محلياً:

لفت النائب ​وائل أبو فاعور​الى انه "يجب إعادة النظر بالأدوية الزراعية ووضع مندوبين للمراقبة".

واضاف أبو فاعور بعد لقائه وزير الزراعة غازي زعيتر الى "اننا نتابع مع الوزير زعيتر الإجراءات من أجل حماية المواطن".

من جهته شدد وزير الزراعة غازي زعيتر على "اننا حريصون على سلامة الانسان والمواطن ومنتوجاتنا الزراعية ولن نتأخر في اتخاذ اي اجراءات في حال ثبت ان هناك ضرراً يلحق بصحة المواطن".

ومن جهةٍ ثانية، بشّر وزير ​السياحة​ أواديس كيدانيان ال​لبنان​يين بأن "سنة 2018 ستكون سنة واعدة سياحيًا بعد انجاز اتفاقات مع شركات عالمية فضّلت لبنان على ​كندا​ لعقد مؤتمراتها"، مشيرًا إلى أنّه "سيأتي ممثلون عنها مطلع السنة للقيام بالتحضيرات اللازمة لهذه المؤتمرات".

واعتبر كيدانيان في حديث اذاعي أن "نسبة اشغال ​الفنادق​ لاسبوع الاعياد التي بلغت 65% نسبة جيّدة نظرًا للأزمة السياسية التي مر بها لبنان منذ شهر"، مشيرًا الى العدد الكبير للوافدين الى لبنان عشية الميلاد من المغتربين اللبنانيين والأجانب، معتبرًا أن "سنة 2017 شكّلت أفضل ثاني سنة منذ 1951 لناحية عدد السيّاح الذي قارب المليونين".

وأكّد "وضع الوزارة كل امكانياتها لإنجاح السياحة كما سهرها ورقابتها على المطاعم لا سيما ليلة رأس السنة مذكّرًا بالرقم الساخن 1735 لتسجيل أي شكوى". وعن ​رقابة​ أسعار بطاقة السهر رأى أنها "متنوّعة وتقدّم للطبقات الاجتماعية كافة امكانية السهر ابتداء من 50 دولاراً".

ومن ناحيةٍ أخرى، اعتصم مياومو ​كهرباء لبنان اليوم​ أمام شركة "دباس" وقطعوا الطريق في كورنيش النهر، مطالبين بالحصول على حقوقهم، إلا أنه تم إعادة فتحها من قبل رجال الأمن.

وخلال الإعتصام قال رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر: "من غير المقبول التعرض بالضرب للمتظاهرين، فهؤلاء لم يحصلوا على مستحقاتهم منذ 3 أشهر، ونحن في أيام أعياد. "

وأضاف:"يتصرف المياومون بأكثر مبدأ ديمقراطي، ومن حقهم أن يطلقوا صرخة بخصوص مستحقاتهم الإقتصادية."

كما شدد الأسمر:"يجب إيجاد حل لقضية المياومين وجباة الاكراء لدفع رواتبهم واتأسف ان تتعامل القوى الامنية مع المعتصمين لهذا الشكل وان يتعرض المعتصمون للضرب."

عربياً:

قررت وزارة المالية في ​سلطنة عمان​ تأجيل قرار تطبيق ضريبة القيمة المضافة حتى عام 2019، وتطبيق الضريبة الانتقائية منتصف العام القادم.

فيما ذكرت معلومات صحافية أن ​الكويت​ قررت تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى العام 2019.

هذا ومن المزمع البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة في بعض ​الدول الخليجية​ ومنها ​السعودية​ و​الإمارات​ اعتباراً من 1 كانون الثاني 2018.

ومن جهةٍ ثانية، أكد الأمين العام لمنظمة ​السياحة​ العالمية طالب الرفاعي أنه "بفضل الإرادة والتضحيات التي قدمها الشعب السوري سيعود ​قطاع السياحة​ إلى ​​سوريا​​ بسرعة كبيرة"، داعياً إلى "ضرورة البدء بحملة إعلامية مكثفة عنوانها "سوريا الآن" تركز على عودة قطاع السياحة ومرحلة إعادة الإعمار في سوريا".

ولفت الرفاعي إلى أن "مقومات الحملة الترويجية هي عرض قطاع السياحة في سوريا قبل وبعد الحرب ودور الشباب السوري في إعادة الإعمار"، مشيراً الى "وجود 3 مقاصد سياحية مهمة يجب الترويج لجهوزيتها لاستقبال السياح وهي الساحل وأماكن ​السياحة الدينية​ والمدن القديمة كدمشق وحلب".

كما نوه الى "التنسيق مع ​وزارة السياحة​ في مجال تدريب وتأهيل الكوادر البشرية والتعاون لتطوير وتحديث ومراجعة ​قوانين​ وتشريعات متعلقة بتحفيز السياحة في هذه المرحلة".

وفي سياقٍ آخر، كشف محافظ "البنك ​المركزي العراقي​"، ​علي العلاق​، أن احتياطي البنك من العملة الصعبة يبلغ 48 مليار دولار، مشيرا الى ان العراق لن يلجأ الى تعويم العملة.

وقال العلاق، في تصريح صحفي، إن "العراق الذي هو احد الدول النفطية يعتمد على سعر صرف ثابت، أو ثابت مع مرونة، ولا تلجأ إلى أسلوب التعويم، الا إذا ما انخفضت احتياطاتها إلى مستوى دون الكفاية، وهو ما لم يحصل سواء في العراق أو الدول النفطية الأخرى".

وأوضح ان "التعويم يصعب تطبيقه في العراق، باعتبار أن الحكومة تحتكر، بحكم الواقع، عرض الدولار والعملات الاجنبية".

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم لأعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مع استقرار الدولار في ظل تداولات ضعيفة.

وارتفع سعر المعدن النفيس للتسليم الفوري 0.29% إلى 1277.8 دولار للأوقية، في تمام الساعة 11:40 صباحًا بتوقيت بيروت.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شباط 0.3% إلى 1282.2 دولار للأوقية، بعدما بلغت 1283.5 دولار وهو المستوى الأعلى منذ الأول من كانون الأول.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت عقود الخام الأميركي خلال تعاملات الثلاثاء لتظل أعلى مستوى 58 دولار للبرميل بعد استئناف التداول عقب عطلة ​عيد الميلاد​، بعدما تجنبت شركات التنقيب الأميركية إضافة المزيد من المنصات.

وارتفعت عقود الخام الأميركي تسليم شباط 0.17% إلى 58.57 دولار للبرميل، بينما استقرت عقود خام "برنت" عند 65.27 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:54 صباحًا بتوقيت بيروت.