خصص البنك ​المركزي العراقي​ 500 نحو 400 مليون دولار لمشاريع المجمعات السكنية التي توقف العمل بها منذ 2014 نتيجة الأزمة المالية التي أصابت الاقتصاد العراقي، في محاولة ثانية لإنعاش قطاع الإسكان، مع تأكيده استمرار تمويل قروض المشاريع الأخرى".

ويعاني العراق من عجز إسكاني يفوق الـ4 ملايين وحدة سكنية، نتيجة توقف المشاريع الحكومية والفردية بسبب العقوبات الاقتصادية الدولية التي استمرت 15 سنة، والحروب وضعف القدرة المالية للأفراد وحجم النمو السكاني السريع في البلد.

وقال الناطق الإعلامي للبنك المركزي أيسر جبار: "في إطار سياسة التنشيط الاقتصادي والمساهمة في التخفيف من أزمة السكن والبطالة، يُعلن البنك المركزي العراقي عن إنجاز تمويل القروض الإسكانية والعقارية بمبلغ قدره 1.2 بليون دولار خلال عامي 2016 و2017 في أكبر برنامج تمويل عقاري في تاريخ العراق"، لافتاً إلى "إضافة نحو 500 بليون دينار في ضوء الطلبات الواردة إلى البنك المركزي هذه السنة، يصرف معظمها على مشاريع المجمعات السكنية"، مشيراً إلى أن "هذه القروض تتسم بتحميلات إدارية بسيطة لا ترهق كاهل المقترضين». وتابع أن "البنك المركزي العراقي مستمر في تمويل قروض المشاريع الصناعية والزراعية والمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر".