أكد تقرير صادر عن تومسون رويترز إن قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في ​الشرق الأوسط​  بلغت 43.8 مليار دولار أميركي خلال2017، أي أقل بنسبة 14% عن الفترة نفسها من عام 2016.

وتابع التقرير، بأنه بدعم من صفقة استحواذ شركة "ترونكس" الأميركية لأصول قطاع "ثاني أكسيد التيتانيوم" لشركة "​كريستال​" ​السعودية​ مقابل 2.2 مليار دولار. بينما سجلت صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة أعلى مستوى لها في 10 سنوات لتبلغ 9.8 مليارات دولار، بنمو قدره 117% عن الفترة نفسها من عام 2016. 

هذا وقد انخفضت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية وضمن نطاق الشرق الأوسط  بنسبة 63% على أساس سنوي لتبلغ 8.7 مليارات دولار أميركي. وبالنسبة لعمليات الاندماج والاستحواذ الصادرة، فقد سجلت هبوطاً بنسبة 35% خلال العام الماضي لتصل إلى 10.8 مليار دولار. 

واستحوذت صفقات ​قطاع الطاقة​ والكهرباء على 41.9% من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة من حيث القيمة، بينما تصدر القطاع المالي قائمة القطاعات من حيث عدد الصفقات.  

وتمثلت أكبر صفقة اندماج  بمشاركة جهات من منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي، بشراء شركة "سي.إي.إف.سي" ​الصين​ية شراء حصة نسبتها 14.2% في شركة ​النفط​ والغاز الروسية العملاقة "​روسنفت​" بمشاركة جهاز قطر للاستثمار. 

وتشاركت شركتا "الصين إنترناشونال ​كابيتال​" و"في تي بي" كابيتال الاستثمارية المركز الأول في قائمة ​تصنيف​ المؤسسات المشاركة في عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط المعلنة خلال العام الماضي، في حين احتل بنك "​سيتي غروب​" المركز الثالث.   

وبلغ إجمالي ​إصدارات الأسهم​ والأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين في الشرق الأوسط خلال العام الماضي 3.5 مليارات دولار، أي أقل بنسبة 36% من القيمة المسجلة في نفس الفترة من 2016، وهي ثاني أقل قيمة سنوية مسجلة منذ 2009.  

وجمع 12 طرحاً أولياً 2.8 مليار دولار، أي 80% من إجمالي النشاط في العام الماضي، وجمع الطرح الأولي لشركة "إعمار للتطوير" 1.3 مليار دولار، وهو أكبر ​اكتتاب عام​ تشهده المنطقة خلال 2017.

وتقاسم "​بنك أوف أميركا​ ​ميريل لينش​"، و"بنك ​أبوظبي​ الأول"، و"غولدمان ساكس"، المركز الأول من ناحية رسوم الاكتتابات بالأسهم في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي بحصة سوقية بلغت 20.5%.

وتصدر بنك "جيه بيه مورغان" تصنيف الشرق الأوسط لصفقات السندات خلال العام الماضي، بحصة سوقية بلغت 15.5%، في حين احتل "​البنك الماليزي​ بيرهارد" المرتبة الأولى في ترتيب إصدارات ​الديون​ الإسلامية بحصة سوقية بلغت 10.8%.