طالب مستهلكون في ​الإمارات​ بإعلان أسماء منافذ البيع والمنشآت ​التجار​ية التي ترفع أسعارها بنسب تتجاوز قيمة ضريبة القيمة المضافة، ووضعها ضمن ​القائمة السوداء​.

وأوضحوا، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، أن هذا المقترح سيشكل عاملاً حاسماً في ضبط السوق، وقد يجبر المنافذ على التراجع عن الزيادات وعدم تكرارها.

وأيّد المدير العام لشركة "تروث للاستشارات الاقتصادية" مطالب المستهلكين بإعلان أسماء التجار والمنشآت التجارية ومنافذ البيع التي ترفع أسعارها بنسب تفوق الضريبة و إعلان قوائم سوداء تضم المخالفين.

وقال أنه في حال تنفيذ هذه المطالب سيمتنع التجار عن رفع الأسعار، لأن هذه القوائم تؤثر في سمعتهم، وتكشف قيامهم بإجراءات غير قانونية.

وذكر المتخصص الاقتصادي جمال الفخري إلى ان الإعلان عن أسماء المنشآت التجارية ومنافذ البيع التي رفعت أسعارها بنسب أكبر سيؤدي إلى تأثيرات سلبية في هذه المنشآت، وقد تصل إلى حد تصفية الشركة أو خروجها من السوق في حالة امتناع المستهلكين عن شراء منتجاتها.

وأفاد ​مصدر اقتصادي​ أنه لا يوجد أي توجه في الوقت الراهن لإعلان أسماء المخالفين أو ضع قوائم سوداء بأسماء المنشآت و المنافذ المخالفة، لافتاً إلى ان الجهات المعنية تقوم بمراقبة السوق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .

وأضاف أن تنفيذ هذه القوانين، وما تتضمنه من عقوبات مثل الغرامات و إغلاق المنشآة في حال تكرار المخالفة، يعدان كافيين، وستظهر نتائجهما خلال الفترة المقبلة.