قدر تقرير غير رسمي حجم إنفاق ​الكويت​يين على ​السياحة​ الخارجية خلال السنوات الثلاث الماضية (2015 -2017)، بنحو 32 مليار دولار، ما جعل البلاد تحتل المرتبة الرابعة خليجياً من حيث حجم ​الإنفاق​، والمرتبة الثامنة عالمياً من حيث معدل الإنفاق على السياحة الخارجية لكل فرد خلال الـ3 سنوات الماضية. 

وكشف التقرير الصادر عن مجموعة "ليدرز غروب الكويتية" أن قطر حلت بالمرتبة الثانية والإمارات في المرتبة الـ15، فيما جاءت ​السعودية​ بالمرتبة 33، والبحرين في المركز 37، وعمان في المركز الـ40 عالمياً. 

وأوضح التقرير أن متوسط إنفاق السائح الكويتي في ​مصر​ بلغ 180 دولاراً في الليلة الواحدة، مقارنة بمتوسط إنفاق للبحريني بنحو 170 دولاراً، و165 دولاراً للقطري و120 دولاراً للسياح من الدول العربية. 

وأشار إلى أن العوامل الجاذبة للسياح وقضاء العطل في الكويت من الكويتيين والمقيمين بدل السفر للخارج، تشمل توفير عروض للسياح ​الخليجيين​ وخصوصاً للعائلات، وتنشيط الرياضات البحرية والبطولات الدورية، وتطوير الجزر الكويتية الـ5 في عوهة ومسكان ووربة وبوبيان وفيلكا وكُبّر. 

وأكد التقرير على أهمية تشجيع العائلات الكويتية متوسطة الدخل على تخفيف إنفاقها الترفيهي في الخارج، وتشجيع الشباب على الأنشطة الاستكشافية والرياضات السياحية الصحراوية والبحرية، وزيادة إنفاق العائلات المقيمة على السياحة الداخلية، واستقطاب المواطنين والمقيمين في مجلس التعاون ودول الجوار، وتحسين نسب إشغال ​الفنادق​ خلال العطل، وتوفير فرص استثمارية استراتيجية.