أشار نائب رئيس غرفة بيروت وجبل ​لبنان​ د. نبيل فهد إلى ان أكثر من 80% من الشركات هي عائلية، في حين ان عددا كبيرا من الشركات العملاقة لا تزال شركات عائلية.

وقال فهد، خلال ال​ندوة​ التي تظمتها غرفة بيروت وجبل لبنان بالتعاون مع جمعية خريجي جامعة "HEC – ​باريس​" حول الترتيبات والاجراءات التي يجب اتخاذها لضمان حسن انتقال ​الشركات العائلية​ من الجيل الى الجيل، ان "نسبة نجاح الانتقال الى ​الجيل الثالث​ هي بحدود الـ15% فقط".

ورأى فهد ان "أهمية هذه اللقاءات تكمن في فتح المجال للتعرف على خبرة المشاركين وطريقة التعاطي مع المشكلات والفرص في الشركات العائلية".

ومن جهةٍ أخرى، قال رئيس جمعية خريجي جامعة "HEC – باريس" نيكولا بو خاطر، أنَّ "فقط 15% من جميع الشركات العائليّة ستستطيع البقاء على قيد الحياة والاستمرار مع الجيل الثاني، و3% فقط من هذه الشركات سوف تستمر مع ​الجيل الرابع​ وما يتبعه من ​أجيال​".

واضاف "حوالي 85% من انتقال ادارة الشركات من جيل الى جيل، تفشل بسبب عدم وجود تواصل وثقة، وعدم وجود حوكمة للشركات العائلية، أو بسبب غياب الكفاءة لدى الجيل الجديد".

واكد بو خاطر انه "في لبنان تلعب الشركات العائلية دورا هاما في خلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية، حيث تساهم بنحو 80% من ​الناتج المحلي​ الإجمالي".

بعد ذلك قدم الخبير العالمي في مجال الشركات العائلية Reg Athawal شرحاً مسهباً عن الاجراءات والترتيبات التي يحب على الشركات العائلية القيام بها لضمان حسن انقالها من جيل الى جيل.