يعتبر "​فيسبوك​" عالمٌ واسع يصعب على الكثيرين الإلمام بجميع تفاصيله وخصائصه، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث مواقف محرجة، قد تكتب منشوراً أو تعليقاً عادياً اليوم فتتغير الحياة ويصبح دليل إدانة عليك في المستقبل، لذلك يجب على المستخدم أن يعرف كيف يتحكم بشكل كامل في منزله الرقمي ويبقيه مرتباً، لكي يعكس الشخصية التي يود أن يظهر بها للعالم الخارجي.

نستعرض 5 خطوات مهمة يُنصح أن يقوم بها كل مستخدم لشبكة "فيسبوك".

 

 

1. فخ مجموعات "فيسبوك"

قد تصبح مجموعات "فيسبوك" (أفخاخاً) يمكن لأي شخص الوقوع بها، لأن أي صديق لك في "فيسبوك" يمكنه أن يضيفك إلى أي مجموعة، قد تصحو وتجد نفسك منضماً إلى مجموعة تدعو بكذا، أو تعبر عن قضية أنت غير موافق عليها أو مقتنع بها، والمشكلة هنا، في خاصية (استكشاف المجموعات) التي تقدمها "فيسبوك" لجميع المستخدمين، فقد تظهر تلك المجموعة لصديق من أصدقائك من ضمن المقترحات، ومن أجل إقناعه أكثر بالاشتراك فيها، سيخبرونه أنك مشترك بها أيضاً.

الأمر قد يصبح ​كارثة​، قد يضمك أحدهم إلى مجموعة محرجة (بدون إذنك) ثم يظهر لبعض أصدقائك أنك مشترك بها.

الخيار الوحيد هو أن تخرج من المجموعة ولن يتمكن أي شخص آخر بإضافتك مجدداً بدون إذنك.

ولحل المشكلة بصورة أوسع، عليك زيارة صفحة المجموعات ثم التنقيب عن كل المجموعات القديمة التي اشتركت فيها، ستجد مجموعات لم تعد فاعلة وأخرى امتلأت بالدعايات والمنشورات الترويجية وأخرى انتهى وقتها وحُلت قضيتها، ثم ​ابدأ​ بعملية التنظيف واخرج من كل المجموعات التي لم تعد تهمك. ستكتشف أيضا المجموعات الجديدة التي تم إضافتك إليها بدون علمك.

 

 

2. ​صفحات​ الإعجاب

هنالك ميزة أخرى خطيرة فيما يخص الصفحات، وهي أن "فيسبوك" يعرض لزائر الصفحة قائمة بالأصدقاء المشتركين في تلك الصفحة، ففي الجانب الأيسر (أو الأيمن إن كنت تستخدم النسخة العربية) هنالك مربع يحمل إسم (Community) عند النقر على (See all) يعرض تفاصيل وعدد المشتركين، منها قائمة كاملة بأصدقائك المشتركين فيها.

الأمر الخطير أنه أصبح بالإمكان تغيير اسم الصفحات حتى بعد أن تصبح كبيرة وممتلئة بالمعجبين، قد يتم تغيير اسم صفحة أنت مشترك بها إلى شيء لست موافقا عليه أو غير مقتنع به، المشكلة أن الكثير من الصفحات لم تعد تظهر منشوراتها أمامك بسبب سياسة الشبكة في فرز المنشورات، فهنالك الآن عشرات أو مئات الصفحات التي ربما تكون اشتركت فيها ونسيتها تماماً ولم تعد تتذكرها، وربما أصبحت تلك الصفحات تبث المنشورات التي لا تعجبك ولا تتفق مع قناعاتك، لكن اسمك سيبقى في سجل المشتركين حتى تلغي إعجابك منها.

عليك أن تتوجه إلى قائمة الصفحات لفحص الإعجابات القديمة واخرج من تلك التي لم تعد فاعله والتي لم تعد تحتاجها، أو يمكن إلغاء الإعجاب والإبقاء على زر المتابعة (Follow) لكي لا يظهر اسمك في قائمة المعجبين بها مع الاستمرار في تلقي منشوراتها.

 

 

3. صفحتك الشخصية في عيون الآخرين

كثير من المستخدمين لا يزورون ويتفقدون صفحاتهم الشخصية بشكل دوري، والبعض منهم لا يفرق بين الصفحة الشخصية والصفحة الرئيسية، فالرئيسية هي التي تظهر لك عند فتح موقع "فيسبوك" أو التطبيق، وهي التي تحتوي على منشورات الآخرين والمحتوى القادم من الصفحات والمجموعات وحتى ​الإعلانات​ التي لا يمكن حذفها من الصفحة.

الصفحة الشخصية هي منزلك، هي معرض لوحاتك التي تعطي للمشاهد لمحة عن شخصيتك واهتماماتك، وأحياناً تعطي معلومات شخصية لا تحب أن تظهر للعالم من حولك، لذلك يجب عليك أن تكون حريصاً فيما يظهر فيها وما ينشر، وقد لا يكون كل ما يُنشَر فيها قادم منك أنت، فقد يكون أحدهم قد أشار إليك في صورة أو منشور فيظهر ذلك المنشور في صفحتك وأنت لا تدري.

الخطوة الأولى أن تشاهد صفحتك الشخصية بعيون الآخرين، لتعرف ما الذي يظهر وما الذي لا يظهر، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية (إن كنت تستخدم "فيسبوك" من جهاز الحاسب الآلي):

اذهب إلى صفحتك الشخصية عبر النقر على اسمك في الشريط الأعلى

انقر على أيقونة الثلاث نقاط (…) الموجودة فوق الغلاف في الأعلى

اختر (View as) من القائمة

سوف تظهر لك صفحتك الشخصية كما تظهر للآخرين، ومن الشريط الأسود في الأعلى يمكن تغيير الخيار من (Public) وتحديد اسم أي صديق لتشاهد كيف تظهر صفحتك للأصدقاء فقط داخل "فيسبوك"، يمكن أن تتنقل بين التبويبات في الأعلى وترى ماذا يظهر للآخرين من صور أو ​فيديوهات​ وهل تظهر قائمة الأصدقاء أم لا، وغيرها من التفاصيل.

انزل إلى أسفل لتشاهد المنشورات القديمة، احذف الذي لم يعد له فائدة، لا داعي للكثير من التفاصيل عن حياتك أو ما يدور في عقلك، حاول أن تبقي ما ينفع ويفيد وما يجمع لا ما يفرق، أبقِ على المنشورات الإيجابية واحذف السلبية من صفحتك الشخصية.

ملاحظة: هناك خيار يُمَكّنك من تغيير (إعدادات ​الخصوصية​) لكل المنشورات القديمة التي نشرتها في السابق وتحويلها من الظهور للعامة إلى الظهور للأصدقاء فقط، وذلك بنقرة زر واحدة، هذا الخيار يوجد داخل صفحة اعدادات الخصوصية (Privacy) ويسمى (Limit Past Post).

 

 

4. إمسح آثارك القديمة

حتى بعد أن تخرج من الصفحات والمجموعات، ستبقى آثارك فيها، صحيح أن المنشورات التي تكتبها في المجموعة لن تظهر في صفحتك الشخصية، لكنها ستبقى هناك يصل إليها كل من يتصفح تلك المجموعة وينقب فيها عن المحتوى القديم، فقد تكون كتبت كلاماً في الماضي غيرت رأيك فيه في الحاضر، فكيف تصل إليه وكيف تحذفه، كيف تراجع ما كتبت في السابق في مجموعة خرجت منها مثلاً ولم تعد قادر على الدخول إليها وتصفح منشوراتها؟

ليست المنشورات هي الآثار الوحيدة التي تتركها خلفك في عالم "فيسبوك"، بل ايضاً (التعليقات) و(نقرات الإعجاب) فعندما تنقر على أيقونة أعجبني أنت بذلك تسجل اسمك في قائمة يمكن لأي شخص في المجموعة الإطلاع عليها (كما هو الحال في الصفحات أيضاً)، لكن لحسن الحظ هنالك حل يمكن من خلاله الوصول إلى جميع آثارك في "فيسبوك" وإمكانية حذف ما تريد منها، إنها صفحة سجل النشاط (Activity Log).

ستجد أيقونة عريضة في صفحتك الشخصية باسم (Activity Log) من خلالها يمكن أن تصل إلى كل منشور أو تعليق أو إعجاب أو مشاركة قمت بها، وكل صفحة اشتركت فيها أو مجموعة انضممت إليها، باختصار سيعرض لك هذا السجل كل نشاط قمت به في الشبكة منذ ولادة حسابك الشخصي فيها، والجميل في الأمر أن هذا السجل أصبح قابلا للفرز والتحديد لسهولة الوصول لما تريد بالضبط.

يمكن فرز الانشطة عبر (السنة)، أو عبر نوع النشاط (منشور أو تعليق أو إعجاب) كما يمكن عرض آثارك في المجموعات أو صفحة فقط، وحتى يمكن عرض الفيديوهات التي قمت بمشاهدتها بداخل الشبكة، وغيرها من الخيارات المتعددة.

أنت بحاجة إلى قضاء الكثير من الوقت في تلك الصفحة، قد تمضي الساعات تلو الساعات وأنت غارق وسط تفاصيل هذا السجل الذي يصعب عليك بلوغ نهايته، وحين تجد شيئا غير مرغوب أو منتهي الصلاحية، انقر على أيقونة الحذف ليختفي من قواعد بيانات الشبكة.

 

 

5. أعد ترتيب صفحتك الرئيسية

الصفحة الرئيسية هي التي تظهر فيها منشورات الآخرين، ليس فقط منشورات أصدقائك بل ما يأتي من الصفحات والمجموعات وحتى ​الاعلانات​ التي تظهر رغم أنفك، هناك زحام شديد في تلك الصفحة، وخاصة أن كل شخص لديه مئات أو آلاف الأصدقاء والكثير من الصفحات والمجموعات، والجميع يكتب وينشر، فهل تتحمل تلك الصفحة المسكينة كل ذلك المحتوى؟

النظام داخل "فيسبوك" يقوم بالفرز وتحديد الأولويات، هنالك عقل آلي يقرر إظهار ذلك المنشور أو إخفاءه عنك، وكثير من المحتوى النافع والمفيد يختفي عنك دون أن تدري، لكن مؤخراً طورت "فيسبوك" خاصية جديد تسمح لك باختيار المحتوى الأكثر أهمية ليظهر في المقدمة دائماً، وعبر تلك الخاصية يمكن اختيار 30 صديقا أو صفحة (كحد أقصى) لتكون منشوراتهم في المقدمة.

كيف يمكن القيام بذلك؟ هنالك أيقونة تسمى (متابعة) أو (Following) في صفحات أصدقائك أو صفحات الإعجاب الأخرى، من خلالها يمكن التحكم بمتابعة منشورات ذلك الصديق أو تلك الصفحة، يمكن النقر عليها ثم اختيار (See First) من القائمة، كما يمكن التحكم ومعرفة القائمة كاملة من خلال خيار (News Feed Preferences) أو (تفضيلات آخر الأخبار) في القائمة التي تظهر عند النقر على زر السهم الصغير في الشريط الأزرق في الأعلى.

"فيسبوك" قرر في السنوات الأخيرة فصل (المتابعة) عن (الإعجاب والصداقة) فقد تكون صديقا لأحدهم لكن لا تتابع منشوراته وبالتالي لا تصل إليك، والعكس صحيح، وعبر هذه الميزة يمكنك أن تتحكم فيما يظهر لك في الصفحة الرئيسية، يمكنك إيقاف المنشورات السلبية أو تلك التي تثير غضبط أو تزعجك؛ عبر إلغاء متابعة أصحابها، ومع الأيام سيصبح ​بيتك​ الرقمي في "فيسبوك" مكاناً أكثر راحة وإيجابية.