رجحت وكالة "​فيتش​" أن تنمو أسعار المنازل في 19 من بين 22 سوقاً للعقارات حول العالم خلال العام الجاري، في حين تتزايد المخاطر مع احتمال ارتفاع معدلات الرهن العقاري تدريجياً.

واستبعدت وكالة التصنيف الائتماني في تقريرها السنوي بشأن النظرة المستقبلية للإسكان والرهن العقاري، أن تشهد النرويج واليونان والمملكة المتحدة نمواً في أسعار المنازل خلال 2018 مؤكدة أن الدول الثلاثة تقع في منطقة مستقرة إلى سلبية.

وتابعت "فيتش" أن متوسط أسعار المنازل البريطانية سيظل ثابتاً خلال العام الجاري مع انخفاض الأسعار في لندن وجنوب شرق البلاد بسبب حالة عدم اليقين بشأن "بريكست".

وأضاف تقرير "فيتش" أن اليونان كانت من بين الأسواق الأسوأ من حيث التوقعات لعام 2018 حيث تشير التقديرات إلى هبوط بنحو 2% كما ستنخفض الأسعار في النرويج بنسبة 5%.

يكون ناتجاً عن صدمة اقتصادية غير متوقعة.

وحددت "فيتش" دولة كندا كأحد المناطق المحفوفة بالمخاطر المحتملة بعد أن قفزت أسعار المنازل في بعض المدن مثل "تورونتو" و"فانكوفر" بأكثر من 50% خلال العامين الماضيين.

في حين ترى "فيتش" أنه من المرجح أن تعود أسعار المنازل في الولايات المتحدة خلال هذا العام إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2007 على خلفية نمو بنحو 5% في الأسعار الاسمية للعام الرابع على التوالي.