يرى مؤسس شركة "​علي بابا​" للتجارة الإلكترونية جاك ما أنه يتحتم على المرء تهيئة نفسه لتقديم التضحيات إذا كان يريد أن يصبح رجل أعمال ناجح، مؤكدًا أهمية الالتزام بخمسة قواعد أساسية للمضي قدمًا كرائد أعمال.

وخلال فعاليات مؤتمر تشجيع الشركات الناشئة في ​هونغ كونغ​ "غامب ستارتر 2017"، قدم ما العديد من النصائح لقادة الكيانات المشاركة، مستعرضًا كيف نجح من خلال رحتله التي امتدت لثمانية عشر عامًا في تحويل "علي بابا" إلى واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

نصائح جاك ما لرواد الأعمال

1- رائد الأعمال دائمًا متفائل:

- من الضروري التخلص من الأفكار السلبية، والتفاؤل دائمًا، فرجل الأعمال الكبير يستبشر خيرًا بالمستقبل طوال الوقت.

- على المرء أيضًا أن يسأل نفسه، "ما هي المشكلة التي يمكنه حلها وكيف يحلها بطريقة تختلف عن الآخرين؟"

- من الضروري أيضًا أن يسأل نفسه "لماذا سيتميز هو في فعل أي شيء يصنعه غيره؟"

2- فريقك يمكنه تغيير كل شيء:

-يقول ما: "لا يوجد شخص كالجزيرة، لذا على المرء اختيار ​الناس​ المماثلين له من الناحية الفكرية والذين يساعدوه على مطاردة أحلامه".

- يؤكد أيضًا: "يجب اختيار من يتبنون نفس الرؤية، الذين لا ينضمون لك لمجرد أنك توفر لهم وظيفة، بل لأنهم يؤمنون بالحلم والمهمة".

- لا يعني ذلك أن على المرء البحث عن أفضل المواهب في العالم، هو بالفعل يملك فريقًا رائعًا إذا كان يتبنى نفس الفكر، وعليه فقط أن يستثمر به.

3- تقديم التضحيات:

- الطريق إلى النجاح لن يمر بسهولة، ويجب التساؤل أولًا عما سيقدمه المرء لا عما سيحصل عليه.

- على سبيل المثال، "هل سينجح المشروع خلال 3 سنوات أم 10 سنوات؟" إذا كانت الفكرة عظيمة يجدر برائد الأعمال الاستعداد لخطة العشرة أعوام، علمًا بأن بعض المحظوظين ينجحون في عام واحد، لكن هذه الفرصة غير متاحة للجميع.

- لا يوجد نجاح سريع، فمن الخطأ تحديد موعد للفوز، سواء شهر أو عام أو غيره، وإذا توقع المرء نجاحه خلال ثلاثة أعوام فعليه الانتظار حتى العام الخامس كي يرى ذلك.

- يقول ما: "جمعت 50 ألف دولار من 18 مؤسسًا للشركة، وكنا نظن أن المبلغ سيكفي نفقات عشرة أشهر، لكنه نفد بعد أقل من أربعة أشهر وكدنا نفلس".

4- عدم التركيز على المجالات الصاخبة:

- أبرز أسباب نجاح "علي بابا" هو أنها ركزت على ​الإنترنت​ حينما لم يكن واسع الانتشار وكثيف الاستخدام.

- كانت التجارة الإلكترونية في بداية الشركة فاترة للغاية، ولا يؤمن بها سوى المؤسسين الذين لم يهتموا لما قاله الآخرون.

- بدلًا من القيام بنفس العمل الذي يفعله الجميع، يجب على رائد الأعمال الناجح أن يكون فريدًا.

- على ​المستثمر​ التفكير باستمرار كيف يكون مختلفًا؟ كيف يستمر عمله لعشرة سنوات بينما لا يمكن للآخرين الاستمرار سنة واحدة؟

5- لا تنتظر تهيئة الأمور من تلقاء نفسها

- التحرك السريع، وفي وقت مبكر، أحد أهم الضررويات التي شدد عليها ما الذي حذر أيضًا من التراخي والانتظار.

- يقول ما في هذا الصدد: "لا تنتظر حتى تكون السياسة جاهزة، لا تنتظر حتى يكون المناخ ملائم، عندما تصبح كل الظروف مواتية، لن تكون هناك فرصة بعد ذلك".

- إذا قالت الحكومة إن كل شيء جاهز لخططك، يجب البحث عن فكرة أخرى.