واحدة من الطرق التي يتجنب بها المستخدمين التعرض لهجمات إلكترونية أو تثبيت البرمجيات الخبيثة على الحواسيب الشخصية الخاصة بهم هي تجنب زيارة المواقع المشبوهة وأيضا دعم فتح الرسائل الإلكترونية المشبوهة والتي تضم المرفقات. في حين أن هناك طرق أكثر تعقيدًا لتثبيت البرمجيات الخبيثة على الحواسيب، فالطريقة التي ذكرناها للتو هي بعض الخطوات الأساسية التي يمكن للمستخدمين إتخاذها لحماية أنفسهم.

ومع ذلك، يبدو أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون ذلك خارج إستطاعة المستخدم. ووفقا للباحث في مجال الأمن المعلوماتي Michael Myng، فقد إكتشف مؤخرًا بأن بعض الحواسيب المحمولة التابعة لشركة "​إتش بي​" تأتي مع برنامج كيلوغر مخفي يعمل على تسجيل ما تكتبه بإستخدام لوحة المفاتيح الخاصة بك، مثل تسجيل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف، والمحادثات، وما إلى ذلك من الأمور الأخرى.

وتشمل حواسيب "HP" المحمولة المتضررة EliteBook و ProBook و Pavilion و Envy، ووفقا للقائمة التي قامت شركة "HP" بنشرها، فهذه الحواسيب يعود تاريخ إصدارها إلى العام 2012. ومنذ ذلك الحين علمت الشركة بهذه المشكلة، وإدعت بأن برنامج كيلوجر المخفي يأتي مع برمجيات Synaptics والتي تم إستخدامها للمساعدة في تصحيح المشاكل، وليس للتجسس على المستخدمين.

كما أنها أصدرت منذ ذلك الحين تحديث يقوم بإزالة برنامج الكيلوجر المخفي. وفي بيان رسمي أدلت به، صرحت شركة "HP" بالقول :" HP تستخدم لوحة اللمس التابعة لشركة Synaptics في بعض حواسيبها المحمولة، وعملت مع Synaptics لتوفير إصلاحات للخطأ في حواسيب HP ".

مواضيع: