محلياً:

أعلن رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ في لبنان د. بشارة الأسمر في المؤتمر الصحفي لإتحاد نقابات عمال البلديات في لبنان، أنه متضامن مع البلديات والعاملين فيها وإتحاد نقابات عمال البلديات.

وأشار إلى ضرورة إفادة جميع عمال البلديات من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر إلغاء القانون رقم 10/84 الذي جمد إفادة عمال البلديات وتنسيبهم الى الضمان الاجتماعي. ودعوة الحكومة الى إرسال مشروع القانون الخاص بالبلديات إلى مجلس النواب علماً أنّ مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قد أنهى بمشروع المرسوم المذكور ووافقت عليه سلطة الوصاية المتمثلة بوزارة العمل. وزيّل بموافقة مجلس شورى الدولة.

وطالب بتحديث أنظمة موظفي وأجراء البلديات التي تعود الى الستينات من حيث الواجبات والحقوق والتقيّد بالمرسوم 5883/94 الذي يحدّد النظام العام للأجراء والمرسوم 6024/2001 الذي يحثّ على تطبيق المرسوم أعلاه ودعوة وزارة الداخلية الطلب من البلديات التشدد في تطبيق المراسيم المذكورة أعلاه.

وقال أن "ذلك يساعد في إلغاء بدعة غب الطلب والتعاقد السارية في البلديات والتي تؤدي الى إجحاف مطلق بحق العاملين فيها".

وأضاف في بيانه "إنّ ما تعانيه المصالح المستقلة والمؤسسات العامة من بدعٍ في التوظيف من حيث التعاقد وغب الطلب والمياومين وجباة الاكراء وعمال المتعهد وغيرها من التسميات التي لا تليق بعمال لبنان والتي تحطّ من قدرهم وتؤدّي فيما تؤدّي إلى أزمات اجتماعية كان آخر فصولها ما رأيناه بالأمس من بداية انفجار كنا نتوقعها منذ أمد وحذّرنا منه بخصوص مياومي الكهرباء وجباة الاكراء".

ودعا الإتحاد إلى "إنصاف المياومين وجباة الاكراء عبر دفع رواتبهم المتأخرة عن فترة ثلاثة أشهر والمباشرة بتطبيق خارطة الطريق التي اتفق عليها في اجتماعاتٍ متتالية في الاتحاد العمالي العام والتي تنصّ على: العمل بمبدأ التعويضات المحقة لمن أفنى حياته في خدمة مؤسسة كهرباء لبنان، إعادة العمل بمبدأ الفائض الذي نصّ عليه القانون 287، إعادة العمل بمباريات مجلس الخدمة المدنية للفئة الخامسة، وتفعيل عمل شركات الخدمات حتى يتمكن هؤلاء المياومون من الحصول على رواتبهم في الفترة الانتقالية قبل الوصول الى الحل النهائي".

ومن جهةٍ ثانية، استقر اليوم سعر صفيحتي البنزين 98 و95 اوكتان، في حين ارتفع سعر صفيحة كل من الديزل أويل والمازوت الاحمر وقارورة الغاز 100 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات أصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 25300 ليرة لبنانية

- بنزين 95 اوكتان 24700 ليرة لبنانية

- ديزل اويل للمركبات 17000ليرة لبنانية

- مازوت احمر 17100 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 16100 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة 12.5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا الاسبوع المقبل بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي اليوم الى حدود 67.02 دولارا اميركيا.

عربياً:

كشفت تقارير أن ​السعودية​ تتوقع زيادة عائداتها النفطية بنسبة 80% تقريباً بحلول 2023، وهو ما سيساعدها في تحقيق أول فائض في ميزانيتها خلال عشر سنوات.

وقالت مصادر لـ"بلومبرغ":"إنه في إطار برنامج يستهدف التخلص من عجز الميزانية في السعودية خلال ست سنوات، يتوقع المسؤولون وصول عائدات النفط إلى 801.4 مليار ريال أي 214 مليار دولار عام 2023 مقابل 440 مليار ريال خلال العام الحالي وذلك بفضل ارتفاع الإنتاج والأسعار خلال السنوات المقبلة."

وتفترض السعودية وصول أسعار النفط العالمية بحلول 2023 إلى 75 دولار للبرميل. في الوقت نفسه تتوقع السعودية زيادة إيراداتها غير النفطية بدون حساب أرباح صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 32% إلى 337 مليار ريال.

ونقلت "بلومبرغ" عن مصادر أخرى إنه في حين تستهدف خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لإصلاح الاقتصاد السعودي، تقليل الاعتماد على النفط على المدى الطويل، فإن أسعار الخام المرتفعة تمثل عنصراً حيوياً في جهود المملكة لدعم النمو الاقتصادي، في الوقت الذي تطبق فيه إجراءات تستهدف تعزيز الموارد غير النفطية.

كانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي أكبر ميزانية في تاريخها رغم انخفاض أسعار النفط، فتقدر إيرادات الدولة للعام المقبل بـ783 مليار ريال، والمصروفات 978 مليار ريال، وبلغ العجز 195 مليار ريال، حيث يقل العجز بنسبة 1.5% عن تقديرات 2017.

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم في ظل تراجع الدولار، عقب عودة الأسواق العالمية للتداوالات من عطلة الميلاد.

وارتفعت العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم شباط 0.24% إلى 1290.6 دولار للأوقية، كما زاد سعر الذهب للتسليم الفوري 0.24% إلى 1286.23 دولار للأوقية، في تمام الساعة 12:01 مساءً بتوقيت بيروت.

وتراجع مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية – 0.2% إلى 93.09.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم كنتيجة للعودة التدريجية لعمل خط أنابيب رئيسي ببحر الشمال، حيث قالت الشركة المشغلة "إينيوس" أن التدفقات عبر "فورتيس" ستعود لطبيعتها مع مطلع العام الجديد.

وانخفضت عقود الخام الأميركي تسليم شباط 0.6% إلى 59.56 دولار للبرميل، في تمام الساعة 12:50 مساءً بتوقيت بيروت، ليهبط السعر دون مستوى 60 دولارًا الذي تجاوزه أمس للمرة الأولى منذ حزيران 2015.

كما انخفض سعر ​خام برنت​ 1.13% إلى 66.26 دولار للبرميل، بعدما تجاوز في الجلسة السابقة مستوى 67 دولارًا للمرة الأولى منذ أيار 2015.