أوضح النائب ​محمد قباني​ أنّ "الآراء والاجتهادات متعدّدة في ملف إنشاء شركة البترول الوطنية اللبنانية، إلّا أنّه بشكل عام الرأي الغالب هو مع إنشاء شركة البترول الوطنية، وهذا أمر وارد بالقانون 132 الصادر عن مجلس النواب في العام 2010"، مشيراً إلى أنّه "لا يمكننا حتماً إنشاء شركة بترول وطنية حالياً بكامل تجهيزاتها وقدراتها، لأنّ ذلك سيعتبر هدراً للأموال، ولا حاجة لذلك. لكن يمكننا البدء بإنشاء نواة شركة".

ولفت قباني، في حديث صحافي، إلى "وجهة نظر أخرى توصي بإنشاء الشركة مع بدء الإنتاج ​النفط​ي، في حين أنّ أحد الخبراء في جامعة "جورج تاون" يوصي بإنشائها حاليّاً على شكل نواة شركة بعدد محدود من الأشخاص لا يتعدّى أصابع اليد، وبكلفة متدنّية، بهدف التدرّب على العمل واكتساب الخبرات من شركات وطنية في دول أخرى، إلى حين البدء بانتاج النفط".

ورأى أنّه "عندما يبدأ الإنتاج ويصبح العمل جدّيًا، يمكن حينئذ تطوير الشركة واستكمال هيكليتها وأفرادها"، موضحاً أنّ "شركة البترول الوطنية هي شركة ذات طابع تجاري ولن تعمل في نطاق بلدها فقط، بل يمكنها في المستقبل خوض غمار التنقيب عن النفط في دول أخرى على غرار شركات النفط العالمية مثل "توتال" وغيرها".