يصعب على الموظفين عادة معرفة كيف يمكنهم الارتقاء إلى مكانة إدارية أعلى، حتى إن توافرت هذه المكانة داخل الشركة، فليس من الواضح ماذا ينبغي على الموظف فعله ليلاحظ رئيسه أنه أصبح مؤهلًا لتولي منصب أكبر.

لكن بحسب خبيرة الإدارة سوزي ويلش يجب على المرء إظهار قدرته على تحمل المسؤوليات الجديدة باستمرار وتفهم الدور الذي يجب أن يلعبه في منصبه الإداري المحتمل.

وفي مقابلة مع "سي إن بي سي" قالت سوزي إن نيل المكانة الإدارية الأعلى تستوجب إظهار الأهلية لها ليس فقط على المستوى الفردي وإنما على مستوى قيادة الفريق، مشيرة إلى أربعة طرق يمكن للموظف من خلالها إبداء جاهزيته.

أولًا: بناء سجل حافل

- على الموظف الحالم تلبية، بل وتجاوز التوقعات المتعلقة بالدور الذي يقوم به حاليًا، ليبني سجلًا مليئًا بالإنجازات، فالقيادة العليا في الشركة تريد التأكد من أنه أدى بشكل مميز بين كافة الفرق التي انضم لها.

- تقول سوزي: "سل نفسك بعض الأسئلة على غرار، هل أعمل بشكل جيد مع الآخرين؟ وهل أجد حلول للمشاكل وأخذ بزمام المبادرة؟ وهل ألهم الآخرين؟، فإذا كانت الإجابة بنعم فأنت في وضع جيد وإن لم تكن كذلك فعليك أن تصبح أكثر تعاونًا".

ثانيًا: الوفاء بالالتزامات

- يتعين على المديرين متابعة مشاريعهم طويلة الآجل، والإشراف على المهام، وإن كان الموظف يرغب في نيل المكانة الإدارية حقًا فعليه أن يظهر اجتهاده.

- يريد المسؤولون في الشركة التأكد من حب المرشح لشغل منصب مدير لتحقيق النتائج لا الاستماع لصوته فقط، وإذا كان الشخص منظمًا وملتزمًا فسيكون رؤسائه على ​علم​ دون شك، وإن لم يكن كذلك فعليه الخوض ببعض التعديلات الشخصية.

- على سبيل المثال، عليه تحديد مواعيد نهائية لإتمام مهامه، والاحتفاظ بقائمة مهام، وأيضًا عليه تعلم الطريقة الصحيحة لقول "لا" بينما لا يزال محتفظًا بمكانه كعضو في فريق العمل.

ثالثًا: الحفاظ على علاقة إيجابية مع الزملاء

- لا يعني ذلك ضرورة أن يكون الشخص محبوبًا ليتم ترقيته، ولكن ما يؤثر بشكل أكبر هو كون الموظف يحظى بالاحترام بين أقرانه، فأي كانت مهاراته أو درجة نضجه أو طريقته في إلهام الآخرين، لابد أن يعامله من حوله بجدية.

- إفراز النتائج الرائعة والعمل بشكل جيد مع الفريق يساعد المرء على كسب الاحترام، علاوة على إظهار النضج والنظام في ترتيب شؤون حياته وعمله.

- من الضروري أيضًا التخلص من العادات المهنية السيئة، مثل الوصول متأخرًا وارتداء الملابس غير المناسبة للوظيفة.

- على الموظف الحالم التأكد من قدرته على صياغة رسالة إلكترونية موجزة، فالقيادة العليا للشركة تفضل المدير المسيطر والمحدد.

رابعًا: التعامل مع الجوانب الإدارية الجوهرية

- تولي الإدارة ليس سبيلًا للسعادة دائمًا، فقيادة الشركة تريد مديرًا لا يتجنب الأجزاء الأقل مرحًا في وظيفته، فعليه توجيه الفريق وتوظيف الأعضاء الجدد وأن يصبح جزءًا من النظام ويكتب ملاحظات عن الأداء ويسوي الخلافات وحتى يفصل البعض.

- يعني هذا التنسيق مع ​الموارد البشرية​، وإدارة الأوراق والمهام الإدارية الأخرى، ومن الضروري هنا إظهار القدرة على فعل ذلك دون تردد أو استياء.

- خلاصة القول إنه كي يبدي الموظف قدرته على خوض التحدي، يتحتم عليه معرفة كيفية التواصل بشكل جيد مع الآخرين.

- تقول سوزي: "عندما تتفكر في هذه النقاط الأربع، ستجد أنها تدور جميعًا حول نفس الشيء، وهي جاهزيتك لإدارة فريق ما دمت تعرف أن العمل لا يتركز عليك فقط".