة عن عارض نماذج ثلاثية الأبعاد للمتصفحات، وفي حال تم تزويد هذا العارض على متصفح سطح المكتب بنموذج ثلاثي الأبعاد، فإنه سيقوم بعرضه كصورة تفاعلية يمكن سحبها لتدويرها، وعند وضع الصورة ضمن صفحة ويب، يمكن الدلالة على أنه نموذج ثلاثي الأبعاد تفاعلي بنفس الطريقة المستخدمة للدلالة على وجود صورة متحركة.

وبحسب "غوغل"، فإن مثل هذا التطور قد يكون مفيداً لجميع أنواع الأنشطة من الترفيه وصولاً إلى التعليم، حيث يصبح بالإمكان تحميل صفحة موسوعة ويكيبيديا المتعلقة بالهبوط على ​سطح القمر​، وإسقاط نموذج ثلاثي الأبعاد لرائد ​فضاء​ ضمن الفصول التعليمية للشرح بطريقة جديدة للأطفال عبر التجارب التفاعلية.

ويؤكد فريق غوغل أنه "هناك سلسلة من النماذج المشابهة في فكرتها لمنتج Article، وهناك الكثير من الأمور التي ينبغي علينا استكشافها للوصول إلى إمكانية مزج الكائنات ثلاثية الأبعاد مع العالم الحقيقي بكل سلاسة، ويوفر الواقع المعزز المحمول ضمن مواقع الويب متعة كبيرة تبعاً لوجود الكثير من الأمور الواجب اكتشافها".

وتتنافس "غوغل" حالياً مع شركة "اَبل" ومنصتها ARKit، التي توفر للمطورين أدوات تستخدم لتوفير ​التطبيقات​ والخدمات التي تركز على الواقع المعزز، في حين تمتلك "غوغل" ​نظام أندرويد​ ومتجر "​غوغل بلاي​" ومنصتها الخاصة بها للواقع المعزز ARCore، ومع ذلك فإن متصفح كروم يعتبر بديلاً أكثر شعبية لمتصفح ​سفاري​ الخاص بـ"اَبل"، مما يساعد "غوغل" في الحفاظ على مكتسباتها ضد "اَبل".