أكدت وزارة الخارجية ال​​لبنان​​ية، في بيان لها، أنه "بتوجيهات من وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ ومتابعة ​سفارة لبنان​ لدى ​​الصين​​ والجهود الحثيثة لرئيس ​الهيئات الإقتصادية​ اللبنانية والرئيس الفخري للإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية الوزير السابق ​عدنان القصار​، تم إختيار ​بيروت​ مقرا لممثلية المجلس الصيني لتشجيع ​التجارة الخارجية​ أو ما يعرف بـ "China Council for the Promotion of International Trade" التي ستغطي منطقة ​​الشرق الأوسط​​ وشمال ​أفريقيا​".

وأوضح بيان الوزارة أنه "أتى إختيار لبنان بسبب موقعه الإستراتيجي في الشرق الأوسط وإقتصاده الحر ومناخه الإستثماري المنفتح، بالإضافة الى التسهيلات اللوجستية التي قدمت للمجلس من قبل مجموعة ​فرنسبنك​ لتسهيل مهمته في لبنان".

وتجدر الإشارة الى أن للمجلس الصيني لتشجيع التجارة الخارجية 30 ممثلية في العالم، وتكمن وظيفته في تطبيق الإستراتيجيات الوطنية للتنمية، تشجيع التجارة الخارجية، الإستثمار الثنائي والتعاون الإقتصادي والتكنولوجي. ومن مهام المجلس أيضا، رسم سياسات وقواعد التجارة والإقتصاد، إجراء مفاوضات التجارة الخارجية، القيام بالإستشارات القانونية والتحكيم التجاري والبحري والمصالحات القانونية.