محلياً:

أشار المسؤول الإعلامي ومستشار نقابة أصحاب المحطات، فادي أبو شقرا، في إتصال مع "الإقتصاد" إلى أن سعر صفيحة ​البنزين​ سيشهد إرتفاعاً حوالي 200 ليرة، في حين سيرتفع سعر صفيحة المازوت بين 100 و 200 ليرة لبنانية.

ولفت أبو شقرا إلى أن الضريبة على القيمة المضافة "TVA" بدأ تطبيقها بنسبة 11% على المحروقات بدلا من 10% في السابق، وذلك بدءاً من يوم أمس.

وفي سياقٍ آخر، ادعى وزير المالية ​​علي حسن خليل​​ أمام النيابة العامة على عدد من الأشخاص لقيامهم وبطريقة غير مشروعة بالاستيلاء على أملاك الدولة الخاصة وتسجيلها بأسمائهم، طالباً اتخاذ الإجراءات بحقّهم والمتورّطين معهم وإعادة الأمور إلى طبيعتها.

ومن جهةٍ ثانية، حذّر نقيب ​المعلمين​ السابق ​نعمة محفوض​، "من الخطر على ​العام الدراسي​ والتربية بشكل عام في حال لم يتم دفع ​سلسلة الرتب والرواتب​ لمعلمي ​القطاع الخاص​، كما التعويضات للمتقاعدين من الأساتذة الذين خرج منهم ألف استاذ منذ ايلول الماضي الى التقاعد وهم ينتظرون حتى اليوم قبض تعويضاتهم"، مشيرا الى "قرار قضائي حصل عليه هؤلاء الأساتذة ليدفع صندوق التعويضات مستحقاتهم، ولكن الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس يمتنع حتى الآن من توقيع الشيكات المخصصة لهم"، داعيا "​​وزارة التربية​​ الى التدخل لحل هذا الموضوع ".

وطالب محفوض في مؤتمر صحافي "الى تطبيق السلسلة لأساتذة القطاع الخاص مع الست درجات التي أقرت لهم"، مشيرا الى "ان محاولات فصل التشريع العام عن الخاص بدأت في ​مجلس النواب​ ولكنها فشلت، فذهبوا الى محاولة ثانية لتطبيق السلسلة من دون اعطاء الست درجات للمعلمين"، لافتا الى "ان وحدة التشريع عمرها 50 سنة وكل القوانين تطبق على العام والخاص"، ورفض محفوض حرمان معلمي القطاع الخاص من حقهم في السلسلة تحت هذه العناوين.

وشدد على ان "يصرف صندوق التعويضات تعويضات المعلمين ووزارة التربية هي المسؤولة"، ومطالبا "الوزارة وأصحاب المؤسسات التربوية بانقاذ العام الدراسي وأخذ موقف مع المعلمين وإلا العام الدراسي سيشهد على مشكل كبير".

ولفت الى ان "صندوق التعويضات لديه ملاءة مالية ووضعه جيد" ومتسائلا "كيف إذاً ستتأثر المدارس سلباً؟"

وبدوره، أكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده في بيان حول إيجاد حل لأزمة ​المدارس الخاصة​، أن "الحل الوحيد المتاح لأزمة التعليم الخاص هو باستيعاب القانون 46 وخصوصا المواد المتعلقة بزيادة رواتب المعلمين في مؤسسات التعليم الخاص، وبإنجاز موازنات المدارس الخاصة في أقرب وقت ممكن، علما أن المهلة المحددة لتقديم هذه الموازنات إلى الوزارة تنتهي في 31/1/2018".

وقال: "في ​ضوء​ الطروحات التي وضعت على مدى أسابيع أمام لجنة الطوارئ التربوية، يتبين أن الحل الوحيد المتاح لحفظ حقوق المعلمين والتخفيف من أعباء الأقساط على الأهل وصون التوازن المالي لعدد من المؤسسات التربوية الخاصة، هو في السير باقتراح التقسيط التدريجي للزيادات لمدة ثلاث سنوات، وأن يتم إعداد الموازنات المدرسية التي سترفع إلى الوزارة قبل نهاية كانون الثاني الحالي على هذا الأساس".

ولفت إلى أن "الوزارة لن توافق على تحديد الزيادات على الأقساط إلا بعد اطلاعها على الموازنات والتحقق من مدى مطابقتها لأحكام القانون 515، وأن تتضمن حفظ الحقوق في صندوق التعويضات والضمان الإجتماعي، مع التقسيط المقترح للزيادة الناتجة عن السلسلة على ثلاث سنوات".

وأكد أنه "لا يعارض الحلول الأخرى التي تم طرحها والتي تتضمن تحميل الخزينة العامة أعباء الزيادة على الرواتب أو جزءا منها"، لافتا إلى أن "هذه الإقتراحات تتطلب قرارات من ​مجلس الوزراء​ و​مجلس النواب​، شرط أن تأخذ في الإعتبار وضع المالية العامة للدولة وحالة مشروع ​موازنة​ العام 2018".

ومن ناحيةٍ ثانية، اشار نقيب أصحاب المجمعات السياحية البحرية جان بيروتي الى ان "في داخل ​لبنان​ نحن في وضع اقتصادي لا يشبه الازمة بل يشبه الحذر لضرورة الانتقال الى معالجات سريعة لامور موجودة وتقييمنا ان العام 2017 يشبه الى العام 2016، وشهدنا نسبة تراجع في فترة الاعياد مؤخراً بالرغم من التوقعات الجيدة وخاصة وان الحجوزات على متن ​الطائرات​ كانت تؤشر الى نتائج جيدة، انما المشكلة تكمن في ان معظم اللبنانيين فضل السهر في ​المنازل​ او بعض الحفلات التي رسمت صورة جميلة جدا للخارج".

ودعا بيروتي في حديث تلفزيوني "طيران الشرق الاوسط لتأسيس شركة ذات ​اسعار​ مخفضة بدون خدمات"، ولافتا الى ان "​القطاع السياحي​ لم يعد يستطيع دفع اثمان".

عربياً:

حازت ​الإمارات​ على المرتبة الأولى عربياً والثانية عالمياً من حيث حجم التبادل التجاري مع ​إيران​ خلال الأشهر التسعة الماضية من ​نيسان​ ولغاية كانون الأول 2017.

وبحسب أرقام هيئة الجمارك الإيرانية التي نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيران خلال تلك الفترة 11.114 مليار دولار، شكلت ال​صادرات​ الإيرانية منها 4.458 مليارات دولار، أما ​الواردات​ من الإمارات فقد بلغت 6.656 مليارات دولار.

وتبلغ نسبة التجارة الإماراتية مع إيران من 16% من إجمالي حجم ​التجارة الخارجية​ الإيرانية غير النفطية خلال تلك الفترة والبالغة 69 مليار دولار تقريبا منها صادرات بقيمة 31.63 مليار دولار وواردات بقيمة 37.57 مليار دولار.

بينما إحتلت الصين في المركز الأول عالميا في حجم التبادل التجاري مع إيران وذلك بقيمة 15.979 مليار دولار، منها 6.527 مليارات دولار هي صادرات إيران، مقابل واردات بقيمة 9.452 مليارات دولار.

وزاد حجم الصادرات الإيرانية إلى الصين بنسبة 12.78% خلال تلك الفترة، كما سجل معدل التصدير إلى ​العراق​ ارتفاعا بنسبة 36% خلال ذات الفترة.

وبلغ حجم التبادل التجاري الإيراني الكوري الجنوبي 5.576 مليارات دولار تمثل الصادرات الإيرانية منها 3 مليارات دولار، بينما بلغت قيمة الواردات 2.576 مليار دولار.

وبلغت قيمة الصادرات الإيرانية للعراق 4.628 مليارات دولار، ولأفغانستان بقيمة ملياري دولار تقريبا، بينما بلغت قيمة الواردات من ​تركيا​ 2.576 مليار دولار ومن ​ألمانيا​ 2.1 مليار دولار تقريبا، ولم تذكر ​الهيئة​ قيمة الواردات من العراق وأفغانستان أو قيمة الصادرات لتركيا وألمانيا.

ومن ناحيةٍ أخرى، انخفض عدد المشتغلين غير السعوديين في الاقتصاد السعودي إلى 10694320 مشتغل مقابل 10788709 مشتغل في الربع الثاني من العام 2017، أي أن هناك 94389 مشتغل اجنبي فقد وظيفته خلال فترة 3 أشهر فقط وذلك بحسب نشرة سوق العمل للربع الثالث من العام 2017 والصادرة عن الهيئة العامة للاحصاء .

وأوضحت النشرة أن اعداد المشتغلين من السعوديين سجلت ارتفاعا بـ 11295 مشتغل خلال الربع الثالث من العام 2017 ليبلغ عددهم 3063744 مشتغل بعد أن كان 3052449 مشتغل بنهاية الربع الثاني من نفس العام، وبالتالي فإن هناك مؤشرات على تحسن في معدلات التوطين خلال الأشهر الاخيرة على الرغم من مرحلة اعادة الهيكلة والاصلاحات في الاقتصاد السعودي.

أوروبياً:

كشف وزير ​الاقتصاد​ والمالية الفرنسي، برونو لومير، أن بلاده تخطط لمد "خط تجاري" عبر ​روسيا​، يربط ​أوروبا​ ب​الصين​.

واعتبر لومير في مقابلة مع "وول ستريت جورنال"، "أن تطوير العلاقات التجارية مع روسيا والصين قد يخفف من وطأة عدم اليقين المتزايد في العلاقات مع ​الولايات المتحدة​، كاشفا عن عزم ​فرنسا​ إنشاء خط تجاري من أوروبا إلى بكين عبر موسكو".

وأضاف "نريد التحرر من ذلك العالم الذي تسوده العلاقات التجارية عبر الأطلسي، حصرا، إلى عالم أكثر توازنا".، موجها انتقادا لاذعا لواشنطن بسبب فرضها عقوبات ضد روسيا واصفا إياها بـ "عقوبات تتجاوز الحدود الإقليمية وتمنع الشركات الأجنبية العاملة في الولايات المتحدة، من التعاون مع روسيا."

ولفت الى "ان هذه القوانين المفروضة من الولايات المتحدة ستجعلها بحكم الأمر الواقع، شرطة ​التجارة​ العالمية"، مؤكدا أن " هذا يتناقض مع رؤيتنا للتجارة العالمية متعددة الأطراف".

وشدد لومير، على انه "بالرغم من أن العقوبات لن تخفف ولن تلغى حاليا، إلا أن الوضع قد يتغير بين ليلة وضحاها لذلك من الأفضل لفرنسا أن تحافظ على علاقة ودية مع روسيا، وتطوير التعاون بينهما تحضيرا ليوم رفع العقوبات المفروضة من الغرب على موسكو".

يذكر ان كان ​الاتحاد الأوروبي​ وافق الولايات المتحدة بفرض عقوبات على روسيا بمزاعم "التدخل في الأزمة الأوكرانية" واستعادتها شبه جزيرة القرم في استفتاء شعبي.

ومن ناحيةٍ أخرى، ارتفع ​الجنيه الإسترليني​ خلال تداولات اليوم لأعلى مستوياته في ثلاثة أشهر مع ضعف الدولار، وبيانات قطاع التصنيع في المملكة المتحدة خلال كانون الأول.

وارتفعت العملة البريطانية 0.4% إلى 1.3555 أمام نظيرتها الأميركية، في تمام الساعة 1:13 مساءً بتوقيت بيروت، بعدما لامست في وقت سابق 1.3567 دولار، بينما تراجع 0.2% إلى 89.04 بنس مقابل اليورو.

أميركياً:

واصل مؤشر ​الدولار​ تراجعه في مستهل تداولات العام الجديد، لينخفض لمستوى 91.932 وهو الأدنى منذ أيلول.

وانخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام العملات الرئيسية – 0.4% إلى 91.93، في تمام الساعة 11:12 صباحًا بتوقيت بيروت، كما ​تراجع الدولار​ بنسبة 0.2% إلى 112.39 مقابل ​الين الياباني​.

وارتفع ​اليورو​ بنسبة 0.3% إلى 1.2050 مقابل الدولار، كما صعد الإسترليني 0.4% إلى 1.3558 أمام العملة الأميركية.

ومن المنتظر غدًا الأربعاء صدور محضر اجتماع ​الاحتياطي الفيدرالي​ الذي عقد في كانون الأول، لمحاولة التوصل لعلامات عن مستقبل ​السياسة النقدية​.

وخلال عام 2017 بأكمله، تراجع مؤشر الدولار بأكثر من 9.8%، وهو أسوأ أداء سنوي للعملة الخضراء منذ 2003.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ في أول أيام تداولات العام الجديد لأعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر بدعم من ضعف الدولار.

وصعد سعر الذهب للتسليم الفوري 0.7% إلى 1311.9 دولار للأوقية، عند الساعة 2:15 بتوقيت بيروت.

كما ارتفعت العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم شباط 0.2% إلى 1312.1 دولار للأوقية، وهو الأعلى منذ 26 أيلول.

وتراجع مؤشر الدولار - الذي يتتبع أداء العملة الأميركية أمام نظرائها الرئيسيين – 0.4% إلى 91.86، بعدما بلغ في وقت سابق إلى 91.66 وهو المستوى الأدنى منذ الثاني والعشرين من أيلول.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم، لكن الخام الأميركي لا يزال أعلى 60 دولارًا في ظل مخاوف من أن الاحتجاجات في إيران قد تؤدي إلى تعطل الإمدادات من ثالث أكبر عضو في "أوبك".

وعلى الرغم من انضمام روسيا في اتفاق خفض الإنتاج، إلا أن إنتاجها من النفط خلال العام الماضي بلغ مستوى قياسي عند 10.98 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات صدرت اليوم.

وتراجع سعر ​خام برنت​ 0.4% إلى 66.59 دولار للبرميل، في تمام الساعة 01:22 مساءً بتوقيت بيروت، كما انخفضت العقود الآجلة لخام نايمكس تسليم شباط 0.3% إلى 60.24 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، أكدت مصادر في قطاع النفط والشحن ال​إيران​ي إن الإضطرابات في أنحاء البلاد لم تؤثر على إنتاج البلاد وصادراتها من النفط في الوقت الذي تتصاعد فيه شدة حملة للتصدي لاحتجاجات مناهضة للحكومة اندلعت الأسبوع الماضي.

وتضخ إيران ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول "​أوبك​" نحو 3.8 مليون برميل يوميا.

وقال مصدر بقطاع النفط الإيراني طلب عدم نشر اسمه "لا أرى تأثيرا على الإنتاج والتصدير".

وأضاف مصدر آخر: "كل شيء يسير على نحو طبيعي"، مضيفاً أن الاحتجاجات لم تمتد إلى قطاع الطاقة وإنها "تظل في الشوارع".