انخفضت وارادات ​الهند​ من ​النفط​ الإيراني إلى النصف خلال تشرين الثاني مقارنة بتشرين الأول لتصل إلى أدنى مستوى لها في 21 شهرا احتجاجا على قرار ​طهران​ بمنح حق ​الامتياز​ بحقل غاز عملاق تابع لها لشركة روسية.

واستوردت الهند – وهي ثالث مستهلك للنفط الخام في العالم - حوالي 266 ألف برميل يوميا من ​النفط الإيراني​ الشهر الماضي، بانخفاض قدره 43% عن تشرين الأول و 55% مقارنة بالعام الماضي، وذلك وفقًا لبيانات تتبع السفن المقدمة من مصادر وأرقام جمعتها خدمة أبحاث وتوقعات النفط في "تومسون ​رويترز​".

وتعتزم الهند خفض وارداتها من النفط الإيراني خلال السنة المالية المنتهية في آذار 2018 بنحو الربع تقريبا، بعدما قررت طهران منح حقوق تطوير حقل غاز "فرزاد ب" الضخم إلى شركة الغاز الروسية العملاقة "​جازبروم​" بدلًا من الكونسورتيوم الهندي الذي اكتشف الحقل.

وأشارت البيانات إلى أن الهند خفضت وارداتها من النفط الإيراني خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذه السنة المالية بنسبة 19% عند 427.2 ألف برميل يوميا، ومع ذلك سترتفع تلك الواردات على الأرجح هذا الشهر، حيث تم رصد سفن خرجت من الموانئ الإيرانية محملة بأربعة ملايين برميل من النفط نهاية تشرين الثاني على أن يتم تفريع الشحنات في كانون الأول.