لا شك ان معظم جيل الألفية الجديدة منخرط تماما في وسائل التواصل الإجتماعي، ويعرف كثيراً عن "​فيسبوك​" و"واتساب" و"​سناب شات​" وغيرها، كما تعتبر الأجهزة الإلكترونية مألوفة لهم، ويعتبر هذا الجيل أيضاً من متابع شغوف لأخبار الفنانين والمشاهير أمثال جاستن بيبر، وتايلور سويفت وغيرهم.

ولكن ماذا عن الأشياء التي كانت منتشرة قبل الألفية الجديدة، والتي إستخدمها وآلفها جيل السبعينات والثمانينات والتسعينات ؟ فهل سمع أحدكم بـ " الطوابع الخضراء" أو ما يعرف بـ "Green Stamps"، وهل يعرف الجيل الجديد شيئاً عن الـ "أقراص الفلوبي" (8-inch Floppy Disks)، وماذا عن "ريكي نيلسون" الشهير ؟

يعرف مركز أبحاث "بيو جيل" جيل الألفية بأنهم الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 36 عاما في عام 2017. وفيما يلي سنعرض لكم بعض الأشياء كانت منتشرة بشكل كبير في الربع الأخير من القرن الماضي، ولكن جيل الألفية لا يعرف عنها شيئاً.

- الطوابع الخضراء أو "Green Stamps".

يعتبر برنامج "الطوابع الخضراء" أو "Green Stamps" من البرامج الأكثر شعبية في الولايات المتحدة والذ إنتشر بين أعوام 1930 وحتى أواخر العام 1980 تقيرباً، وهي طوابع تم توزيعها كجزء من برنامج المكافآت التي تديرها شركة "سبيري وهتشينسون" (S & H)، التي تأسست في عام 1896 من قبل توماس سبيري وشيلي بايرون هاتشينسون.

فخلال ستينات القرن الماضي، روجت الشركة لـ"كتالوغ" المكافآت باعتبارها أكبر منشور في الولايات المتحدة، حيث يحصل العملاء على طوابع خاصة بمحلات السوبر ماركت والمتاجر ومحطات البنزين وكافة مراكز التجزئة، ويمكن إستبدال هذه الطوابع بمنتجات موجودة في الكتالوغ.

وإمتدت الفترة الأكثر شعبية لهذه الطوابع بين عامي 1960 و 1970.

- الأقراص المرنة أو ما يعرف بالـ "Floppy".

الـ "Floppy" هي أقراص لتخزين البيانات بسعة 80 كيلوبايت فقط، وهي أقراص رخيصة الثمن إنتشرت بداية من عام 1967.

فقد اعطت شركة "اي بي ام" قسم تطوير التخزين لديها مهمة تطوير جهاز لتخزين البيانات على ان يكون رخيص الثمن في عام 1967، وذلك لاستخدامه في تحميل البرامج إلى مزوداتها ذات الرقم 370، حيث ان تلك المزودات كانت أول مزودات تستخدم ذاكرة انصاف النواقل التي تتطلب اعادة تحميل البيانات بعد قطع التيار الكهربائي واعادته، وتضمنت تلك المزودات سواقات اشرطة، الا انها كانت بطيئة وكبيرة. كما أن "اي بي ام" احتاجت لوسيلة لارسال التحديثات للزبائن دون أن تكلف أكثر من 5 دولارات.

أول النتائج كان قرص مرن بقياس 8 إنش للقراءة فقط، بسعة 80 كيلوبايت، في البداية، استخدم القرص وحده، ولكن وبعد أن أصبح الغبار مشكلة عند التعامل مع القرص، تم تغليفه بمادة بلاستيكية.

في العام 1973، اطلقت "اي بي ام" اصدارا جديدا من القرص المرن، وذلك ضمن نظام المعلومات 3740، استخدم النظام الجديد القرص نفسه لتخزين 256 كيلوبايت بهيئة أخرى، وكان قابلا للقراءة والكتابة.

أصبحت هذه الأجهزة شائعة الاستخدام، وخاصة في نقل حجوم صغيرة من البيانات.

- "Tab"

كان "Tab" المشروب الغازي الأكثر شهرة في عام 1970، والخاص بمتبعي الحميات الغذائية أو "الدايت" (Diet Soft Drinks).

وإشتهرت علامة "Tab" بتغليفها الوردي المشرق، واسمها الغامض، والطعم الكيميائي الغريب، وكانت اول مشروب مصنوع من الصودا الخالي من السكر.

- "ريكي نيلسون" (Ricky Nelson)

ريكي نيلسون كان أحد ابرز المشاهير المراهقين في الولايات المتحدة الأميركية، وقد اكتسب شهرة واسعة جنبا إلى جنب مع فريقه في "مغامرات أوزي وهارييت"، حيث أنطلقت مسيرته في عام 1957، في سن الـ 16.

شهرة نيلسون تلاشت فيما بعد مع مرور الوقت، لكنه استمر في أداءه للموسيقى حتى وفاته في حادث تحطم طائرة في عام 1985.

لا شك ان معظم جيل الألفية لا يعرفون ريكي نيلسون، لكن بعضهم قد يكون على دراية بأبنائه التوأم ماثيو و غونار.

- مسطرة القياس المنزلقة أو (Slide Rule).

الملايين من الأميركيين يتذكرون طريقة حل المعادلات الرياضية البسيطة من خلال إستخدام مسطرة القياس المنزلقة، وذلك في السنوات التي سبقت ظهور الآلات الحاسبة الإلكترونية.

وكان بإمكان المستخدمين مضاعفة، وتقسيم، وأداء وظائف رياضية أخرى عن طريق تحريك ثلاث شرائط موجودة على المسطرة. ولكن بعد ظهور الآلة الحاسبة في منتصف 1970، أصبحت مسطرة القياس المنزلقة من الماضي.

- "Automats"

قبل أن يكون هناك "ماكدونالدز" أو "Subway" في كل زاوية وكل شارع، كانت "Automats"

هي المكان الذي يحصل منهم الأميركيون على طعامهم.

ففي مطلع القرن العشرين، كانت مطاعم "Automats" تقدم للناس آلات البيع التي تعمل بقطع النقود المعدنية حيث يمكن للزبائن شراء مجموعة واسعة من المواد الغذائية، بما في ذلك القهوة الساخنة وشرائح البطاطس والبطاطس المهروسة وفطيرة التوت وغيرها.

وكانت "Automats" الأكثر شعبية خلال فترة الكساد في شمال شرق الولايات المتحدة، ولكنها بدأت بالإختفاء مع ظهور مطاعم الوجبات السريعة في عام 1960.

- لوحات التزلج أو "Roller Skate"

إنتشرت بين أعوام 1950 و 1960 ألواح للتزلج مصنوعة من المعدن، يمكن تثبيتها حول حذائك عبر حزام وقفل .. وكان يتطلب الأمر وجود مفتاح خاص، لفتح القفل عند الإنتهاء من إستخدام لوح التزلج.

- حبال التسلق أو "The Rope Climb"

لا شك ان جيل الألفية لم يتعرف على حبال التسلق، وهي أحدى الوسائل القديمة التي كانت تستخدم في الصالات الرياضية في الثمانينيات وما قبلها.