عقدت الهيئة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي جلستها الأولى بعد انتخاب هيئة المكتب، برئاسة رئيس المجلس ​شارل عربيد​ وفي حضور نحو 60 عضوا من 71 يشكلون الهيئة، للبحث في أمور داخلية وانتخاب اللجان.

واوضح عربيد ان "المواضيع المطروحة في اجتماع اليوم هي اللجان، وقد أنجز انتخاب خمس، والشأن الاداري والموازنة اضافة الى الرؤية الاقتصادية للمجلس".

ولفت الى ان "المجلس يضم 8 لجان وسنستحدث لجنة للبيئة لأن البيئة موضوع أساسي في الاقتصاد وفي المجتمع اللبناني وللمجلس رأيه فيها، ولجنة للشباب لأن هناك هجرة وبطالة ودخول الشباب الى الشأنين العام والاقتصادي، ويجب ان يكون لهم لجنة تعبر عن افكارهم وهواجسهم وهذا من صلب عمل المجلس".

ولفت الى وجود "اوراق عمل في المجلس تتعلق بالدراسات الاقتصادية المطروحة وبدور المجلس، وسنصدر أوراقا أو دراسات في هذا الشأن وسنواكب دراسات أخرى يتم اعدادها في البلد في الاشهر الستة المقبلة ليلعب المجلس دوره الطبيعي، لكونه مساحة لنفكر معا ولنبدي رأيا جامعا ووازنا ويمثل كل القطاعات".

وردا على سؤال عن التعاون مع شركة "ماكينزي، قال عربيد: "من الطبيعي ان يكون المجلس شريكا اساسيا وفاعلا في اي دراسة اقتصادية لها علاقة بمستقبل لبنان، وسنتعاون مع كل الدراسات التي ستطرح علينا ونبدي رأينا بجرأة وشفافية وموضوعية، لكن العبرة تبقى في التنفيذ، ونريد أن نعمل على منتج اقتصادي قابل للتنفيذ".

وأكد أن المجلس سيعمل "كحلقات ضغط وتأثير، وسمعنا من كل الاطراف السياسيين استعدادا لمساعدته ودعمه لانه حاجة للبلد، ولأننا في وضع مأزوم اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا وحتى شبابيا".