دعت مديرة صندوق النقد الدولي ​كريستين لاغارد​، صانعو السياسات المالية في العالم لاستغلال التطورات الايجابية للاقتصاد العالمي لإيجاد حلول دائمة للتحديات التي تواجهه من بينها الديون.

وقالت لاغارد، في مؤتمر صحفي عقد في المنتدى الاقتصادي العالمي بعد أن أصدر صندوق النقد الدولي آخر توقعاته لآفاق الاقتصاد العالمي، إن النمو العالمي سيستمر في الارتفاع خلال عامي 2018 و2019.

وأضافت "إن النمو العالمي لا يزال يتسارع منذ عام 2016، كما تشير جميع المؤشرات استمرار تعزيز هذا النمو في عامي 2018 و2019 ، وإننا نشهد زيادة مقلقة للديون في العديد من الدول، ونحن بحاجة إلى أن نبقى حذرين".

وجاء تصريح لاغارد بعد أن تنبؤ صندوق النقد الدولي ارتفاع النمو الاقتصاد العالمي إلى 3.9 في عامي 2018 و2019.

ونوهت إلى أن الأسبوع الجاري هو فرصة مثالية لقادة العالم من أجل التركيز على الإصلاحات الاقتصادية في الاجتماع السنوي لمنتدى الاقتصاد العالمي بدافوس ، حيث إن موضوع المنتدى لهذا العام هو "خلق مستقبل مشترك في عالم متصدع".

واستطردت لاغارد إن صناع السياسات عليهم استغلال الوقت الراهن لإجراء إصلاحات هيكلية ومالية صعبة التي قد لا يمكن إجراؤها في وقت آخر، ومن بين ذلك اتخاذ خطوات لتعزيز النمو على المدى الطويل، وتسديد الديون في الدول التي قد تكون فيها مرتفعة للغاية.

وأوضحت أن تعزيز النمو لابد أن يكون أكثر شمولية ، ليس فقط عبر البلدان بل أيضًا بداخلها ، حيث يجب أن تشمل عدد المجالات مثل التركيز على تدريب العمال المشردين ، وإتاحة فرص جديدة للشباب وإدخال المزيد من النساء في القوى العاملة.