محلياً:

أبلغ أمير ​الكويت​ صباح الأحمد الجابر الصباح الرئيس ​ميشال عون​ انه أَعْطى توجيهاته الى ​الصندوق الكويتي للتنمية​ الاقتصادية لتحريك ​المساعدات​ الاقتصادية ل​​لبنان​​ والتجاوب مع حاجاته.

ومن جهته، طلب الرئيس عون مشاركة الكويت في المؤتمرات الثلاث لدعم لبنان: مؤتمر ​روما​، مؤتمر ​باريس​ ومؤتمر ​بروكسل​.

كما أشار الرئيس عون خلال الخلوة التي جمعته بأمير ​الكويت​ إلى أن الاستقرار الذي ينعم به ​لبنان​ يشجع على الاستثمار والمساهمة في مسيرة النهوض الاقتصادي وفق الخطة التي يتم وضعها حالياً.

كما أثار موضوع معاناة النازحين السوريين في لبنان وتداعيات وجودهم على ​الإقتصاد اللبناني​ والحياة الاجتماعية والظروف الأمنية.

ومن ناحيةٍ أخرى، أكد رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ خلال استقباله ​لمساعد وزير ​الخزانة الأميركية​ لشؤون مكافحة ​​تمويل الإرهاب​​ مارشال بيلّينغسلي و​السفيرة الأميركية​ في ​لبنان​ اليزابيث ريتشارد ، ظهر اليوم في ​عين التينة، "ان القوانين التي اقرها ​المجلس النيابي​ اللبناني جعلت لبنان دولة تتطابق مع أعلى المعايير القانونية الدولية لجهة نقل الأموال والحركة المالية ومحاربة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب".

كما لفت بري "الى ان اللبنانيين بإنتشارهم الواسع وتجارتهم حيث هم ومع لبنان يحرصون بأدائهم على تطبيق هذه المعايير، وفي المقابل نوه المسؤول الاميركي بأداء ​المصرف المركزي​ اللبناني و​المصارف اللبنانية​ في هذا الصدد".

وبدوره، اصدر رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ تعميما طلب فيه من جميع الإدارات والمؤسسات العامة والمجالس والهيئات وسائر الاشخاص المعنويين ذوي الصفة العمومية تخفيض موازنتها لمشروع موزانة 2018 بنسبة 20% تماشيا مع سياسة ترشيد ​الانفاق​ وضبط المالية العامة.

وهنا نص التعميم: "عملا بالسياسة المالية التي تنتهجها الحكومة من اجل ترشيد الانفاق وضبط المالية العامة، يطلب الى جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والمجالس والهيئات وسائر الاشخاص المعنويين ذوي الصفة العمومية وخاصة تلك التي تمويل من ​الموازنة العامة​ بكافة اشكال التمويل عند اعداد مشروع موازنتها، تخفيض تقديرات ​الاعتمادات​ لكافة بنود الانفاق (بإستثناء الرواتب وملحقاتها) الملحوظة في مشروع موازنتها للعام 2018 بنسبة 20% (عشرون بالمئة).

وعليه يطلب من جميع الإدارات المعنية بهذا التعميم اعادة تقديم مشروع موازنتها المخفضة الى وزارة المالية والى سلطة الوصاية بحسب الأنظمة المالية المرعية الإجراء وذلك في مهلة اقصاها اسبوعين من تاريخ هذا التعميم".

وفي سياقٍ آخر، شدد وزير ال​​سياحة​​ افيديس كيدانيان على ان ان يسلط الاعلام الضوء على الامور الايجابية ولكن نأسف لإهتمام الناس بالمواضيع السلبية والجرائم تحصل في مختلف انحاء العالم و​​السياح​ة​ احد اهم الركائز لاقتصاد ​لبنان​".

واضاف كيدانيان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الإعلام ​​ملحم الرياشي​​ حول أهمية الإعلام في تطور سياحة لبنان وإزدهارها وضرورة تسليط على ​الاحداث​ الإيجابية المحلية "اننا بحاجة لمساندة من الاعلام اللبناني لتسليط الضوء على مكامن الخلل في البلد بالتوازي مع التسويق لكل ما هو ايجابي".

بدوره، شدد وزير الاعلام ملحم الرياشي على "وضع القضايا في اطارها الصحيح منعاً لإخافة السياح"، وكاشفاً "سنخصص قسم في موقع الوكالة الوطنية بعنوان إعرف لبنان ليتعرف الناس على مناطقه وتعزيز ​السياحة​".

عربياً:

توقع "​صندوق النقد الدولي​"، ارتفاع ​معدلات النمو​ في ​​السعودية​​، على أن يحقق الاقتصادي السعودي نموًا بنسبة 1.6% خلال عام 2018، بزيادة 0.5% عن توقعاته في تشرين الأول الماضي.

وأوضح الصندوق في تقرير له، أن ​الاقتصاد السعودي​ يكتسب قوته من ارتفاع أسعار ​النفط​ التي سجلت زيادة بنسبة 20% بين آب وتشرين الأول من العام الماضي.

وأشار إلى أنه من المتوقع نمو ​اقتصاد الدول​ الغنية بالنفط وعلى رأسهم السعودية بنسبة 2.2% في 2019، محققه زيادة 0.6% مقارنة بالتوقعات السابقة.

أوروبياً:

أعلن وزراء مالية ​​الاتحاد الأوروبي​​ عن حذف ثماني دول بينها ​​الإمارات​​ و​​تونس​​ من قائمة سوداء للملاذات الضريبية، وذلك بعد شهر من وضع القائمة.

وأوضح الاتحاد الأوروبي في بيان "باربادوس وغرينادا وجمهورية كوريا ومكاو و​منغوليا​ وبنما وتونس والإمارات هي الولايات القضائية التي حُذفت من القائمة".

ولم تُعلن تفاصيل الالتزامات التي قطعتها الدول الثماني على نفسها رغم دعوات مفوض شؤون الضرائب في الاتحاد الأوروبي ​بيير موسكوفيتشي​ لذلك.

أميركياً:

وقع الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ مساء أمس، مشروع قانون ينهي الإغلاق الحكومي الذي دام ثلاثة أيام، بعد توصل ​مجلس الشيوخ​ لحل وسط في وقت سابق من اليوم يمنحه مهلة قدرها 17 يومًا أخرى للتفاوض بشأن قضايا الخلافية وعلى رأسها الهجرة.

وسيعود العمال الفيدراليون إلى مواقع عملهم بدءًا من اليوم، ويشمل مشروع القانون حزم تمويل برنامج ​التأمين الصحي​ للأطفال لمدة ست سنوات، لكنه لا يتضمن أي دعم لمن يطلق عليهم "الحالمون".

وكجزء من الحل الذي توصل إليه المشرعون، و​افق​ الجانب الديمقراطي في مجلس الشيوخ على مشروع القانون مقابل وعد من زعيم الأغلبية ​ميتش ماكونيل​ بتناول قضايا الهجرة بحلول الثامن من شباط القادم.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ اليوم في الوقت الذي تراجع فيه ​الدولار​ حول أدنى مستوى في ثلاثة أعوام لكن صعود الأسهم العالمية حد من المكاسب بعد استئناف الأنشطة الحكومية في ​الولايات المتحدة​.

وارتفع ​سعر الذهب​ للتسليم الفوري 0.2% إلى 1336.7 دولار للأوقية، في تمام الساعة 9:45 صباحًا بتوقيت بيروت، كما ارتفعت العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم شباط 0.35% إلى 1336.5 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال التعاملات بدعم من ​النمو الاقتصادي​ القوي، مع استمرار العمل باتفاق "​أوبك​" لخفض الإنتاج.

وارتفعت عقود ​خام برنت​ الآجلة تسليم آذار 0.5% إلى 69.41 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:45 صباحًا بتوقيت بيروت، كما زادت عقود ​الخام الأميركي​ 0.63% إلى 63.97 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أشاد مساعد وزير ​النفط​ ال​إيران​ي حبيب الله بيطرف، بـ"احتياطيات بلاده من ​النفط و​الغاز​​ الّتي تصل إلى 27% من احتياطي العالم".

وشرح بيطرف، على هامش المعرض الدولي الـ14 للنفط و​الطاقة​ المنعقد في جزيرة كيش جنوبي إيران، أنّ "بعد النظر إلى قطاع ​صناعة النفط​ والغاز في إيران، يمكن القول إنّنا نمتلك 9% من احتياطيات النفط و18% من احتياطيات الغاز في العالم"، مشيراً إلى أنّ "إنتاج بلاده من النفط والغاز يشكّل حصة ملحوظة من الإنتاج العالمي، وبعد احتساب إجمالي ​إنتاج النفط​ والغاز فإنّها تحتلّ المرتبة الأولى عالميّاً".

وأوضح أنّ "الخطة التنموية السادسة، الّتي تنتهي في 2021، تتضمّن رفع إنتاج البلاد من النفط إلى 4.5 مليون، والغاز الطبيعي إلى 1100 مليون متر مكعب يوميّاً"، منوّهاً إلى أنّ "تحقيق هذه الأهداف بحاجة إلى ​استثمارات​ تبلغ 200 مليار دولار في صناعة النفط والغاز بالبلاد".

وفي سياقٍ آخر، اشار وزير الاقتصاد ​​اليابان​​ي توشيميتسو موتيغي الى إن 11 دولة تهدف لإبرام اتفاق تجارة بين دول ​آسيا​ والمحيط الهادي، بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق سابق، ستُجري مراسم التوقيع في تشيلي في آذار بما يمثل نصرا كبيرا ل​​طوكيو​​.

ويجتمع مسؤولون تجاريون من 11 دولة في طوكيو لمحاولة حل الخلافات بشأن إصرار كندا على حماية القطاع الثقافي مثل الأفلام و​التلفزيون​ والموسيقى.

وواضاف موتيغي إن الاتفاق الجديد سيكون محركا للتغلب على الحماية التجارية التي تطل برأسها في أجزاء في العالم.

وقال مسؤول تجاري إن اليابان ستشرح أهمية الاتفاق لواشنطن على أمل إقناعها بالانضمام من جديد.