يعتبر العام 2017 عام العملة الرقمية "​بيتكون​" بامتياز العملة التي سببت هوسا عالميا لرواد الانترنت وخاصة الاثرياء ورجال الاعمال خصوصا بعد ان ارتفعت قيمتها من حوالي الف دولار في بداية العام 2017 لتصل اليوم الىاكثر من 17 الف دولار الامرالذي جذب انظار العالم الى هذه الظاهرة وانظار من يبحث عن استثمار رابح وسريع .

وعلى الرغم من التحذيرات التي نسمعها يوميا من مخاطر التداول بالعملة الرقمية وخاصة على المستثمرين الصغار الذين لا يملكون فائضا ماليا حيث من الممكن ان تعرضهم لهجوم الكتروني كفيل بان يفقدهم اموالهم الافتراضة، الا ان الاقبال الكثيف على التدوال بها يطرح الكثير من علامات الاستفهام ، اقبال ترجم واقعا مع بداية طرحها في إحدى البورصات الرئيسية بمدينة شيكاغو الأمريكية للمرة الاولى يوم الاثنين الماضي في عقود آجلة حيث كانت قيمة العملة عند بدء التداول 15 ألف دولار، لترتفع خلال العشرين دقيقة الأولى من التداولإلى 16600 دولار، قبل أن يتراجع لاحقا، حيث تم إجراء نحو 150 صفقة خلال الدقائق القليلة الأولى.

العملة الافتراضية التي حاذت على اهتمام كبير في الاوساط العالمية دفعت بعض الدول منها الامارات والسعودية الى الدراسة بشكل جدي اصدار عملة رقمية قابلة للتداول بين البلدين وذلك بهدف استخدامها في التعاملات والمدفوعات، لتعد من ضمن العملات الإلكترونية الموازية للعملات المحلية والوطنية.

وفي هذا الاطار كان لموقع "الاقتصاد" مقابلة خاصة مع محلل الاسواق المالية الاردنيمهند عريقات للحديث عن العملة الرقمية "بيتكون" وتقديم النصائح حول التدوال بها والاجابة على بعض الاسئلة.

- بداية ما هي الاسباب التي تقف وراء الاقبال الكثيف على العملات الرقمية وعلى رأسها "البتكوين"؟

تتعدد اسباب شهرة البتكوين والعملات الرقمية بشكل عام ابرزها مطالب الهكرز للحكومات و الشركات المستهدفة بالدفع عن طريق البتكوين كونها عملة لا يمكن تتبعها، بالاضافة الى استخدامها من قبل رؤوس الآموال في الصين وكوريا كطريقة لنقل الآموال للخارج لتقف الرغبة بتحقيق مكاسب من وراء ارتفاعها المستمر وبشكل قوي سبب اساسيللاقبال على العملات الرقمية بالاضافة الى تركيز الوسائل الاعلامية على هذه الظاهرة التي أصبحت حديث الشارع وخاصة مع الارتفاعات الجنونية التي حققتها.

ما هي اسباب الارتفاع الجنوني لقيمة عملة الـ"بيتكون"؟

لعل من ابرز اسباب ارتفاع قيمة العملة الرقمية "بيتكون" يتمثل في جذب المزيد من المستثمرين الطامحين بتحقيق أرباح سريعة، بالاضافة الى استخدامها كعملة آمنة لتبيض الآموال واستخدامها الواسع من قبل المافيات.

ونظرا الى ان الكميات المنتجة لهذه العملات يعتبر قليل مما يسهل من ارتفاعها و السيطرة على اتجاهها بالاضافة الى دخول كميات شراء بشكل مستمر نظرا لاستمرار دخول مستثمرين جدد بشكل يومي.

ما هي مخاطر التعامل بالعملات الرقمية؟ولماذا كثرت الانتقادات والتحذيرات من التداول بها؟

تتمثل المخاطر بالتعامل بالعملات الرقمية بانها غير خاضعة لآي جهة رقابية رسمية ولآي حكومة كما لا يوجد لها مؤسسة أو منظمة تشرف عليها كما ان حركة الآسعار في كثير من الآحيان تكون عرضة للتقلبات الحادة وبالتالي قد تكون آشبه بالقمار في الكثير من الحالات.

والعملة الرقمية واجهت انتقادات كثيرة من جميع المؤسسات المالية التي لم تستفد من هذه العملات ومن صعودها آو من المؤسسات التي قد تتآثر سلباً من وجود هذه العملات ، ولكن هذه الإنتقادات تتلاشى مع الوقت ومع سرعة انتشارها بين جميع الآوساط في حين تتمثل النية بإدراجها في بعض البورصات و تعامل بعض الحكومات معها ونية حكومات آخرى بإعتمادها يقلل من شآن هذه الانتقادات.

في الختام هل تنصح بالتداول بالعملات الرقمية ؟ وما هي النصائح الذي تقدمها للراغبين بالتعامل بها؟

نعم انصح بالتداول بالعملات الرقمية بشكل عام ولكن تختلف نصيحتي من شخص لآخر حسبعدة شروط ابرزها حجم راس المال المنوي إستثماره،طريقة الاستثمار سواء كانت قصيرالمدى او متوسط او طويل المدى بالاضافة الىاستراتيجية التداول المستخدمة من قبل المستثمر و إلمامه بالتحليلات الفنية.