وصلت قيمة واردات ​السعودية​ من قطع غيار السيارات خلال العام الماضي 2017، نحو 8.7 مليار ريال، مسجلة تراجعا بلغت نسبته نحو 14.75%، مقارنة بواردات 2016.

وأشار المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك عيسى العيسى إلى أن قيمة واردات السعودية من قطع غيار السيارات خلال العام الماضي، انخفضت 1.51 مليار ريال، من 10.23 مليار ريال في 2016 إلى 8.72 مليار ريال خلال 2017.

أضاف أن السوق السعودية تعد من أكبر أسواق مبيعات السيارات في منطقة الشرق الأوسط، مبينا أن أكثر الدول التي يتم الاستيراد منها، اليابان، كوريا الجنوبية، الصين، ألمانيا، أميركا، تايلاند، تايوان، إندونيسيا، إيطاليا، تركيا، المكسيك، كندا، التشيك، المملكة المتحدة، السويد، فرنسا، والهند.

وذكر أن زيادة التوعية بمخاطر شراء قطع الغيار المقلدة وغير الآمنة هو أسرع حل للقضاء علی وجودها، حيث سيدفع المستهلكين إلى عدم شرائها وكسادها في المحال وذلك لأن عدم شرائها سيدفع التجار إلى عدم شرائها خوفا من الخسارة.

من جهة أخرى، قال لـ"الاقتصادية" سعود العسكر، نائب محافظ هيئة المواصفات والمقاييس، إن الهيئة ألغت شهادة المطابقة على قطع غيار السيارات، شريطة وجود إقرار من الشركة المصنعة.

وأكد أنه في حال عدم وجود إقرار من المصنع، وشهادة المطابقة، يجب على الشركات المستوردة توفير شهادة المطابقة من إحدى الشركات السبع التي حددتها الهيئة.