ال​كاميرا​ الحرارية هي جهاز بقوم بالتصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء بدلًا من الضوء المرئي، وتسمح لمستخدمها برؤية أشياء لا تستطيع ​الكاميرا​ العادية التقاطها.

امتلاك هذه الكاميرا سوف يضمن لك عدة مميزات ربما لم تفكر فيها من قبل، وقد إستعرضها موقع "Techworm"، وقال أنها تمكنك من رصد انقطاع الأسلاك وكسر الأنابيب والأسلاك الكهربائية في ​المنازل​ والشركات، والتحقق عما إذا كانت الأسلاك الكهربائية معزولة بشكل صحيح أو مصابة بقطع، في 3 ثوان فقط، والتقاط صور عن قرب تمكنك من مشاهدة كل شيء.

يقدر الخبراء أن عدم عزل المنزل بشكل صحيح يكلف صاحبه استهلاكًا للطاقة أكثر بنسبة 50%، فالحرارة تفقد من خلال النوافذ أو الأبواب أو الجدران المعزولة بشكل سيئ. إذا كان منزلك كذلك، ويوجد أجهزة تكييف به، إذًا فالهواء البارد والساخن سوف يهرب إلى الخارج، ودور ​الكاميرا الحرارية​هنا أنها تستطيع إخبارك عما إذا كان منزلك معزولًا بشكل جيد أم لا.

وجود كاميرا حرارية بمنزلك يضمن لك رصد البقع الساخنة بالجدران، وال​أعطال​ التي تصيب الصمامات والأسلاك الكهربائية، ومن ثم منع حدوث الحرائق الكهربائية.

وتستطيع الكاميرا الحرارية رصد ثقب صغير في سقف أحد الغرف بمنزلك، قبل أن يفوت الأوان، ويتوسع لتضطر في النهاية إصلاحه بتكلفة باهظة. كذلك تستطيع رصد الأماكن التي يبدأ فيها العفن في النمو قبل فوات الأوان.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الكاميرا ستضمن لك رصد تسريب الهواء من جهاز مثل الفريزر على سبيل المثال قبل فوات الأوان، نظرًا لأن استمرار تلك المشكلة سيكلفك أموالًا كثيرة لإصلاحها على المدى الطويل.

فضلاً عن فحص أعطال السيارة وحل أي مشاكل متعلقة بمكيف الهواء، فيمكن للكاميرا الحرارية قياس درجة حرارة الجسم بسهولة للأطفال أو البالغين لمعرفة عما إذا كان لديهم حمى.