أعربت واشنطن عن قلقها من بيع ​السعودية​ حصة "​أرامكو​" البالغة 5% من أسهمها للصين. وحسب مصادر، حثت كل من ​الحكومة الأميركية​ و​الحكومة اليابانية​ العاصمة السعودية الرياض على اتباع نهج ​اكتتاب​ عالمي لحصة 5.0% من ​شركة أرامكو​ في ​أسواق المال العالمية​ وعدم بيع الحصة للصين مباشرة. 

وحسب صحيفة "وول ستريت" الأميركية، التي نسبت الخبر إلى أشخاص مطلعين على مجريات الأمور، فإن الحكومتين الأميركية واليابانية تتخوفان من تداعيات تملك الشركات ​الصين​ية لحصة الـ5.0% من شركة أرامكو على موازين القوى في المنطقة، حيث إن مثل هذه الصفقة ستمنح ​بكين​ نفوذاً أكبر في المنطقة العربية.

وتنوي ​الحكومة السعودية​ ​بيع حصة​ 5.0% من شركة "أرامكو" العملاقة خلال العام المقبل، ولكنها غير متأكدة حتى الآن حول كيفية البيع وفي أي سوق ستطرح. 

وتتخوف واشنطن من أن تملك ​الشركات الصينية​ لحصة 5.0% سيعمق من العلاقات بين الصين والرياض في وقت يتزايد فيه التوتر بالمنطقة. 

أما بالنسبة للحكومة اليابانية التي تعتمد على استيراد النفط من السعودية ودول عربية أخرى، فإن تملك الصينلحصة أرامكو يعد إشارة إنذار، بأن مستقبلها أصبح مرتهناً للصين. 

ونسبت صحيفة "وول ستريت" إلى الخبيرة بمؤسسة "آي أس أيه آي" الأميركية للاستشارات ببوسطن ساره أيمرسون قولها "سيكون لدى الصين مقعد أكبر في طاولة منطقة الخليج في حال حصولها على صفقة أرامكو". وتمكنت الصين خلال السنوات الأخيرة من تعزيز علاقاتها مع السعودية وباقي دول الخليج.