محلياً:

قررت شركة "انترا للإستثمار" ​توزيع​ سلفة على حساب ارصدة ارباح مرحلية ابتداءً من يوم الاثنين الواقع فيه 5 شباط 2018، وذلك بواقع 1500 ليرة للسهم الواحد تحسم منه الضريبة.

ويأتي هذا القرار عملاً بقرار مجلس ادارة الشركة المنعقد بتاريخ 5 تشرين الاول الماضي المبني على موافقة ​مصرف لبنان​ بصفته المساهم الاكبر.

وكانت شركة "انترا للاستثمار" قد عاودت عملية توزيع انصبة ارباح على مساهميها مع تولي رئيس مجلس الادارة الحالي محمد شعيب مسؤولة ادارة الشركة، حيث نجح شعيب في انجاز عملية ​اصلاح​ ​مالي​ واداري في الشركة وفي الشركات التابعة او المملوكة من "انترا" أدت قبل سنوات الى اقفال ملفي ​الديون​ والخسائر وتالياً معاودة تحقيق الارباح مما ساهم في رفع سعر ​اسهم​ الشركة.

الجدير ذكره ان غالبية ​الشركات اللبنانية​ الكبرى تواجه أزمات مالية واقتصادية نتيجة الأوضاع التي سادت خلال السنوات الخمس الاخيرة في حين ان "انترا" حافظت، وبالحد الأدنى، على مستوى انتاجيتها، وتالياً، على متابعة تحقيق الارباح ما أتاح لها اتخاذ قرار توزيع انصبة ارباح جديدة على المساهمين.

وفي سياقٍ آخر، عمّمت ​​وزارة المالية​​ إجراءً يتعلّق بإعطاء مهلة إضافية للاعتراض على ​الضرائب​ والرسوم التي تحققها مديرية ​المالية العامة. وجاء فيه:

" تعلم وزارة المالية المكلفين الذين تم تبليغهم بالضرائب والرسوم التي تحققها مديرية المالية العامة اعتباراً من 1/1/2009, ولم يسددوها كاملة حتى تاريخ 7/11/2017, ولم يعترضوا عليها ضمن المهلة القانونية المنصوص عليها في المادتين 97 و99 من القانون رقم 44 تاريخ 11/11/2008 وتعديلاته (قانون الإجراءات الضريبية) أو اعترضوا عليها ورفضت من حيث الشكل في مرحلة الاعتراض أمام الإدارة الضريبية أو أمام لجان الاعتراضات، أن بإمكانهم تقديم اعتراضاتهم على تلك الضرائب والرسوم أمام الإدارة أو أمام اللجان ضمن مهلة تنتهي في 8/1/2018، شرط أن يسددوا 25% من الضرائب والرسوم والغرامات المتوجبة قبل تقديم تلك الاعتراضات".

كما عمّمت الوزارة إجراءً آخر يتعلّق بتحديد رقم الأعمال الإلزامي والاختياري للتسجيل في الضريبة على ​القيمة المضافة​ وفيه:

1." تعتبر شروط الخضوع الإلزامي للضريبة على القيمة المضافة متوفرة في الحالات التالية:

أ‌-عندما يتجاوز رقم أعمالهم مبلغ 100 مليون ليرة لبنانية خلال فترة تتراوح بين فصل وأربعة فصول متتالية سابقة.

عند القيام ابتداءً من 8/11/2017 بعمليات تصدير أو استيراد لأموال أو خدمات مهما بلغ رقم الأعمال."

وعليه يتوجّب على المكلفين الذين تتوفر لديهم شروط الخضوع الإلزامي للضريبة بنهاية الفصل الرابع من العام 2017, وفقاً للبند أ أعلاه, التقدم بطلبات التسجيل لدى مديرية الضريبة على القيمة المضافة خلال مهلة شهرين من انتهاء الفصل الرابع 2017, أما المكلفين الذين تتوفر لديهم شروط الخضوع الإلزامي للضريبة, وفقاً للبند ب أعلاه, فيتوجب عليهم التقدم بطلبات التسجيل لدى مديرية الضريبة على القيمة المضافة خلال مهلة شهرين من قيامهم بأول عملية تصدير أو إستيراد.

2.كما يمكن تقديم طلب التسجيل اختيارياً في حال تجاوز رقم الأعمال مبلغ 50 مليون ليرة لبنانية خلال الفصل الرابع من العام 2017 , أو خلال الفصل الرابع من العام 2017 والفصول الثلاثة السابقة له بالتدرج.

عربياً:

صادق الرئيس ​الجزائر​ي عبد العزيز بوتفليقة اليوم على ميزانية بلاده للعام القادم 2018 والقوانين المنظمة لها والتي تم اقرارها من قبل البرلمان بغرفتيه خلال الشهرين الماضيين.

وقد بلغت نفقات الميزانية بـ 8628 مليار دينار جزائري، أي حوالي 75مليار دولار، والتي ستغطي نفقات مجالات التجهيز والقطاعات الإجتماعية والإقتصادية وتسديد الديون المستحقة على الدولة و المقدرة ب 400 مليار دينار جزائري.

وفي سياقٍ متصل، كشفت بيانات رسمية أن ​الناتج المحلي​ الإجمالي في ​الكويت​ سجل ​انكماشاً حاداً بالأسعار الثابتة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بلغت نسبته نحو 3.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت بيانات ​الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية​ الحكومية أن الناتج المحلي الإجمالي تراجع خلال تلك الفترة إلى نحو 97.8 مليار دولار، مقابل 101 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن انكماش ​الناتج المحلي الكويتي​ بلغ ذروته في الربع الثالث من العام الجاري حين تراجع بنسبة 3.7% إلى نحو 32.3 مليار دولار، مقابل نحو 33.5 مليار دولار في الربع المماثل من العام الماضي.

وتجلت حدة الانكماش في ​القطاع النفطي​ الذي تراجع بنسبة تصل إلى نحو 8.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لتصل مساهمته إلى نحو 54.8 مليار دولار مقابل 60 مليار دولار في الفترة المماثلة من عام 2016.

وأوضحت إدارة الإحصاء أن تراجع حصة الكويت في ​إنتاج النفط​ الخام كان السبب الرئيس لتراجع القطاع النفطي، لتنخفض مساهمة القطاع في الناتج المحلي إلى نحو 57 بالمئة فقط في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنحو 60.3 بالمئة في الربع المماثل من العام السابق.

أميركياً:

يتجه موسم التسوق في العطلات بالولايات المتحدة إلى تحطيم الأرقام القياسية لل​مبيعات​ مع تحسن ​ثقة المستهلكين​ وزيادة استخدام أجهزة ​الهاتف المحمول​.

وبحسب الذراع التحليلية لشركة "​ماستركارد​"، فإن موسم التسوق خلال العطلات، وهي فترة مهمة جدا لشركات ​التجزئة​ قد تمثل ما يصل إلى 40% من المبيعات السنوية، سجل إنفاقا غير مسبوق على ​التسوق الإلكتروني​ وفي المتاجر هذا العام تجاوز 800 مليار دولار.

وتظهر الأرقام المبدئية أن إجمالي مبيعات فترة العطلات ستفوق التوقعات الأولية لشركة "ريتيل نكست" التي أشارت لزيادة نسبتها 3.8% مقارنة مع العام الماضي.

وقالت "ماستركارد" إن موجة ارتفاع في أواخر الموسم أدت لزيادة المبيعات عبر ​الإنترنت​ بنسبة 18.1%.

وقالت "يو.بي.إس"، وهي أكبر شركة لنقل الطرود في العالم، إنها تمضي على مسار تحقيق ​رقم قياسي​ للطرود خلال ​موسم الأعياد​ الحالي.

وذكرت شركة "​فيديكس​" المنافسة إنها شهدت موسم شحن حطمت فيه الأرقام القياسية مجددا، لكنها امتنعت عن ذكر تفاصيل.

عالمياً:

صعدت أسعار ​الذهب​ لأعلى مستوى في شهر اليوم في معاملات ضعيفة خلال موسم العطلات وبدعم من انخفاض الدولار لأدنى مستوى في أربعة أسابيع.

وبحلول الساعة 9:42 بتوقيت بيروت، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1292.20 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما صعد في وقت سابق إلى أعلى مستوى منذ 29 تشرين الثاني عند 1292.67 دولار للأوقية.

وزاد الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.3% إلى 1295.30 دولار للأوقية.

وارتفع المعدن الأصفر لليوم التاسع على التوالي ويتجه صوب تحقيق مكسب يزيد على واحد بالمئة في الشهر الجاري وبنحو 12% هذا العام.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 16.75 دولار للأوقية بعدما جرى تداولها في وقت سابق عند أعلى مستوياتها منذ نهاية تشرين الثاني عند 16.78 دولار للأوقية.

وزاد البلاديوم 0.5% إلى 1065.50 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوياته منذ شباط 2001 عند 1069.50 دولار للأوقية في الجلسة السابقة.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت ​أسعار النفط​ خلال تعاملات اليوم بدعم من بيانات معهد ​البترول​ الأميركي، مع ترقب صدور بيانات المخزونات الرسمية اليوم من إدارة معلومات ​الطاقة​.

وارتفعت عقود ​الخام الأميركي​ تسليم شباط 0.2% إلى 59.76 دولار للبرميل، كما صعدت عقود خام "برنت" 0.2% إلى 66.60 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:47 صباحًا بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن ​رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم​، "عزم الحكومة التركية توظيف نحو 110 ألف موظف جديد في القطاع الحكومي، خلال العام المقبل 2018".

وأوضح يلدريم، خلال مؤتمر صحفي عقده خلال زيارته إلى مبنى ولاية كيليس جنوب البلاد، أنّ "الحكومة ستوظّف 36 ألف موظف في القطاع الصحي، ونحو 20 ألف معلم جديد، بالإضافة لـ15 ألف موظف جديد في وزارة العدل"، مشيراً إلى أنّ "الشؤون الدينية ستوظّف 9500 شخص جديد، إضافة لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، ليصل بذلك مجموع الموظفين إلى نحو 110 موظف جديد".

وكان وزير المالية التركي ناجي أغبال، قد أوضح في وقت سابق، بأنّ زيادة نسب التوظيف، والمشاركة في القوى العاملة أدّت إلى انخفاض معدّلات البطالة لكن بشكل محدود، مشيراً إلى أنّ توقّعات نسب البطالة حتّى نهاية 2017 هي 10.8%.