كشفت بيانات رسمية أن ​الناتج المحلي​ الإجمالي في ​الكويت​ سجل ​انكماش​اً حاداً بالأسعار الثابتة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بلغت نسبته نحو 3.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت بيانات ​الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية​ الحكومية أن الناتج المحلي الإجمالي تراجع خلال تلك الفترة إلى نحو 97.8 مليار دولار، مقابل 101 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن انكماش ​الناتج المحلي الكويتي​ بلغ ذروته في الربع الثالث من العام الجاري حين تراجع بنسبة 3.7% إلى نحو 32.3 مليار دولار، مقابل نحو 33.5 مليار دولار في الربع المماثل من العام الماضي.

وتجلت حدة الانكماش في ​القطاع النفطي​ الذي تراجع بنسبة تصل إلى نحو 8.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لتصل مساهمته إلى نحو 54.8 مليار دولار مقابل 60 مليار دولار في الفترة المماثلة من عام 2016.

وأوضحت إدارة الإحصاء أن تراجع حصة الكويت في ​إنتاج النفط​ الخام كان السبب الرئيس لتراجع القطاع النفطي، لتنخفض مساهمة القطاع في الناتج المحلي إلى نحو 57 بالمئة فقط في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنحو 60.3 بالمئة في الربع المماثل من العام السابق.