محلياً:

اعلن وزير الاعلام ​​ملحم الرياشي​​ الى ان ​​مجلس الوزراء​​ الذي انعقد اليوم برئاسة ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ في قصر بعبدا، وافق، من خارج جدول الاعمال، على تخصيص اعتماد بقيمة 50 مليار ليرة لبنانية لوزارة الداخلية والبلديات لاجراء الانتخابات النيابية.

وفي سياقٍ متصل، دعا الرئيس عون مجلس الوزراء، خلال افتتاح جلسة اليوم، الى استكمال التحضيرات للانتخابات النيابية وبدء درس مشروع موازنة 2018 واستكمال التعيينات.

وعن المؤتمرات الدولية لدعم لبنان، قال عون: "علينا إنجاز أوراق العمل اللبنانية لنكون جاهزين في وقت قريب".

وأضاف: "ابرز الاستحقاقات أيضاً استكمال التعيينات الادارية ومعالجة ازمة النفايات نهائيا وتفعيل مشاريع البنى التحتية".

ومن ناحيةٍ ثانية، حذر وزير الإقتصاد والتجارة ​رائد خوري​ التجار من "اللجوء الى أساليب غير قانونية بهدف خداع المستهلكين، لأن الوزارة لن تتهاون مع اي محاولات لرفع الاسعار".

واشار في تعميم له، الى انه "عملا بالقوانين والانظمة المتعلقة ب​حماية المستهلك​، وبعد دخول المادة المتعلقة بزيادة معدل الضريبة على القيمة المضافة لتصبح 11% حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ 1/1/2018، يهم ​وزارة الاقتصاد والتجارة​ ان توضح إنه في اطار متابعتها لمراقبة الاسواق ستقوم بتكثيف اعمال المراقبة على الاسعار للتأكد من حسن تطبيق زيادة معدل الضريبة على القيمة المضافة للحؤول دون تحميل المواطنين اي اعباء مادية اضافية".

وشدد على إن الضريبة على القيمة المضافة غير تراكمية، وبالتالي لن تؤثر بصورة كبيرة على ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية. واوضح إن السلة الغذائية الاساسية ك​اللحوم​ ومشتقات ​الحليب​ والحبوب والزيوت غير خاضعة أساسا للضريبة على القيمة المضافة، وبالتالي فإن أسعار بيعها للمستهلكين يجب ألا تتأثر مطلقا بهذه الزيادة. لذلك، تحذر وزارة الاقتصاد والتجارة التجار من اللجوء الى اساليب غير قانونية بهدف خداع المستهلكين بغية تحقيق ارباح غير مشروعة، وتؤكد انها لن تتهاون مع أي محاولات لرفع الاسعار دون وجه حق، وستتخذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين وإحالتهم امام القضاء المختص.

كما تطلب الوزارة من المواطنين الوعي الكامل والتصرف كشريك اساسي مع وزارة الاقتصاد والتجارة من خلال تقديم الشكاوى على الخط الساخن 1739 او التطبيق الالكتروني للهواتف الذكية consumer protection Lebanon او بريد وزارة الاقتصاد والتجارة الالكتروني [email protected]".

ومن جهةٍ أخرى، أكد مياومو الكهرباء أنه "لا يمكننا ان نتراجع وان نبقى تحت رحمة شركات مقدمي الخدمات من دون رواتب كفى اذلالا ونعتذر من المواطنين".

وقطع المياومون اليوم الطريق امام مبنى المؤسسة في ​كورنيش النهر​ بالاتجاهين.

عربياً:

اعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان إنه لا توجد خططاً لزيادة ضريبة القيمة المضافة حاليا ومستدركا ان هذه الاتفاقية ​الخليجية​ قد تتعدل لاحقا ولكن ليس حاليا وممكن ان او ان تنقص ويمكن حتى إلغاؤها إذا اتفقت ​دول مجلس التعاون​.

وبين أن فرض ضريبة القيمة المضافة جاء بعد اتفاق جميع دول مجلس التعاون، وأنه تم مراعاة فرضها بأقل نسبة لكي لا يؤثر على المواطنين.

وكشف أن الحكومة تدرس نتائج ضريبة القيمة المضافة في قطاعي الصحة والتعليم الخاص، وسيتم البت في إمكانية إعفائهما من الضريبة من عدمه قريبا.

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود ​العراق​ية عن عودة الطريق البري الدولي، الذي يربط العراق و​الأردن​ إلى فعاليته بعد انقطاع دام 3 سنوات.

وقالت مديرة قسم النقل الدولي في الشركة إسراء صباح:"إن الخط البري مع الأردن عاد بفعالية أكبر بعد انقطاع دام أكثر من ثلاث سنوات، نتيجة الأوضاع الأمنية التي عاشتها البلاد بعد العام 2014"، مبينة "أن موعد انطلاق الرحلات هو كل خميس أسبوعيًا إلى عمان، والعودة يوم الأحد عبر حافلات حديثة ومكيفة VIP أو سيارات خاصة GMC".

وأضافت أن النقل البري مع الأردن "يشهد إقبالًا متزايدًا من قبل العراقيين، حيث عملت الشركة على تقديم التسهيلات للمسافرين ومنحهم (الفيزا)"، مشيرة إلى أن "هناك توجيهات لتذليل العقبات كافة أمام المسافرين وتوسيع حركة النقل بزيادة عدد الرحلات بين البلدين".

وتأثرت التجارة الخارجية الأردنية وحركة الأفراد، بإغلاق معبر طريبيل الحدودي قبل نحو عامين، بسبب التوترات الأمنية على طول الطريق الدولية بين البلدين.

وتوقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق برًا بشكل كامل، جراء سيطرة “داعش” على تلك الطرقات؛ ما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين.

ووفق إحصائيات رسمية، بلغ حجم الصادرات الأردنية إلى العراق خلال النصف الأول من العام الماضي 161.2 مليون دينار أي 227.5 مليون دولار مقارنة مع 161.1 مليون دينار ما يساوي 161.1 مليون دولار في الفترة المناظرة من 2016.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم تأثرًا بمحضر اجتماع ​الاحتياطي الفيدرالي​، الذي أظهر انقسام الأعضاء بشأن رفع الفائدة ثلاث مرات في 2018.

وتراجعت ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم شباط بنسبة 0.6% إلى 1310.6 دولار للأوقية، كما انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس 0.3% إلى 1309.8 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:34 صباحًا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر الخام الأميركي خلال تعاملات اليوم مع استمرار توترات الأوضاع في إيران وقبيل صدور بيانات المخزونات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ولكن ​خام برنت​ يتراجع.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم آذار 0.2% إلى 67.73 دولار للبرميل، في الساعة 1:26 مساءً بتوقيت بيروت.

في حين ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم شباط 0.2% إلى 61.75 دولار للبرميل، ويسجل الخام أفضل بداية سنوية منذ عام 2012، بعدما وصل إلى مستوى 62 دولارًا في وقت سابق.

وفي سياقٍ منفصل، استهلت ​الأسهم اليابانية​ أولى أيام تداول عام 2018 بارتفاع قوي، مع عودة المستثمرين للتداول عقب انتهاء عطلات العام الجديد.

وصعد مؤشر "نيكي" 3.26% إلى 23506 نقطة، ليسجل أعلى مستوياته منذ كانون الثاني عام 1992، كما ارتفع مؤشر "توبكس" 2.5% إلى 1864 نقطة، وهو المستوى الأعلى منذ أواخر 1991.