بلغ الاقبال على اقتناء عملة "بيتكوين" الافتراضية والتي ارتفع سعرها بصورة متسارعة خلال الأشهر الماضية، سوق العقارات الأميركي ولا سيما في فلوريدا بما يتيح للمستثمرين الأجانب تجنب المراقبة على العملة الأجنبية في بلدانهم والعقوبات الاقتصادية.

وتقول جمعية "ردفين" العقارية أن البتكوين استخدم في نهاية سنة 2017 لشراء نحو 75 ملكية عقارية في الولايات المتحدة ولا سيما في جنوب فلوريدا وفي كاليفورنيا. وباتت عبارة "نقبل البيتكوين" تظهر بكثرة في إعلانات بيع المساكن في ميامي ومحيطها، حتى أن أحد الباعة ذهب أبعد من ذلك معلناً إنه لا يقبل الدفع بغير هذه العملة الافتراضية مقابل شقته المعروضة بسعر نصف مليون دولار.

في هذه الأثناء، يحذر الاقتصاديون من تقلب هذه العملة التي كانت تباع في بداية 2017 بحوالي الف دولار وبلغت عشرين الفا في نهاية السنة بعد التهافت عليها في نهاية السنة، قبل أن تتراجع قليلاً. وبلغ سعرها الجمعة حوالى 15 ألف دولار. ولا يزال تبادل هذه العملة في الصفقات العقارية في بدايته علما أن المتعاملين بالعقارات لا يزالون متشككين حيالها نظراً لعدم استقرارها. ويقول جاي باركر رئيس شركة "دوغلاس اليمان" العقارية في فلوريدا "سيدهشني اذا وجدنا بعد سنة مئات من عمليات البيع العقارية بالبتكوين"