محلياً:

أصدر المكتب ال​اعلام​ي ل​حاكم مصرف ​لبنان​​ بيانًا أكد فيه "ان الخبر الذي تداولته وسائل الاعلام الإلكترونية عن أنَّ ​حاكم مصرف لبنان​ بصدد اتخاذ قرار يطلب بموجبه من ​المصارف اللبنانية​ ​توقيف​ خدمة سحب ​​الدولار​ الاميركي​ من ماكينات الصرف الآلي التابعة لها، عارٍ عن الصحة ولا أساس له".

ومن ناحيةٍ أخرى، إستهل رئيس ​مجلس الوزراء​ ​​سعد الحريري​​ نشاطه على هامش مشاركته في منتدى "دافوس" الاقتصادي، بلقاء عقده عند الساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي مع ​رئيس الوزراء الإيطالي​ باولو جنتليوني، في حضور سفيرة لبنان في ​سويسرا​ رلى نور الدين والسيد ​نادر الحريري​.

وتناول اللقاء التحضيرات الجارية لعقد ​مؤتمر "روما​ 2" المخصص لدعم ​الجيش​ و​القوى الأمنية​ اللبنانية والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تقويتها.

بعد ذلك، زار الرئيس الحريري مقر إقامة الرئيس السويسري ألان بيرسي وأجرى معه محادثات تناولت آخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن جهةٍ ثانيةٍ، إرتفعت ​اسعار​ المشتقات ​النفط​ية بمعدل 300 ليرة لبنانية لصفيحة كل من ​البنزين​ 98 و95 أوكتان، ​الديزل​ أويل والمازوت الاحمر، في حين انخفض سعر قارورة ​الغاز​ 100 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير ​الطاقة​ والمياه سيزار ابي خليل حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل الآتي:

-بنزين 98 اوكتان 26500 ليرة لبنانية

-بنزين 95 اوكتان 25900 ليرة لبنانية

-ديزل اويل للمركبات 18000ليرة لبنانية

-مازوت احمر 18200 ليرة لبنانية

-قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 15700 ليرة لبنانية

-قارورة غاز زنة 12.5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا ​الاسبوع المقبل​ بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي اليوم الى حدود 69.96 دولارا اميركيا.

وفي سياقٍ آخر، أعلن مساعد وزير ​الخزانة الأميركي​ لشؤون مكافحة ​تمويل الإرهاب​ مارشال بيلينجسلي إن ​لبنان​ يجب أن يبعد "​​حزب الله​​" عن القطاع المالي وذلك بعد أسبوعين من بدء واشنطن مساعي جديدة لتجفيف منابع التمويل العالمية للجماعة.

وقال خلال زيارة للبنان لمدة يومين :"نحث لبنان على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لضمان ألا يكون "حزب الله" جزءا من القطاع المالي".

وأكد بيلينغسلي أن "هذا القانون لا يستهدف ​الطائفة الشيعية​، إنما يستهدف الأنشطة المالية لحزب الله في جميع أنحاء العالم"، مشددا على "الشراكة الوثيقة التي تقيمها ​الحكومة الأميركية​ مع ​المصرف المركزي​ والمؤسسات المالية اللبنانية".

وجزم "أهمية الالتزام بالعقوبات الأميركية. وعلى التزام ​الولايات المتحدة​ العمل مع لبنان لحماية وتعزيز نظامه المالي ودعم لبنان القوي والمستقر والمزدهر".

وقال المسؤول الأميركي أيضا إن واشنطن ستساعد لبنان في حماية نظامه المالي من تنظيم "​داعش​" ومتشددين آخرين.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن تمويل "حزب الله" لا يأتي من ​إيران​ فحسب بل من شبكة عالمية من أشخاص ورجال أعمال ومن عمليات ​غسيل الأموال​.

وفي سياقٍ منفصل، اشار نقيب المعلمين في ​​المدارس الخاصة​​ رودولف عبود الى ان "اضرابنا اليوم هو الثالث لنقابة المعلمين منذ صدور القانون 46 ونحن لا نأخذ احدا رهينة انما نحن والاهالي الرهينة".

واضاف عبود في مؤتمر صحافي عقده في مقر نقابة المعلمين ان "ما نريده بعقلانية هو تطبيق هذا القانون فقط"، ومشيراً الى ان "​إضراب​ اساتذة الخاص إعتراضًا على عدم تطبيق السلسة والنقابة والأهل رهينة لعدم الإنصياع للقوانين".

وطالب "بالحاح ان ننظر الى الموازنات المدرسية لانهاء اللغط الحاصل" ومضيفاً ان "بعض المدارس ليست بحاجة نهائياً لزيادة الأقساط وهناك مدارس أخرى بحاجة لزيادات مدروسة والبعض يستغلّ مطالب الأساتذة لزيادة الأقساط".

بدوره، أصر ​رئيس الاتحاد العمالي العام​ د. بشارة الاسمر على "تطبيق القانون 46 الذي ينصف الاساتذة في المدارس الخاصة الذي وصلنا اليه بعد نضال طويل".

ورأى الاسمر ان "زيادة الاقساط لدى بعض المدارس غير مقبولة" وكاشفاً اننا "سنعمل لايجاد صيغة مقبولة".

عربياً:

أظهرت بيانات للبنك المركزي التونسي أن تفاقم ​العجز التجاري​ أدى إلى مزيد من تآكل احتياطي العملة الصعبة الذي أصبح يغطي واردات 89 يوما فقط وهو أضعف مستوى في 15 عاماً.

ووفقا للأرقام الرسمية فقد زاد العجز التجاري لتونس إلى 15.592 مليار دينار، أي 6.49 مليار دولار، في نهاية 2017 مسجلاً مستوى قياسياً مرتفعاً.

ومن جهةٍ ثانية، أكد وزير المالية القطري، ​علي شريف العمادي​، إن اقتصاد بلاده مستمر بالنمو وبصورة سريعة، رغم توقعات البعض أن ​قطر​لن تصمد لأكثر من بضعة أسابيع.

وفي مقابلة تلفزيونية، قال العمادي أن قطر كانت تهتم "بالتكامل الخليجي لكن التركيز اليوم على الذات".

وفي سياقٍ آخر، أشار وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إلى إن التسويات النقدية التي تم الحصول عليها من بعض الأمراء ورجال الأعمال المحتجزين ضمن "حملة مكافحة الفساد" في البلاد ستساعد برنامج مواجهة المواطنين على مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة في ​السعودية​.

وقال الوزير إن التسويات النقدية بلغت حتى الآن 50 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل أكثر من 13 مليار دولار.

وأضاف وزير المالية السعودي في تصريحات صحفية على هامش حضوره ​المنتدى الاقتصادي العالمي​ بمنتجع دافوس السويسري، إنالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، كان أعلن عن هذه الحزمةالشهر الماضي، وأن هذا البرنامج سيمول أيضا من أموال ميزانية الدولة.

أوروبياً:

رأت ​المستشارة الألمانية​ ​أنجيلا ​ميركل​​ أن "بريكست" أعطى ​الإتحاد الأوروبي​ الشجاعة للمضي قدماً، مشيرةً إلى أن ​أوروبا​ يجب أن تصيغ سياسة خارجية مشتركة.

وقالت ميركل من "مؤتمر دافوس 2018": "نريد شراكة مستقبلية جيدة مع ​المملكة المتحدة​"، مؤكدةً أنه لن يكون هناك تنازلات بشأن مبادئ ​الاتحاد الأوروبي​.

وأضافت ميركل أن الحمائية ليست الجواب لمشاكل العالم.

من ناحيةٍ ثانية، ارتفع ​النشاط الاقتصادي​ في ​منطقة اليورو​ خلال الشهر الجاري لأعلى مستوى منذ حزيران 2006 بدعم نشاط الخدمات، فيما شهد النشاط الصناعي تراجعاً.

وأوضحت بيانات صادرة عن مؤشر "​ماركت​" لمديري المشتريات، أن المؤشر سجل 58.6 نقطة في كانون الثاني مقابل 58.1 نقطة في كانون الأول.

وكشفت البيانات أن النشاط الصناعي تراجع إلى مستوى 59.6 نقطة في الشهر الجاري مقابل 60.6 نقطة في كانون الأول. وكانت توقعات المحللين قد أشارت إلى أن النشاط الصناعي سينمو عند 60.4 نقطة في كانون الثاني الجاري. أما بالنسبة لنشاط الخدمات فارتفع إلى 57.6 نقطة خلال نفس الفترة، مقابل 56.6 نقطة في كانون الأول.

أميركياً:

و​افق​ ​مجلس الشيوخ الأميركي​ بأغلبية 85 صوتا مقابل 12 على تعيين في منصب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، جيروم باول، في خطوة من المرجح أن تضمن استمرار ​السياسة النقدية​.

ومن جهةٍ أخرى، انخفض ​الدولار​ إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات مقابل سلة من ​العملات الرئيسية​ اليوم بفعل المخاوف المتنامية من أن ميزة العائد على العملة الأميركية ستبدأ في التراجع في الوقت الذي تتجه فيه بنوك مركزية كبيرة صوب التخلي عن سياساتها التحفيزية الضخمة.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، لما دون حاجز 90.00 للمرة الأولى منذ كانون الأول 2014. وانخفض في أحدث التعاملات 0.2% إلى 89.935.

ومقابل ​الين​، انخفض الدولار لما دون حاجز 110 ينات للمرة الأولى في أربعة أشهر.

وارتفع اليورو إلى 1.2335 دولار وهو أقوى مستوياته منذ كانون الأول 2014 وصعد في أحدث سعر له 0.2% إلى 1.2318 دولار.

وزاد ​الاسترليني​ 0.2% إلى 1.4023 دولار. ولامس الإسترليني في وقت سابق مستوى 1.4049 دولار.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أربعة أشهر خلال تداولات اليوم، في ظل ضعف الدولار لأدنى مستوياته في ثلاث سنوات.

وارتفع ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري 0.4% إلى 1346.23 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:44 صباحًا بتوقيت بيروت، كما صعدت عقوده الآجلة تسليم ​نيسان​ 0.7% إلى 1350.8 دولار للأوقية، لتسجل أعلى مستوياتها منذ 8 أيلول.

وانخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداءالعملة الأميركية مقابل سلة من العملات الرئيسية – 0.23% إلى 89.9، بعدما هبط إلى 89.62 في وقت سابق وهو الأدنى منذ كانون الأول 2014.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض سعر ​​خام برنت​​ بينما استقر ​الخام الأميركي​ خلال تداولات اليوم تأثرًا ببيانات أشارت إلى ارتفاع ​مخزونات​ النفط والبنزين في ​الولايات المتحدة​.

تراجعت عقود خام "برنت" تسليم آذار 0.2% إلى 69.84 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:56 صباحًا بتوقيت بيروت، بينما استقرت عقود خام نايمكس الآجلة عند 64.47 دولار للبرميل.