انها الأمنية التي تدور في خيال كلّ منّا: الهروب من دوام العمل 9 صباحاً – 5 مساءً والانتقال إلى مكان رخيص جدا حيث بالكاد تحتاج للعمل كما يمكنك التقاعد في وقت مبكر. تقوم شركة "Live and Invest Overseas" التي تتخذ من بنما مقرا لها، بتقديم المشورة للناس حول كيفية القيام بذلك، وقد أعلنت الشركة عن قائمة تتضمن أفضل 10 أماكن في العالم يمكنك الإنتقال اليها في العام 2018 وعيش حياة رخيصة، وفي ترجمتنا لهذا التقرير اخترنا لكم المراتب الخمسة الأولى:

 

لشبونة​، ​البرتغال

 

تصف ناشرة "Live and Invest Overseas" كاثلين بيديكورد، لشبونة بأنها "مدينة نبيلة وأنيقة" مليئة بالمعالم المذهلة التي شيدت خلال العصر الذهبي للاكتشاف"، مشيرةً إلى أن لشبونة " أفضل خيار للمدينة التي يمكن الإنتقال والعيش فيها خلال 2018".

وفقا لبديكورد، لشبونة – والبرتغال بشكل عام، تقدم تكلفة تنافسية للمعيشة، فمعدل هذه التكلفة من بين أدنى المعدلات في ​أوروبا​ الغربية، وذلك بفضل "الوضع الضريبي الذي تحسد عليه" والكثير من الصفقات العقارية. فمن الممكن أن العيش هنا بشكل مريح ولكن بشكل متواضع على ميزانية ما لا يقل عن 1300 دولار شهريا، بما في ذلك الإيجار والغذاء وأكثر من ذلك. إذا كنت ترغب في شراء، شقة بمساحة 538 قدم مربع في واحد من الأحياء منخفضة التكلفة يمكنك ذلك بـ90 ألف دولار.

 

 

كالي، ​كولومبيا

 

في العام الماضي، حجزت ميدلين الكولومبية مكاناً لنفسها في المراتب الأولى بهذه القائمة. هذا العام، أخذت كالي الضوء، وذلك بفضل أسعار الإيجار التي هي أقل من 25% إلى 30% مما كانت عليه في ميديلين، مما يجعلها صفقة جذابة.

عامل جاذب آخر لكالي هو انها تقع على ارتفاع ما يقرب من 3300 قدم، أي ان المناخ مرغوب جداً. تقول بيديكورد: "خلال فترة بعد الظهر يمكن للمناخ أن يكون ساخنا، ولكن مع اقتراب غروب الشمس نسيم منعش يجتاح ​المدينة​...أما الصباح المبكر فالمكان الأمثل للتواجد هو خارج المنزل في الهواء الطلق."

مدينة جميلة، ستجد أشجار النخيل الشاهقة على طول الشوارع واسعة، الشوارع مظللة بالأشجار والكثير من الحدائق والمساحات الخضراء. والناس مهذبون وودودون. تقول بيديكورد: "سيقولون لك صباح الخير أو مساء الخير عندما تمر، وهم دائما على استعداد لإجراء محادثة". "قضاء الوقت هنا، ستذكرك بالحياة اللطيفة المبنية على هذه الأنواع من القيم الأساسية".

أما عن تكلفة العيش في كالي، فيمكن للزوجين العيش هنا بأقل من 987 دولار في الشهر، بما في ذلك الإيجار. ويمكنك شراء شقة من ثلاث غرف نوم وحمامين في موقع رائع بأقل من 45,100 دولار.

 

 

سانتو دومينغو، جمهورية الدومينيكان

 

لدى جمهورية الدومينيكان واحد من أسرع الاقتصادات نموا في ​أميركا اللاتينية​، وعاصمتها سانتو دومينغو، هو المكان المناسب للتواجد. أنشئت في عام 1496، وهي أقدم مدينة أوروبية في الأميركتين، وتتمتع بسحر عميق. "إن الهياكل في قلب هذه البلدة القديمة، استعمارية إسبانية كلاسيكية ولكن أبسط، ستاتيليتية وبصورة أو بأخرى أكثر دقة من نظرائها في جميع أنحاء المنطقة"، وفقاً لبيديكورد.

و النمو السياحي في هذه المنطقة يؤدي إلى اهتمام أكبر من المسؤولين بالبنية تحتية ووسائل الراحة الحديثة مثل مراكز التسوق ودور السينما والمطاعم الخمس نجوم. يمكن للزوجين أن يتوقعوا إنفاق حوالي 1450 دولار شهريا للعيش هنا، وذلك يتضمّن الإيجار والطعام.

نقطة أخرى تدفعك للانتقال إلى الجمهورية الدومينيكية: لديها واحد من أسهل وأسرع برامج الإقامة والتجنيس. يقول بيديكورد: "إن البلاد تطلق حصيرة الترحيب لأي شخص مهتم بالعيش هنا بشكل كامل".

 

 

سان بيدرو، أمبرغريس كايي، بليز

 

هل تبحث عن منطقة تقع على شاطئ البحر الكاريبي بأسعار جيدة ومجتمع دافئ يرحّب بك؟ ستجد ذلك في أمبرغريس كايي وقرية الصيد في بلدة سان بيدرو.

"هي بلدة صغيرة تجمع مغتربين من جميع أنحاء العالم، يعملون معا لخلق حياة جاؤوا جميعهم بحثاً عنها"، تقول بيديكورد. وتضيف "يفتتحون أعمالاً تجارية، ينغمسون بالمصالح الفنية، وينظمون نشاطات اجتماعية ويدعون بعضهم البعض للكثير من حفلات الشواء على الشاطئ."

على هذه ​الجزيرة​ الصغيرة، عربات الغولف هي وسائل النقل المفضلة، وتنتشر على الساحل ​فنادق​ ذات فئة الخمس نجوم، جنبا إلى جنب مع المجمعات السكنية الراقية والمطاعم والمعارض الفنية ومحلات السوبر ​ماركت​ ومحلات ​النبيذ​. تقول بيديكورد إنها لن تصف ​أسعار العقارات​ كسرقة، لكنها تقول "يمكن أن نصفها بالصفقة الجيّدة مقارنة مع أماكن أخرى في منطقة البحر الكاريبي... يمكن استئجار شقة قبالة الشاطئ بمبلغ منخفض يصل إلى 1000 دولار في الشهر، ولكن يمكن للوافدين إنفاق حوالي 1,965 دولار شهريا تتضمن الإيجار والمعيشة.

أفضل جزء: "إذا كان حلمك بحياة جديدة في الخارج يتعلّق بالرمال البيضاء الناعمة، صوت أمواج البحر، وتمايل سعف النخيل، فإن سان بيدرو وأمبرغريس كايي، ينبغي أن تكون على رأس قائمة الأماكن التي ستفكر بالإنتقال اليها.

 

 

سانت - تشينيان، ​فرنسا

 

بروفانس منطقة معروفة، ولكنها مكلفة. ذلك، فإن البديل عنها في جنوب فرنسا هو لانغدوك، موطن سانت-تشينيان، التي تصفها بديكورد بأنها "قرية فرنسية أساسية حيث الحياة اليومية تشبه تلك التي في فيلم ​ديزني​ الشهير الجميلة والوحش".

بالإضافة إلى النبيذ اللذيذ، فإن موقع سانت-تشينيان مثالي. تقول بيديكورد: "تقع هذه القرية على تلة في سانت-تشينيان يمكن أن تظن أنك في منتصف اللا مكان...ولكن في الواقع، ​إسبانيا​ قريبة بما فيه الكفاية لتناول العشاء والعودة الى منزلك في الليلة نفسها، كما ان باريس على بعد ثلاث ساعات فقط بالقطار الكهربائي السريع."

أسعار العقارات في هذه المدينة مميزة جدًّا. ينفق الزوجان حوالي 1,628 دولار على تكاليف الإيجار والمعيشة. ميزة إضافية: من الممكن أن تعيش في سانت-تشينيان بدون سيارة، وذلك بسبب خدمة ممتازة للحافلات و​القطارات​.

سكان سانت-تشينيان ودودين للغاية. تقول بيديكورد: "الأميركيون غالبا ما يفكرون بالفرنسيين على أنهم شعب فظ ومخادع...لكن في سانت-تشينيان، الواقع ليس له علاقة بهذه الصورة النمطية".