x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

خاص - بعد ان تجاوز ازمة تشرين الثاني الماضي موجودات المركزي ارتفعت بقيمة 1.28 مليار دولار  

الثلاثاء 16 كانون الثاني 2018   12:59اقتصاد الدول
خاص - بعد ان تجاوز ازمة تشرين الثاني الماضي موجودات المركزي ارتفعت بقيمة 1.28 مليار دولار  

نجح ​مصرف لبنان​ في زيادة احتياطاته من ​العملات​ الصعبة في العام 2017 حيث بلغ مجموع ​الموجودات​ 41.99 مليار دولار بزيادة نسبتها 3.14% من العام 2016 وما قيمته 1.28 مليار دولار.

وتأتي هذه الزيادة في الموجودات على رغم الازمة السياسية - الحكومية التي شهدها لبنان في مطلع شهر تشرين الثاني الماضي، عقب اعلان رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ استقالته قبل ان يعود عنها في وقت لاحق. 

وبحسب ​احصاءات​ مصرفية، فانه كان بامكان حصول زيادة اضافية في موجودات المركزي بالعملات الصعبة لولا الازمة الآنفة الذكر التي تسببت طيلة شهر كامل في طلب شديد على ​الدولار​ تمثّل في حصول عمليات تحويل من الليرة الى العملة الاميركية بقيمة بلغت نحو 4 مليار دولار اضطر  معها مصرف لبنان لضخ دولارات في السوق من احتياطييه للمحافظة على الاستقرار النقدي قبل ان يعود واعتباراً من الاسبوع الاول من شهر كانون الاول الماضي الى دخول السوق شارياً الدولار هذه المرة ما ساهم في تحقيق زيادة مقبولة في احتياطييه من العملات الصعبة. 

وتشكل موجودات المركزي من ​الذهب​ والعملات (53.95 مليار دولار) ما نسبته 68.75% من ​الدين العام​ الاجمالي و79.19% من صافي الدين العام. 

 

أخبار لم تقرأها