على الرغم من الأوضاع الإقتصادية والسياسية والأمنية الصعبة التي مر بها ​لبنان​ في عام 2017... إلا أن شبابه المبدع رسم بأفكاره الخلاقة وإختراعاته المبتكرة صورة مشرفة للبنان في المنطقة والعالم، فقد شهد هذا العام الذي شارف على الإنتهاء على ولادة العديد من الإختراعات والإبتكارات اللبنانية الصنع، والتي أبصرت النور بمعظمها من خلال جهود فردية وبدون أي دعم رسمي من الدولة.

وقد قامت "الإقتصاد" خلال 2017 بإلقاء الضوء على أبرز هذه المشاريع من خلال لقاءات ومقابلات حصرية ومطوّلة... وقد برز عد كبير من تلك الإختراعات وإستحوذ على إهتمام القراء والمتابعين ... لذلك إخترنا لكم أفضل الإبتكارات اللبنانية في عالم التطبيقات الذكية والروبوتات التي ولدت في العام 2017، والتي مهدت الطريق لأختراعات وإبداعات أخرى قادمة بالتأكيد في العام المقبل.

- "Riego" كي تبقى المياه مصدراً للحياة !!

"Riego" هو جهاز لبناني الصنع، طوره الشاب أنطوان سكايم مع مجموعة من أصدقائه، يمكن توصيله على شبكة مياه الري، حيث يقوم بمراقبة حال الطقس والتربة بشكل علمي ودقيق، مما يساعده على التحكم بعملية الري وتنظيمها بطريقة أوتوماتيكية، ويساهم في توزيع المياه بالشكل الصحيح، وإيقاف الهدر خلال عمليات ري المزروعات.

"Riego" جهاز صغير الحجم، ومهم جدا في لبنان والمنطقة خاصة اننا نعاني من شح كبير في المياه، ومن خطورة كبيرة على مصادر المياه في السنوات القادمة.

- تطبيق "Augmental".

"Augmental"، هو تطبيق تعليمي يساعد الطلاب على تحديد ومعرفة الطريقة الأمثل بالنسبة إليهم للتعلّم والفهم، فمنهم مثلا من يفضل التعلم من خلال مشاهدة الفيديوهات، وقسم اخر يفضل التعلم بالطريقة التقليدية .

فـ "Augmental" يساعد الطالب على تحديد الطريقة الأمثل (Type of Learning) التي يفضلها مثل: نوع الأسئلة التي يجيب عنها دائما بطريقة صحيحة، مستوى الأسئلة وطريقة طرحها، طريقة الشرح والتدريس التي تساعده أكثر على الفهم .. وبذلك يمكننا معرفة قدرات وإمكانات كل طالب، بالإضافة إلى نقاط ضعفه ونقاط قوته.. وبذلك يصبح بإمكان المعلمة في المدرسة التعامل مع طلابها على هذا الأساس، فيتلقى الطلاب نفس المادة التعليمية ولكن بالطرق التي تناسبهم وتجعلهم أكثر فهماً للمعلومات.

هذا التطبيق طوره 3 شبان لبنانيين هم: بول بركات دياب، إيلي نحاس وإيلي متى.

- "واتساب" لبناني الصنع !!

"WhatsWeb" هو تطبيق لبناني يتيح لمستخدمي "واتسآب" تشغيل حسابين على هاتف واحد .. فعدد كبير منا يضطر لحمل هاتفين أحيانا بحسب طبيعة عمله، فيستخدم حساب "واتساب" للعمل، وحساب آخر للأصدقاء والأهل .. ومع "WhatsWeb" أصبح بإمكان الناس الإستغناء عن الهاتف الثاني وتشغيل حسابين على هاتف واحد.

طوّر هذا التطبيق الشاب اللبناني علي امهز.

- مشروع "Beirut Water Taxi" .. التاكسي البحري سيصبح واقعاً !!

"BWT" هو مشروع للد. خالد احمد تقي، لإنشاء تاكسي بحري على الساحل اللبناني يخفف من زحمة السير، ويؤدي إلى التخفيف من هدر الوقت.

المشروع جاهز وقابل للتنفيذ في غضون عام، وتكلفته المبدأية لا تتخطى الـ 25 مليون دولار.

- "lebanostat" ... لأن رأيك إلو قيمة

"Lebanostat" هو اول تطبيق ذكي مخصص لإجراء الإصحاءات، ويندرج ضمن التطبيقات الإقتصادية، التجارية، الإجتماعية، السياسية والترفيهية أيضا.

يستفيد من التطبيق المواطن والتلميذ والسياسي والشركات والمؤسسات العامة .. فكل عمل أو نشاط معين بحاجة إلى إحصاءات دقيقة، ومن خلال هذا التطبيق يمكن طرح الأسئلة بطريقة سهلة أو طرح أي موضوع لمعرفة أراء الناس حوله والحصول على إحصاءات دقيقة.

طور هذا التطبيق اللبنانيين نزيه ياسين، مروان مغربي، ومصطفى مولوي.

- تطبيق "Play My Way".

"Play My Way" طوره اللبناني د. أحمد حمّود، وهو تطبيق خاص يمكن تحميله على الهواتف الذكية أو اللوحيات من قبل الأهل، للسيطرة او التحكم بهذه الاجهزة عندما تكون في أيدي أطفالهم.

فـ "Play my way" هو تطبيق تعليمي يساهم في زيادة القدرات التعليمية لدى الأطفال وإبقائهم في أجواء الدرس والتعليم حتى في الوقت الذي يقضونه باللعب على الـ "iPad" أو على الهاتف الذكي، إذا يمكن من خلال التطبيق إختيار المواد التي يريدها الأهل (رياضيات، لغة عربية، فيزياء، لغة إنكليزية ... وغيرها)، وسيقوم التطبيق بطرح أسئلة تتعلق بهذه المواد على الطفل (كل بضعة دقائق)، حيث يقوم بإيقاف اللعبة أوتوماتيكياً وطرح السؤال على الطفل، الذي لن يتمكن من إكمال اللعب قبل الإجابة على السؤال المطروح بشكل صحيح.

- جايك المير ... طفل لبناني أسس شركته الخاصة

"Driple" هو تطبيق لبناني خاص بالهواتف الذكية طوره الطفل جايك المير، يقدّم للمستخدمين عروضات خاصة غير موجودة في أي موقع أو تطبيق آخر، حيث ان كافة العروضات الموجودة هي خاصة بـ "Driple" فقط.

ويمكن للمستخدم الإستفادة من هذه العروضات مجاناً بمجرد تحميل التطبيق على هاتفه وإختيار العرض الذي يناسبه، وبعد ذلك سيصله بريد إلكتروني خاص بالعرض، وكل ما عليه فعله هو طباعة هذا العرض والذهاب للمركز التجاري أو المطعم للإستفادة من الحسومات.

- تطبيق "Sympaticus" .. لمن يخجل من الذهاب للطبيب النفسي !!

"Sympaticus" هو تطبيق لبناني ذكي موجه للأشخاص الذين يحتاجون لجلسات علاج نفسية، ولعلاج بعض الإضرابات التي تتعلق بالهلع، القلق، الإكتئاب، خسارة الوظيفة، فقدان الحبيب أو أحد أفراد الأسرة، الإرهاق .. وغيرها من الأمور الأخرى التي قد يعاني منها أي شخص حول العالم.

ويعتمد التطبيق على برنامج ذكي تم تطويره مع خبراء مجال العلاج النفسي، مما يساعد في تحسين حالة المريض دون أي حرج من الذهاب إلى عيادة الطبيب النفسي شخصيا.

طوّر هذا التطبيق اللبناني جو زعرور وشريكنه نيكول إلياس.

- تطبيق "PhotoGo"

"PhotoGo" هو تطبيق لبناني خاص بمحبي إلتقاط الصور وتظهيرها والإحتفاظ بها، ففي الوقت الراهن ومع إنتشار الهواتف الذكية التي تحتوي على كاميرات شبه إحترافية، نقوم جميعاً بإلتقاط مئات الصور عند قيامنا بأي نشاط أو عند الخروج مع الأصدقاء أو خلال رحلات السفر ... وهذا العدد الكبير من الصور الموجودة على الهاتف معرضة للضياع أو التلف في حال تعرض الهاتف لأي حادثة، أو في حال فقدان المحتويات بسبب مشاكل تقنية.

وبما أن طباعة الصور وتظهيرها لم تعد عملية سهلة كما في السابق، حيث تحتاج الأمور للجلوس مع المصور وإختيار الصور ومن ثم العمل عليها على برامج الفوتوشوب ومن ثم تظهيرها وبروزتها .. فجاءت "PhotoGo" لتقدّم الحل الأمثل، حيث كل ما على المستخدم فعله هو تحميل التطبيق على هاتفه، وإختيار الصور التي يريد الإحتفاظ بها وتظهيرها، وإرسالها بنقرة زر واحدة عبر "PhotoGo" للحصول عليها فيما بعد كصور مظهّرة.

طوّر هذا التطبيق اللبناني إيلي الأسمر وصديقه.

- شبان لبنانيون .. إخترقوا "فيسبوك" وأسسوا شركة أمن إلكتروني !!

بعد أن إكتشف كل من قاسم بزّون، حمزة بزون، وفياض عطوة ثغرات في مواقع عالمية مثل "مايكروسوفت"، "أفيرا" و"فيسبوك"، وفوزهم بجوائز مالية عديدة، قرروا تأسيس شركة"Semicolon Programming" وهي شركة متخصصة في مجال البرمجة والأمن الإلكتروني.

ويدل اسمها على الفاصلة المنقوطة (;) التي لا بد لكل سطر برمجي أن ينتهي بها.

وتقوم الشركة بتقديم كافة الخدمات البرمجية للمؤسسات والشركات والأفراد: أنظمة إلكترونية لإدارة الأعمال، تطبيقات للهواتف المحمولة، برمجيات خدماتية متزامنة على كافة المنصات. بالإضافة إلى خدمات الحماية الإلكترونية: خدمة الكشف عن الثغرات الأمنية في المؤسسات والشركات، أنظمة ذكية لحماية المواقع والخدمات الرقمية. إلى جانب برامج التطوير والدعم والتحفيز.