أظهر التقرير الفصلي الصادر عن "تومسون رويترز" في تشرين الأول الماضي، حول الاستثمار المصرفي في منطقة الشرق الأوسط، بالتعاون مع "فريمان للإستشارات"، أن صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة في الشرق الأوسط سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق منذ بداية العام الجاري لتبلغ نحو 7.3 مليارات دولار، بنمو قدره 220% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر التقرير أن قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في الشرق الأوسط بلغت 35.2 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، أي أقل بنسبة 7% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

فيما انخفضت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية ضمن نطاق الشرق الأوسط بنسبة 70% على أساس سنوي، بالغةً 6.2 مليارات دولار، وبالنسبة لعمليات الاندماج والاستحواذ الصادرة، فقد سجلت هبوطاً بنسبة 31% عن الفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 8.2 مليارات دولار.

وكشف التقرير عن استحواذ صفقات قطاع الطاقة والكهرباء على 50.7% من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة من حيث القيمة، بينما تصدر القطاع المالي قائمة القطاعات من حيث عدد الصفقات.

ولمعرفة أبرز صفقات الإستحواذ والإندماج لهذا العام، قمنا في موقع "الإقتصاد" بإعداد هذا التقرير:

أبرز عمليات الإستحواذ:

- "سي.إي.إف.سي" على حصة "غلينكور" و"جهاز قطر للاستثمار" في "روسنفت"

تمكنت شركة "سي.إي.إف.سي" الصينية من شراء حصة نسبتها 14.2% في شركة النفط الروسية العملاقة "روسنفت" مقابل 9.1 مليارات دولار من كونسورتيوم يضم "غلينكور" و"جهاز قطر للاستثمار".

- "Verizon" على "ياهو"

استحوذت شركة الإتصالات الأميركية "Verizon" على شركة ياهو مقابل 4.48 مليار دولار.

وأشارت الشركة في موقعها الإلكتروني، إلى أنها دمجت بين شركتي "AOL" و"ياهو" لتنتج مشروع "Oath"، والذي سيضمن أكثر من 50 وسلة إعلامية ومواقع تكنولوجية، مثل "Huffpost" و"Yahoo Sports" بالإضافة إلى موقع التكنولوجيا "TechCrunch".

- "دبي لصناعات الطيران" على مجموعة "أواس"

استحوذت شركة "دبي لصناعات الطيران" على مجموعة شركات "أواس" - الشركة العالمية المتخصصة في مجال تأجير الطائرات.

وهدفت هذه الصفقة إلى تعزيز مكانة "دبي لصناعات الطيران" لتغدو من بين أهم شركات تأجير الطائرات عالميًا، وستزاول دبي لصناعات الطيران نشاطها في تأجير الطائرات تحت مسمى دبي لصناعات الطيران كابيتال، وبذلك ستتوسع مميزاتها لتشمل أكثر من 3 عقود من الخبرة في السوق العالمية لتأجير الطائرات وأسطول طائرات مملوكة ومدارة وقيد الطلب يضم نحو 400 طائرة بقيمة إجمالية تزيد على 14 مليار دولار. وسوف تقدم خدماتها لأكثر من 110 عملاء من شركات الطيران في أكثر من 55 بلدا عبر مكاتب تابعة لها في دبي ودبلن وسنغافورة وميامي وبيليفو ونيويورك.

- "أمازون" على "سوق.كوم"

أعلنت "أمازون" في شهر تموز انتهاء كل الإجراءات اللازمة لإتمام صفقة الاستحواذ على شركة "سوق.كوم" للتجارة الإلكترونية العربية بمبلغ 650 مليون دولار.

وكانت أمازون قد أعلنت عن صفقة الاستحواذ أواخر آذار الماضي لتضع نهاية لتنافس بينها وبين شركة "إعمار مولز" التي عرضت مبلغا أكبر وهو 800 مليون دولار.

وبعد انتهاء صفقة الاستحواذ أصبح هناك تكامل بين "أمازون" و"سوق.كوم" بحيث يمكن للمستخدم تسجيل الدخول إليه بحساب في "أمازون".

ويعد موقع "سوق.كوم" مهم للغاية لأمازون كونه المسيطر الأكبر على التجارة الإلكترونية فى منطقة الشرق الأوسط، حيث يمتلك ما يصل إلى 78% من المبيعات فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما بلغت قيمة "سوق.كوم" نحو 1 مليار دولار فى الجولة الأخيرة للتمويل الذى تم خلاله جمع 275 مليون دولار من المستثمرين، فيما يقدم "سوق.كوم" مجموعة كبيرة من المنتجات يصل عددها إلى 8.4 مليون منتج".

-"آبل" على "شازام"

أكدت شركة "آبل"، خلال الشهر الجاري، استحواذها على تطبيق التعرف على الموسيقى والأغاني والأفلام والإعلانات التجارية "شازام" مقابل 400 مليون دولار، بحسب ما ذكر "ريكود".

وأوضح المتحدث الرسمي لـ"آبل" أن الشركة سعيدة بالاستحواذ على "شازام" وانضمام فريقها الموهوب إليها، ولكن لا تزال هناك حاجة لموافقة الجهات التنظيمية على عملية الاستحواذ.

ومن جانبها، أفادت "شازام" أنها منبهرة بكونها أصبحت جزءا من "آبل" مشيرة إلى أن تطبيقها من بين الأفضل في العالم ويستخدمه مئات الملايين من الأشخاص.

وتأتي صفقة الشراء بهذا السعر رغم أن قيمة "شازام" بلغت في آخر جولة تمويل حوالي مليار دولار، ولكن الشركة واجهت صعوبات لاحقا في التطوير وجني الإيرادات التي بلغت فقط 54 مليون دولار في 2016.

- "بيجو سيتروين" على "أوبل"

أعلنت شركة صناعة السيارات الأميركية "​جنرال موتورز​" خلال شهر آب اكتمال صفقة استحواذ صانع السيارات الفرنسي "بيجو سيتروين" على فرعها الأوروبي الذي يتضمن العلامتين التجاريتين "أوبل" و"فوكسهول".

وباستحواذها على "أوبل" أصبحت "بيجو" ثاني أكبر مُصنع للسيارات في أوروبا خلف "فولكس فاغن" الألمانية. وبلغ مجموع شحنات "بيجو" و"أوبل" خلال عام 2016 حوالي 4.3 مليون سيارة، وهو ما يشكل نحو 17% من السوق.

ووفقاً لشروط الصفقة التي أعلن عنها لأول مرة في آذار، دفعت "بيجو" لـ"جنرال موتورز" 1.53 مليار دولار مقابل العلامتين التجاريتين "أوبل" و"فوكسهول" و1.06 مليار دولار مقابل الوحدة المالية الأوروبية التابعة للشركة الأميركية.

- "أمازون" على "هول فودز ماركت"

اتمّت شركة التجارة الالكترونية الأميركية "أماوزن" صفقة شراء سلسلة متاجر البقالة العضوية الأميركية "هول فودز ماركت" التي تضم 460 متجرا في الولايات المتحدة. وبلغت قيمة الصفقة 13.7 مليار دولار بما يعادل 42 دولار لكل سهم من أسهم "هول فودز".

وجاءت صفقة "أمازون" هذه سعياً منها إلى توسيع وجودها في مجال البقالة، وهو واحد من القطاعات القليلة في تجارة التجزئة التي لا تحظى فيه بوجود رئيسي.

- ​"برودكوم" على "بروكيد كومينيكيشنز سيستم"

نجحت "​برودكوم"​ بإتمام صفقة الاستحواذ على شركة "بروكيد كومينيكيشنز سيستم" لمعدات الشبكات، مما يعطيها حصة أكبر من سوق منتجات مركز البيانات.

ووافقت "برودكوم" - التي قدمت عرضاً قيمته 103 مليارات دولار للاستحواذ على "كوالكوم" في بداية شهر تشرين الثاني 2017، ولكنه تم رفضه - على شراء "بروكيد" في تشرين الثاني 2016، وحصلت على موافقة هيئة مكافحة الاحتكار الأميركية في تموز.

ولكن في تشرين الأول 2017، سحبت كلتا الشركتان العرض وقدمتا إخطاراً طوعياً مشتركاً إلى لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة لإتاحة المزيد من الوقت للمراجعة ومناقشة الاستحواذ المقترح.

أبرز عمليات الإندماج:

- "ستاندرد لايف" مع "أبردين"

اتفق صندوقا الاستثمار البريطانيان "ستاندرد لايف" و"أبردين" في شهر آذار على الاندماج في صفقة بقيمة 11 مليار جنيه استرليني، أي 13.5 مليار دولار، ستحقق وفورات في التكلفة بنحو 200 مليون استرليني سنويا.

وجاءت الصفقة حينها، في وقت كان يواجه فيه مديرو الأصول الذين يتقاضون رسوما مرتفعة مقابل أخذ قرارات فعالة للاستثمار، منافسة متزايدة من الصناديق الأخرى الأقل تكلفة والتي تتبع حركة المؤشرات إضافة إلى ارتفاع تكلفة تطبيق القواعد التنظيمية.

وبعد الإعلان عن الإندماج، ارتفع سهم "ستاندرد لايف" بنحو 7% بينما صعد سهم "أبردين" بما يزيد عن 5%.

وقال الصندوقان إن الشركة الجديدة التي ستتخذ من اسكتلندا مقرا لها ستتلقى مخصصا استثنائيا بقيمة 320 مليون استرليني لتغطية نفقات الإندماج.

- "بنك الخليج الأول" مع "بنك أبوظبي الوطني"

اكتملت عملية الاندماج بين "بنك الخليج الأول" و"بنك أبوظبي الوطني" والتي نتج عنها تأسيس أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة "بنك أبو ظبي الألول" بإجمالي أصول تزيد عن 670 مليار درهم، أي 180 مليار دولار، ما يمثل حصة سوقية بنسبة 27% من القطاع المصرفي الإماراتي.