يعيش قطاع ​التقنية​ في حالة من الانفجار، وبتنا ندخل في إبداعات تغير قواعد اللعبة، مثل ​السيارات​ ​ذاتية القيادة​ وتقنيات ​الواقع الافتراضي​ .

بالطبع لا زالت الكثير من هذه التطورات في طور الولادة، مما يعني أن الوقت قد بات مناسبًا لوقوف التقنيين.

كما و قد أثبتت ​مواقع التواصل الاجتماعي​ نفسها كأداة أعمال في العام المنصرم 2017 ، حيث سجل "​فيسبوك​" أكبر نسبة أرباح في الربع الثالث ، بزيادة بلغت 50 % عن العام الماضي . بحيث أن ​الاعلانات​ على الهاتف باتت أكثر رواجاً من الاعلانات المعروضة على التلفاز التي بدأت بالتلاشي .

و في الوقت نفسه ، تجاوز عدد مستخدمي "فيسبوك" ال 2 مليار مستخدم ، أي ما يقرب ثلث سكان العالم .

و للحديث عن أبرز الصيحات الجديدة يوجد خمسة ​تكنولوجيا​ت جديدة ستتكون في واجهة عالم وسائل التواصل في عام 2018:

الواقع الافتراضي :

الواقع الافتراضي هو تقنية تدمج الواقع بالخيال شكلت فتحا جديدا في عالم التقنية، وأصبحت محط اهتمام ​الشركات العالمية​ المتخصصة في التكنولوجيا والمستخدمين على حد سواء، خاصة مع ظهور نظارتي "​أوكولوس​ ريفت" و"​غوغل​ كاردبورد "للواقع الافتراضي .

و قد بدأت تقنيات الواقع الافتراضي، أو الـ VR، منذ بدايات الستينات، ولكنها أصبحت مؤخرًا مولدًا أساسيًا في قطاع التكنولوجيا مع ازدياد عدد الشركات التي تستكشف إمكانياتها على صعيد أساليب التسلية المستقبلية

وفي الواقع، ومع شراء "فيسبوك" لشركة "أوكيولوس " ​Oculus​ "مخترعي ​سماعات​ أوكيولوس" بأكثر من 2 مليار دولار أميركي، يتضح أن رواد ​الصناعة​ اليوم باتوا يلتفتون لإمكانيات تقنيات الواقع الافتراضي.

مما يعني أنه ما من وقت مثل الآن يلائم لت​علم​ كيفية برمجة تقنيات الواقع الافتراضي.

الذكاء الصناعي :

بات مصطلح "الذكاء الاصطناعي" كثير الاستخدام هذه الأيام، لدرجة أن البعض أصبح يتخوف من أنه قد يعني سيطرة الآلات واضمحلال دور البشر، رغم أن الواقع ما يزال بعيدا جدا عن الاقتراب من هذا التصور، فيعرف الذكاء الاصطناعي بأنه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة، كما أنه اسم لحقل أكاديمي يعنى بكيفية صنع حواسيب وبرامج قادرة على اتخاذ سلوك ذكي.

ويعرف كبار الباحثين الذكاء الاصطناعي بأنه "دراسة وتصميم أنظمة ذكية تستوعب بيئتها وتتخذ إجراءات تزيد من فرص نجاحها"، في حين يعرفه جون مكارثي لذي وضع هذا المصطلح سنة 1955- بأنه "علم وهندسة صنع آلات ذكية " .

وأثبتت تقنية "التعلم العميق" قدرتها على التعرف على ​الصور​ وفهم الكلام والترجمة من لغة إلى أخرى، وغير ذلك من القدرات التي أغرت ​الشركات الأميركية​ في وادي السليكون، وتحديدا "فيسبوك" و"غوغل"، على الاستثمار وتكثيف الأبحاث فيها، متجاهلين تحذيرات من أن تطور الذكاء الاصطناعي قد يهدد البشرية.

القرصنة​ الأخلاقية :

تعني القرصنة الأخلاقية محاولات الأفراد الرامية لتحديد المخاطر التي من الممكن أن ​تهدد​ جهازا إلكترونيا معينا أو شبكة محددة، وهنا يكمن دور القرصان الأخلاقي بمحاولة تجاوز حدود الحماية واكتشاف نقاط الضعف التي يمكن أن يستغلها ​القراصنة​ الآخرون لاختراق الشبكة أو النظام، وبالتالي تقوم المؤسسات لاحقا باستخدام هذه المعلومات لتطوير دفاعات النظام وتقليل المخاطر المحتملة .

حيث يعيش الجميع في حالة من الذعر من أن يتم قرصنتهم على ​الإنترنت​، ولكن بدأت الشركات تتأذى تحديدًا من المجرمين الإلكترونيين الماكرين، وهو السبب الذي يجعلهم يتخذون إجراءاتهم ال​أمن​ية بأنفسهم ويدفعون أموالًا طائلة لأولئك الذين يحافظون على أمن منتجاتهم .

فقد دفع موقع "فيسبوك"، أكثر من 5 مليون دولار لقراصنة أخلاقيين الذين كشفوا ونشروا نقاط ضعف في الموقع قبل أن يتم استغلالها. إذا أردت الحصول على هكذا ​جائزة​، بإمكانك تعلم المهارات الأساسية مع حزمة كيف تصبح مقرصنًا أخلاقيًا .

تقنية "البلوك تشين" :

بلوك تشين هي قاعدة بيانات أو أسلوب جديد لتنظيم البيانات إلا أن طريقة التعامل معها مختلفة كما هو حال توزيعها اللامركزي (شاهد أنماط الشبكة اللامركزية وهي في وسط الصورة التي تعود لعام 1967 حين نشرها بول باران لتوضيح هيئة الأنظمة الموزعة والأنظمة المركزية والانظمة اللامركزية.

ويخلط كثيرون بين دور العملة الافتراضية وتقنية بلوك تشين التي تكافئ المساهمين بعملية التحقق بالشبكة بمنحهم بعد إنجاز مهمام التحقق، بعملة افتراضية قد تكون بيت كوين أو أي عملة افتراضية أخرى.

تساعد تكنولوجيا "بلوك تشين" التي كانت تعرف بسجل المعاملات في العملة الافتراضية "​بيتكوين​"، على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار، وتتيح تبادلا آمنا للمواد القيّمة كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول الى البيانات. وخلافا لأنظمة التجارة التقليدية، لا حاجة لوسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل، بل تقوم كل الجهات بالتعامل مباشرة مع بعضها البعض.

وتعمل "بلوك تشين" على هيئة نظام سجل ألكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث.

ولفتت "رويترز" في تقرير خاص إلى أن البنوك والمؤسسات المالية تتبنى تقنية "بلوك تشين" المعتمدة في العملة الافتراضية "بيتكوين،" اي سجل التعاملات الموحد بوتيرة أسرع مما هو متوقع، مع تحول قرابة 15% من أكبر ​البنوك العالمية​ لطرح منتجات بلوك تشين التجارية في العام القادم وفقا لما أعلنته "أي بي إم".

إنترنت الأشياء :

بحسب القاموس العامي، تعبر فكرة إنترنت الأشياء عن توصيل أي جهاز بزر تشغيل/ إقفال يتصل بالإنترنت، وهو ما يفسح المجال لاختراعات أنيقة جدًا، مثل ساعة المنبه التي تُعلِم آلة صنع القهوة بالبدأ بتحضير القهوة عندما توقظك صباحًا.

كثيرة هي الجهات التي حاولت وضع تعريف دقيق لإنترنت الأشياء و لأنه لا يوجد جهة تمتلك أو تتحكم بإنترنت الأشياء فبالتأكيد لن يكون هناك تعريف رسمي، و لكن ببساطة جميع التعاريف تصب في مفهوم واحد و الذي أحب أن أوضحه بالنص التالي:

"إنترنت الأشياء " Internet Of Things" هو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الإتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال و إستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة "

أما كلمة " أشياء" في "انترنت الاشياء" ، فهي تعني كل شيئ بمعنى الكلمة يدخل تحت مفهوم إنترنت الأشياء، الملابس، الأثاث، الأواني المنزلية، أعضاء الجسم، الشوارع، بل وحتى الحيوانات! أي شيء يمكن يلتصق به وحدة معالجة و خاصية إتصال بالإنترنت يعتبر شيء في عالم إنترنت الأشياء. على سبيل المثال الكثير من مزارع الأبقار حول العالم بدأت توصل أجساد الأبقار إلى الإنترنت لمراقبة وضعها الصحي و خصوبتها و نسبة بعض الهرمونات في جسدها و التي تدل على أفضل وقت لحلبها مما يساهم في إتخاذ قرارات دقيقة لتحسين عملية الإنتاج .

كما اننا نتحدث عن موجة ضخمة ستجعل كل شيء حولنا تقريباً متصل بالإنترنت لتحسين أداءه و أو حتى لتغيير طريقة تعاملنا معه بالكامل، و لكن ما هي الأرقام الحالية و المتوقعة لعالم إنترنت الأشياء و ما هي الفرص المتاحة للمصنعين و المطورين في هذا المجال. سأترككم مع بعض الإحصائيات المثيرة للإهتمام من" Business Insider " و" Gartner".