شهد العام 2017 المنصرم تحولات كثيرة غيرت مجرى ​الاحداث​ في العالم وعلى كافة الاصعدة. وفي عصر السرعة والتطور فرضت الاحداث التكنولوجية المتنوعة نفسها بقوة على الساحة الدولية وشكلت نقطة تحول جديدة في تاريخ البشرية جمعاء.

ومن اهم هذه الاحداث ظهور اطلاق شركة "​سامسونغ​" لجهازي "عالاكسي اس 8" و"نوت 8" ومنافستها الشرسة "​آبل​" اجهزة "​ايفون​ 8" و"ايفون اكس" وما يتبعها من منتجات اخرى، كما جرى ​تحديث​ لمعظم تطبيقات منصات وسائل التواصل الاجتماعية وتطوير استخداماتها بما يتلائم مع الاستعمال اليومي لها.

في هذا المقال، نضيء في "الاقتصاد" على ابرز هذه الاحداث التي جرت طيلة اشهر مضت.

1 - شهر كانون الثاني:

"​هواوي​" تطلق متجرًا لل​ألعاب​ على "P9 Mate" في ​الشرق الأوسط​ و​أفريقيا

أعلن قسم خدمات ​الإنترنت​ لدى شركة "هواوي" ​الصين​ية للهواتف في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بأن HiGame، متجر ألعاب ​التطبيقات​ الهاتفية الذي يعمل بنظام ​أندرويد​، أصبح متاحاً الآن على هواتف Mate9، فضلاً عن أجهزة "هواوي" الأخرى.

وتم ​إطلاق​ المتجر في الصين عام 2013، والآن تم تثبيته مسبقاً على هاتف Mate9، ويتم تطوير تطبيقات الألعاب من خلال طرف ثالث من ​المطورين​ الذين يتم اختيارهم بعناية، لضمان الجمع بين ميزة الترفيه والتشاركية في كافة الألعاب.

"سامسونغ" تعمل على الهاتف ​الكمبيوتر​ "​غالاكسي إس 8​ نوت"

أكد تقرير نُشر على موقع "فون آرينا" أن الهاتف "غالاكسي إس 8"، سيزود بقلم "S Pen" كالذي نراه في هواتف سلسلة "​غالاكسي نوت​".

وقد تكون خطوة "سامسونغ" التالية لمحو ذكرى "​نوت 7​" السيئة، هي دمج الهاتفين معاً "إس ونوت"، حيث يختلف "نوت" في بعض الميزات التي يوفرها من خلال القلم الذي طالما رافقه، وبتزويد "غالاكسي إس 8" بهذا القلم، من المستبعد أن يكون لهواتف "نوت أي" دور بعد الآن.

"​إتش بي​" تطلق الهاتف الكمبيوتر في ​روسيا

أعلنت شركة "إتش بي" عن بدء ​مبيعات​ هاتفها الذكي "HP Elite X3" بنظام تشغيل ويندوز 10 في الأسواق الروسية، وهو واحد من هواتف ويندوز 10 القليلة التي تدعم خاصية التحوّل إلى بيئة سطح المكتب.

ويحمل الهاتف مواصفات تقنية قوية تتضمن شاشة "​AMOLED​" مقاس 5.96 بوصة بدقة 2560 × 1440 بكسل، ويعمل بمعالج ​كوالكوم​ سنابدراغون 820 مع 4 ​غيغابايت​ من الذاكرة العشوائية، وسعة تخزين داخلية 64 غيغابايت، يُمكن زيادتها باستخدام ​بطاقات​ ​microSD​، بالإضافة إلى مخرج USB Type-C، و​كاميرا​ خلفية 16 ​ميغا​ بكسل وأخرى أمامية بدقة 8 ميغا بكسل، كما يدعم معيار IP67 المقاوم للماء والأتربة.

"واتساب" أصبح قادرا على ارسال 30 صورة و​فيديوهات​ معا

حصل تطبيق الدردشة "واتساب" الأكثر انتشار في العالم على تحديث جديد لهواتف "آيفون" و"أندرويد"، وهو تحديث مهم يأتي بإمكانيات جديدة ومرحب بها.

وأصبح بإمكان المستخدمين الآن ارسال 30 صورة معا ودون الحاجة إلى ارسال صورة واحدة ثم الأخرى إذ أن هذا يستهلك الوقت كما أنه يمكنك أن تكرر ارسال صورة واحدة عدة مرات.

2 – شهر شباط:

"سامسونغ" تسجل ​براءة اختراع​ لهواتف ق​ابل​ة للطي

حصلت شركة "سامسونغ" على حق براءة اختراع جديدة لآلية ميكانيكية تسهل من عملية طي ال​شاشات​ للهواتف الذكية، من المتوقع رؤية أول نموذج لها بالأسواق خلال عام 2017، كانت قد تقدمت بها في حزيران 2015.

وتعمل هذه الآلية على طي شاشة الهاتف عبر أجزاء ميكانيكية مثبتة خلف ​الشاشة​، والتي من شأنها أن تدعم عملية فتح وغلق نصفي الشاشة على بعضهما البعض، كما تعمل على تثبيت الشاشة في الوضع المفتوح عند الاستخدام.

"​مايكروسوفت​" تطلق تطبيق "​سكايب​ لايت" لأصحاب ​اتصالات​ الإنترنت الضعيفة

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت" ساتيا ناديلا، عن إطلاق نسخة من خدمة محادثات الصوت و​الفيديو​، "سكايب"، مخصصة للمستخدمين في المناطق ذات الاتصالات الضعيفة بالإنترنت.

3 – شهر آذار:

"​غوغل​" تعلن عن خدمة تلفزيون "​يوتيوب​"

أعلنت شركة "غوغل" عن نيتها إطلاق خدمة "تلفزيون يوتيوب" خلال الأشهر القليلة المقبلة، وهي خدمة كابل ​التلفزيون​ الافتراضي المماثلة لخدمات التلفزيون عن طريق الكابل مثل "Sling TV" أو "DirecTV"، مقابل اشتراك شهري يبلغ 35 دولار أميركي.

الإمارات​ تزيح الستار عن هاتفها الذكي "كاتم" .. الأكثر أماناً في العالم

أطلقت شركة "دارك ماتر" الإماراتية المتخصصة في ​الأمن الإلكتروني​، هاتف "كاتم" الأكثر أمانا على مستوى العالم، وذلك خلال المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في ​برشلونة​.

"ZTE" تقدم هاتفي "Blade V8 Mini" و"Blade V8 Lite" في برشلونة

قدّمت شركة "ZTE" الصينية خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر ​الجوال​ العالمي، المنعقد حاليا في برشلونة هاتفين جديدين، يهدفان لتلبية متطلبات المبتدئين. وجاء الهاتف الأول "بليد في 8 ميني" في جسم معدني بسُمك 8 مليمترات، ويشتمل على شاشة قياس 5 بوصة بتقنية الوضوح الفائق "أتش.دي"، وكاميرا بدقة 8 ميغابيكسل.

أما الجهاز الثاني "بليد في 8 لايت" فجاء بسمك أكبر يبلغ 9 مليمترات، وشاشة قياس 5 بوصة، مع دعم تقنية الدقة الفائقة الكاملة "فول أتش.دي"، مع كاميرا مزدوجة بدقة 13 و2 ميغابيكسل.

"​سوني​" تطلق هاتف "​Xperia​ L1" بتصميم سلس وشاشة عالية الدقة

أعلنت "سوني" عن إطلاق ​هاتف ذكي​ جديد متوسط المواصفات يدعى "Xperia L1" يحمل شاشة عالية الدقة ويعمل بأحدث نسخة أندرويد نوغا.

وفي بيان له صرح المدير التسويقي للمنتجات العالمية في ​شركة سوني​ ​موبايل​ كوميونيكايشنز، التابعة لشركة "سوني" الأصلية، بأن الهاتف الجديد "Xperia L1" هو الأول من نوعه الذي يتطابق تصميمه مع مميزاته ووظائفه.

"سامسونغ" تكشف رسميا عن جوالها "غالاكسي إس 8"

كشفت شركة "سامسونغ إلكترونيكس" الكورية الجنوبية اليوم رسميا عن جوالها الجديد "جالاكسي إس 8" بتقنيات مميزة تهدف بها التفوق على منافستها الأميركية "آبل" بجوالها المرتقب "آيفون 8" في وقت لاحق هذا العام.

وطرحت "سامسونغ" "إس 8" بإصدارين لهما شاشتين بحجمين مختلفين "غالاكسي إس 8" بشاشة 5.8 بوصة، و"غالاكسي إس 8 بلس" بشاشة 6.2 بوصة.

4 – شهر نيسان:

"Galaxy S8" يملك أفضل شاشة للهواتف الذكية على الإطلاق

قيّم فريق "DisplayMate" الشهير المتخصص في إختبار دقة الألوان في الشاشات والمعايرة، شاشة "Galaxy S8"، وبحسب وصفه فإنها الأعلى حتى الآن.

وقد أوضح الفريق أن شاشة "​Samsung​ Infinity Display" لديها الكثير من المقومات للحصول على هذا الوصف حيث يمكنها أن تصل إلى سطوع يبلغ في الذروة نحو 1020 شمعة في المتر المربع، وهو ما يزيد عن بعض ألمع شاشات ​الهواتف الذكية​ التي تم إختبارها حتى الآن.

"غوغل" تطلق أداة تحول خربشاتك إلى رسومات

أطلقت شركة "غوغل" أمس أداة جديدة تستند إلى ​الويب​ تحمل اسم "أوتو درو" (AutoDraw) تستخدم تقنية تعلُّم الآلة، وهي إحدى تقنيات تدريب الذكاء الاصطناعي، لتحويل خربشاتك اليدوية إلى رسومات فنية أعدها رسامون موهوبون.

وتشبه هذه الأداة قُدرة ساعة "أندرويد" الذكية على تمييز رسومات الوجه الباسم اليدوية حيث تحوّلها تلقائيا لرسم ​إيموجي​، لكنها هنا أكثر تطوّرا وتقدما.

5 – شهر أيار:

"مايكروسوفت" تطرح ​حاسوب جديد​ للطلاب

كشفت شركة "مايكروسوفت" عن حاسوب شخصي جديد من مجموعة "سورفس" موجه الى التلاميذ والطلاب في محاولة لتعويض تخلفها عن "غوغل" التي تنتج حواسيب "​كرومبوك​".

وسيكون الحاسوب الجديد مجهزا بنظام "ويندوز 10 اس" وقد عرض خلال مناسبة مخصصة للتربية في ​نيويورك​. وسيباع اعتبارا من الشهر المقبل في دول عدة منها ​الولايات المتحدة​ بسعر 999 دولارا.

"​تويتر​" يستخدم الذكاء الاصطناعي لإظهار بعض ال​تغريدات

اعلن موقع "تويتر" انه بدأ في استخدام الذكاء الاصطناعي لكي يوصي بظهور تغريدات معينة للمستخدمين.

ويأتي هذا الأمر بعد أسبوع من إعلان الملياردير مارك كوبان لشبكة "سي ان بي سي" انه بدأ مؤخرا في شراء أسهم "تويتر" لأنه يعتقد "أنه بدأ في استخدام الذكاء الاصطناعي".

فيروس​ "وانا كراي" يهاجم انظمة تكنولوجية في 150 دولة حول العالم

الموجة الأولى من الهجوم بفيروس "ونا كراي" وهو برنامج ابتزاز من نوعية ​برمجيات​ طلب الفدية تصيب أكثر من مئتي ألف ضحية في 150 دولة على الأقل بما في ذلك شركات عالمية كبيرة.

6 – شهر حزيران:

حاسوب بحجم ​بطارية​ الهاتف المحمول من "إنتل"!

كشفت شركة "إنتل" عن جهازها الجديد "​Compute Card​" الذي يعد من أصغر أجهزة الكمبيوتر الموجودة في العالم حاليا.

وعن هذا الكمبيوتر الجديد قال الخبراء في الشركة: "Compute Card عبارة عن كمبيوتر صغير محمول، بحجم البطاقة البنكية تقريبا، ويشبه بشكله المدخرات الخارجية التي تستخدم لشحن الهواتف الذكية".

"غوغل" تطرح أحدث شاشاتها الذكية

أطلقت شركة "غوغل" رسميا مبيعات شاشة "Jamboard" المميزة، المصممة للعمل مع العديد من الأجهزة الذكية.

7 –شهر تموز:

هاتف "Hydrogen One" الجديد!

كشفت شركة تصنيع كاميرات السينما الرقمية الراقية "RED" عن خططها لإطلاق هاتف ذكي يحمل اسم "Hydrogen "One، الذي يعمل بواسطة نظام تشغيل ​الأجهزة المحمولة​ "أندرويد"، ويفترض أن يصل إلى المستخدمين في وقت مبكر من العام المقبل.

وتعتبر الميزة الأساسية لهاتف "Hydrogen One" انه يحتوي على شاشة عرض مجسمة ثلاثية الأبعاد 3D دون الحاجة إلى ​نظارات​ لاستعماله.

ويأتي هيكل الهاتف من ​الألومنيوم​ أو التيتانيوم، ويبدأ سعر الهاتف ذو هيكل الألومنيوم من حوالي 1200 دولار أميركي، في حين يمكن الحصول على هاتف بهيكل من التيتانيوم مقابل 400 دولار اميركي إضافية.

"​ال جي​" تزيح الستاء عن هاتفها الذكي "​LG Q6​"

ازاحت شركة "ال جي" الكورية ​النقاب​ عن هاتفها الذكي "LG Q6"، وهو النسخة المصغره من هاتف "​LG G6​"، وقد اضافت الشركة في بيان لها عبر موقعها الرسمي على الاننترنت بان الهاتف الجديد يضم ثلاث نسخ وهي Q6+،Q6 بالاضافه ال Q6α .

"أتاري" تعلن عن جهازين جديدين للألعاب

كشفت شركة "أتاري" عن منصاتها الجديدة للألعاب والتي تعتبر عودة قوية لها بعد انقطاع دام 20 عامًا، وفقًا لما جاء على موقع "إنغادغيت" التقني.

وأشارت الشركة في بيانها من خلال بعض الصور إلى تصميم الجهازين فأحدهما يأتي بتصميم هيكله بالكامل من ​الخشب​ وهو يشبه كثيرًا الشكل الشهير لمنصة ألعابها القديمة " Atari 2600" بينما يأتي الجهاز الآخر بتصميم زجاجي يجمع اللونين الأحمر والأسود وتتصدره ​لمبات​ "LED" وشعار الشركة مضيئاً.

8 –شهر آب:

"​موتورولا​" كشفت النقاب رسمياً عن هاتفيها "G5S Plus" و"G5S"

كشفت شركة تصنيع الهواتف "موتورولا" التابعة للشركة الصينية "​لينوفو​" النقاب عن هواتفها الجديدة المسماة "​Moto G5​S Plus" و"Moto G5S"، ويعتبر "G5S Plus" أكبر من هاتف "G5 Plus" إلى جانب امتلاكه لمواد تصنيع ذات جودة أعلى وقدرات تصوير محسنة، كما أنه يعتبر ترقية لهاتف "Moto G5" الذي أعلنت عنه في شهر شباط.

"هواوي" تطلق الجيل الجديد من حواسب "MateBook"

أطلقت شركة "هواوي" ​السعودية​ 3 أجهزة MateBook جديدة هي "مايتبوك إكس" MateBook X و"مايتبوك إي" MateBook E و"مايتبوك دي" MateBook D.

9 – شهر ايلول:

آبل تطلق "ايفون 8" و "ايفون 8 بلاس" و "ايفون اكس"

أزاح الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" العملاقة ​تيم كوك​، ن مقر الشركة الجديد وداخل قاعة ​ستيف جوبز​، النقاب عن منتجات ابل الجديدة ابرزها الهاتفين الجديدين iPhone 8 و iPhone 8 Plus والهاتف الحدث iPhone X بمناسبة مرور 10 سنوات على تدشين سلسلة هواتف آيفون.

"سامسونغ" تكشف عن "​غالاكسي نوت 8​" بكاميرا مزدوجة وشاشة أكبر

أعلنت شركة "سامسونغ" اليوم عن النسخة الجديدة من "غالاكسي نوت" والتي تحمل اسم "نوت 8" وتريد بها محو فضيحة استدعاء النسخة السابقة "نوت 7" بسبب انفجار بطارياتها.

ويتميز "نوت 8" بشاشة 6.3 بوصة وتبدو الزوايا مربعة الشكل وأقل انحناء، ولكن السطح مستوٍ، ويصل وزنه إلى 195 غراما، وسوف تطرحه الشركة بألوان الأزرق والرمادي والأسود والذهبي.

"​نوكيا​" تصدر نسخة أخرى من جوال "3310" تتصل بالجيل الثالث

أصدرت شركة "نوكيا" نسخة مطورة من جوالها الشهير "3310" هذا العام، والتي تميزت بعدد من الخصائص الجديدة، لتمنح أعمالها بارقة أمل.

لكن نسخة 2017 من الجوال غاب عنها خاصية حاسمة للغاية وهي القدرة على الوصول إلى البيانات النقالة عالية السرعة، وفقط كان بمقدوره الوصول لخدمة الجيل الثاني للإنترنت "2 جي"، ما يمنح المستخدم تجربة تصفح بطيئة ومملة.

10 – شهر ​تشرين الاول

"سوني" تعلن عن نسخة جديدة من نظارة "​بلاي ستيشن​ 4"

أعلنت شركة "سوني" أنها تعمل على نسخة محدثة من نظارة الواقع الافتراضي التابعة لها "PlayStation VR"، قالت إنها سوف تأتي مع تصميم محدث.

وأوضحت الشركة اليابانية على المدونة الخاصة بمنصة الألعاب "بلاي ستيشن" أن الإصدار الجديد "يتميز بتصميم محدث يتيح دمج ​سلك​ سماعة الأذن مع نظارة الواقع الافتراضي على نحو يجعل سلك توصيل أقل حجمًا ومُبسطًا”

"سامسونغ" تطلق نظارة الواقع الافتراضي "Odyssey"

أعلنت "سامسونغ" عن منتجها الجديد الذي سينافس الكبار مثل "اوكولوس" و "HTC" وهو عبارة عن نظارة واقع افتراضي مستقلة بحد ذاتها تعرف بإسم "Odyssey".

وتتميز نظارة "Odyssey" بشاشات تعمل بتقنية "OLED" وبدقة تفوق منافساتها مثل "Acer", "Asus", "Dell", "HP", و "Lenovo" وهي 1880*1660 بكسل، وعندما نتحدث عن هذه التقنية من الألوان نعني إشباع وحدّة أكبر ما يعطي تجربة مشاهدة أكثر واقعية.

11- شهر تشرين الثاني

آبل تطرح "آيفون إكس" في الأسواق

طرحت شركة "ابل" هاتف ايفون اكس في الاسواق وهو هاتف الذكرى العاشرة على أول آيفون، وجاء بمزايا ثورية بالنسبة لمستخدمي آيفون حيث أزال زر الرئيسية الذي يتضمن قارئ ​البصمة​ واستبدله بماسح ثلاثي الأبعاد للوجه، كما جاء بشاشة أموليد تمتد تقريبا على حواف الواجهة الأمامية الأربع للهاتف، إلى جانب دعم الشحن اللاسلكي.

"تويتر" تزيد عدد احرف التغريدة لتصل الى 280 حرفاً

أعلن موقع "تويتر" عن زيادة الحد الأقصى لأحرف التغريدة الواحدة من 140 إلى 280 حرفا، وذلك بعدما اختبرت هذه الزيادة بنجاح على مدى شهر ونصف الشهر تقريبا.

12- شهر كانون الاول:

"مايكروسوفت" و"كوالكوم" تكشفان رسميا عن أول ​الحواسيب​ المحمولة ال​عاملة​ بنظام ويندوز 10

أعلنت كل من "مايكروسوفت و"كوالكوم" رسميا عن اول حواسيب محمولة عاملة بنظام "ويندوز 10" وبمعالجات "آرم"، سنابدراغون 835، المستخدمة في الهواتف الذكية، مع قدرات اتصالات "أل تي أي"، وبطارية تدوم يوما كاملا.

"​بيتكوين​" تتخطى حاجز 15 الف دولار

قيمة العملة الرقمية الأكثر شعبية على الإنترنت "​بتكوين​" تتخطى حاجز 15 ألف دولار لأول مرة في تاريخها، وبعد أقل من 24 ساعة على تخطيها حاجز 14 ألف دولار.