محلياً:

أشار رئيس الحكومة ​​سعد الحريري​​ خلال لقاء حواري في مؤتمر مركز الأبحاث والدراسات الذي عقد في فينيسيا، إلى ان "الاستقرار الاقتصادي يحتاج لوجود عاملي السياسة والامن".

وأضاف في موضوع اللاجئين السوريين "نحن نقوم بخدمة عامة لكلّ المجتمع الدولي عبر استقبال النازحين السوريين ولذلك على المجتمع الدولي مساعدة لبنان".

ولفت إلى ضرورة "توسيع مطار بيروت بمشاركة من القطاع الخاصّ اللبناني"، مؤكدا أن " لبنان سيخرج من الازمة الحالية".

وتحدث الحريري أيضا عن العلاقة مع دول الخليج، فقال "على دول الخليج أن تدرك أننا نريد علاقة جيدة معهم، وانفتاحنا على دول الخليج سيعزز اقتصادنا واستثماراتنا"، مؤكداً أنه "سيكون لنا زيارات إلى دول الخليج ولقاءات في الامارات والسعودية قريبا".

وكشف أن "شركة توتال قدمت عرضا جيدا بمسألة النفط وسنتمكن من توقيع أول عقد حول استثمار الغاز والنفط قريبا".

وبدوره، أكد رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ في الاربعاء النيابي تعليقا على موضوع النفط ان "لا احد يقيد المجلس ونحن نعمل على الحفاظ على ثرواتنا". وقال: نعول كثيرا على المضي بوتيرة متسارعة في موضوع النفط وأي تقدم بهذا الاتجاه هو مساهمة فاعلة وكبيرة في تحسين الوضع الاقتصادي ومن الضروري أن يقوم المجلس النيابي والحكومة بدورهما في هذا المجال".

ومن جهته، أكد وزير المال ​علي حسن خليل​ في حديث صحافي، انه "بحثتُ ورئيس الحكومة ​سعد الحريري​ في مشروع ​الموازنة​ العامة للدولة لسنة 2018، وسيبدأ ​مجلس الوزراء​ درسها قبل نهاية هذه السنة"، مشيرا الى "انه اذا ما سارت الأمور بنحو جيّد فإننا مع بداية السنة المقبلة نكون قد أنجزناها وأحَلناها الى ​المجلس النيابي​ للبدء في مناقشتها".

ومن ناحيةٍ ثانية، إنخفض اليوم سعر صفيحتي ​البنزين​ بنوعيه 95 و98 أوكتان 200 ليرة لبنانية، وصفيحة الديزل اويل 100 ليرة لبنانية، فيما استقر سعر صفيحة المازوت الاحمر وقارورة الغاز.

أصدر وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل قرارات حدد بموجبها الحد الاعلى لمبيع المشتقات النفطية، وأصبحت الاسعار كالآتي:

بنزين 98 أوكتان 25300 ليرة لبنانية

بنزين 95 أوكتان 24700 ليرة لبنانية

ديزل اويل 16900 ليرة لبنانية

مازوت احمر 17000 ليرة لبنانية

قارورة الغاز عشرة كيلوغرام 15700 ليرة لبنانية

قارورة الغاز 12.5 كيلوغراما لم تسعر

ومن المتوقع ان ترتفع هذه الاسعارالاسبوع المقبل نظرا الى تطور سعر برميل النفط البرنت الاميركي الذي وصل اليوم الى 63.34 دولارا أميركيا".

عربياً:

أكد ​الملك السعودي​ سلمان بن عبد العزيز في كلمة له أمام جلسة ​مجلس الشورى السعودي​ أننا "عزمنا على مواجهة الفساد بعدل وحزم"، مشددا على "جهود ​مكافحة الفساد​ ومشاركة المواطنين في التنمية"، مشيرا الى اننا "سنعمل على تمكين ​القطاع الخاص​ وتشجيعه لزيادة مساهمته في التنمية".

ومن جهةٍ ثانية، قال ​مصرف الإمارات المركزي​ إن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد غير النفطي بالإمارات العربية المتحدة 3% هذا العام بالمقارنة مع نمو بنسبة 2.7% العام الماضي.

وقال البنك في مراجعة للربع الثالث من العام :"التحسن الأخير في أسعار النفط أثار أجواء إيجابية في النشاط الاقتصادي بالقطاع غير النفطي وعزز الثقة الاقتصادية".

لكن من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بصفة عامة 1.6% فقط في 2017 انخفاضا من 3% في 2016 بسبب انكماش القطاع النفطي في الوقت الذي تخفض فيه الإمارات الإنتاج في إطار اتفاق عالمي بين منتجي الخام.

ومن ناحيةٍ أخرى، أكد وزير المالية القطري، علي بن شريف العمادي، إن عجز الموزانة للعام المقبل سيصل إلى 28.1 مليار ريال، أي 7.6 مليارات دولار، مقارنة بـ 28.4 مليار ريال لعام 2017، وأنه من المتوقع أن ترتفع الإيرادات بنسبة 2.9% لتصل إلى 175.1 مليار ريال.

وأضاف، في تصريحات لوكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأميركية، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2018 سيتراوح ما بين 2.5% و3%.

عالمياً:

ارتفع الذهب قليلًا اليوم بعد انخفاضه لأدنى مستوى له منذ خمسة أشهر في الجلسة السابقة، وذلك مع توقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية في ختام اجتماع ​الاحتياطي الفيدرالي​، وستكون لغة المركزي بشأن مستقبل ​السياسة النقدية​ خلال عام 2018 جوهرية لتحديد مصير المعدن الأصفر.

وصعدت أسعار ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم شباط بنسبة 0.23% عند 1244.50 دولار للأوقية، في حين تراجع سعر التسليم الفوري بنسبة 0.18 % عند 1242.30 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:51 صباحًا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال التداولات الصباحية اليوم لتتعافى من الخسائر المسجلة في الجلسة السابقة وذلك مع ترقب صدور البيانات الأسبوعية للمخزونات من إدارة الطاقة الأميركية في وقت لاحق اليوم، مع توقعات بهبوط إمدادات النفط الخام الأميركي.

وارتفعت العقود الآجلة ل​خام برنت​ تسليم شباط بنسبة 0.71% عند 63.79 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم كانون الثاني بنسبة 0.65% عند 57.51 دولار للبرميل، اليوم في تمام الساعة 1:49 مساءً بتوقيت بيروت.

وفي السياق نفسه، أشار ​الأمين العام​ لـ"أوبك" محمد باركيندو إلى إن "المنظمة تقترب من بلوغ هدفها المتمثل في إعادة التوازن إلى سوق ​النفط​، والذي تسعى إليه عبر خفض إنتاجها".

وأضاف خلال مقابلة مع "​بلومبرغ​" اليوم، أن "مخزونات النفط من الخام والمواد المكررة تراجعت إلى 130 مليون برميل أعلى متوسط الخمس سنوات، في حين بلغت 154 مليون برميل خلال الشهر الماضي".

وتابع باركيندو قبيل صدور تقرير الأسواق الشهري للمنظمة: "بدأنا نرى عودة الاستقرار إلى السوق، الأمر الذي غاب عنا لسنوات عدة، وبينما تتقلص المخزونات فإن ​النمو الاقتصادي​ القوي خاصة في ​الصين​ يدعم أيضًا سوق النفط".

وأوضح أن "أوبك والمنتجين المستقلين يعملون على وضع استراتيجية لإدارة المعروض عقب إنتهاء العمل باتفاق خفض الإنتاج الحالي"، مضيفًا أن "البلدان المعنية بالأمر ستطور شراكتها إلى ما يتجاوز إعادة التوازن في السوق".

ويتوقع باركيندو "نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.5 مليون برميل خلال عام 2018، وهي نفس الوتيرة التي نما بها خلال العام الحالي".