لليوم الأول في العمل أهمية خاصة ، لأنه سيحدد إطار العلاقة بين ال​موظف​ الجديد و بين ال​مدير​ والزملاء ، مما يؤثر على المستقبل الوظيفي . لذا ، فعلى العامل الجديد أن يبذُل ما في وسعه ليترك انطباعاً جيداً ، حتى يثبت ذاته ويكتسب تقدير الجميع.

العامل الجديد عادةً ، يعرف القواعد الاساسية لإقناع المدير ، و لإثبات نفسه أمام زملائه ، كموظف ملم بواجباته ، مثل قواعد الوصول في الوقت المناسب، ارتداء الملابس الملائمة، التعامل مع الموظفين بلطف ... الا ان القواعد الاهم و الأجدر بفعلها لا تكون بهذا القدر من السهولة ، فإيجاد وظيفة مناسبة لا يمكن أن يقوم بها سوى الشخص المناسب .

هناك عدة قواعد أساسية لأقناع المدير أنك الموظف المناسب للوظيفة التي استلمتها :

1-كن على طبيعتك :

اليوم الاول في العمل ، ليس كأي يومٍ عادي ، فهو ليس مقابلة مع صديق جديد ، فلا يمكنك ان تقوم بحركات مزيفة امام المدير، او ان تقول كلام لا يعبر عن شخصيتك الحقيقية، فتختفي هذه التصرفات بعد فترة وجيزة . فلا تحاول ان تظهر انك شخص بمهارات خيالية، أو انك تعرف أكثر مما يجب . تصرف فقط كشخص طبيعي في يومه الاول في العمل .

2- احرص على كيفية تقديم نفسك أمام الآخرين :

كنت قد قدمت سيرتك الذاتية سابقاً أثناء التقديم على هذا العمل ، و لكن في اليوم الاول تكون البيئة مختلفة ، فمن الممكن ان يطلب منك المدير ان تعرض نفسك مرة أخرى ، لذلك لا يجب ان تكرر نفسك ، او ان تكرر نفس العبارات مرة ثانية ، بل عبّر عن نفسك بطريقة أخرى ، و ابتكر لنفسك تعابير جديدة ، لأن عرض نفسك بهذه الطريقة سوف يعطي عنك الانطباع الاول في أذهان زملائك و المدير . فكن حذر تماماً اثناء تقديم نفسك ، لخلق صورة جيدة عنك كموظف في يومه الاول .

3- اسمع أكثر من أن تتكلم :

هناك الكثير لتتعلمه في يومك الاول، فعليك أن تكون منتبهاً، ركز في عملك جيداً، فالسهو وعدم اتباع التعليمات جيداً قد يعطي انطباعاً بأنك شخص غير دقيق، أو متسرع.

استمع جيداً وبإنصات، فلا تحاول مقاطعة محدثك أو التظاهر بأنك تدرك ما يريد، وحتى لو كان الأمر كذلك، فلقد تجاوزت الآن مرحلة المقابلة والتي تحدثت فيها معظم الوقت عن قدراتك، أما إذا إستعرضت إمكانياتك على من حولك في الأيام الأولى فقد تبدو مغروراً، مما قد يؤثر على علاقتك بزملائك في العمل.

وفي حالة عدم اتضاح أي نقطة في المهمة المطلوبة لا تتردد في السؤال عنها، فمن الأفضل أن تسأل أولاً بدلاً من أن تنجزها بطريقة خاطئة، ولكن انتبه لأي تعليقات تصدرها أو التحدث بسخرية حول العمل، فقد تعطي انطباعاً بأنك شخص غير مسؤول، فبعدما تستوعب الوضع جيداً يمكنك بعدها أن تصدر مقترحات ممتازة. أنصت جيداً واحتفظ بملاحظاتك واقترحاتك لمرحلة أخرى فحينما تسمع جيداً يمكنك أن تكوّن صورة جيدة تسمح لك بإصدار مقترحات فعالة.

4- كن صادقاً :

إذا كنت تحب حياتك المهنية والوظيفة الجديدة، لا تكذب. كن صادقاً خلال الحديت عن عملك السابق او عن كل ما تتحدث عنه. ليس هناك شيء يدعو للكذب ، لأنك مقتنع بأن عملك الجديد جيد و انك انت في المكان الصحيح . لذلك، تذكر دائما أن مديرك سوف يقدر الصدق والصراحة الخاصة بك.

فإذا كنت في موقف حرج في العمل ، لا تأخذ من الاكاذيب حلاً لك ، بل تمتع بالصدق فهذا يعطي عنك صورة جيدة أيضاً .

5- إسعَ جاهداً للتعلم :

لا يمكنك أن تصبح خارقاٍ منذ اليوم الأول. لذلك لا تحاول أن تصور نفسك كشخص يعلم كل شيء ، و لديه خبرة و معرفة بكل ما ستقوم به .

فهناك احتمالات أن تقوم بمحاولاتً جاهدة و كثيرة لإقناع مديرك انك شخص ملائم للعمل ، و لكن تبوء هذه المحاولات بالفشل، لأن المدير لم يلاحظ كل ما حاولت فعله ، و ذلك لأنك لست الموظف الوحيد ، فالرئيس او المدير لديه الكثير من المهام لإتمامها .

لذلك يجب ان تعرف ان المجهود الزائد عن حده ليس بالأمر الجيد .

و حاول ان تراقب طريقة زملائك في إنجاز العمل وحاول مواكبتهم، ولا تجرب تغيير طريقة العمل، أو المقارنة بين طريقة العمل في هذه الشركة وفي شركة أخرى قد عملت بها. كل منا لديه طريقته في إنجاز العمل، ولكن لا تحاول تغيير طريقة العمل في الأسابيع الأولى أو حتى الشهور الأولى .

6- لا تخف من إظهار انطباعك الاول :

قد تبدو وكأنها نصيحة غير متوقعة ، ولكن بدلا من القلق بشأن تكوين صداقات، أو محاولة إقناع أي شخص، تعلم كيف تجري الأمور في العمل الجديد و ركّز على اثبات نفسك.

لاحظ كيف يتصرف الآخرين و تعلم بقدر ما يمكنك ثم نفذ ما تراه لائق و صحيح.

كل منظمة ناجحة تحتاج أشخاص هم ليسوا مجرد جزء من الشعب أو الناس العاديين. لذلك حافظ على تحسين المهارات الخاصة بك، والمبادرة دائماٍ لتعلم أشياء جديدة، و اسعَ لأن تثبت نفسك لأنك لا تحتاج لفعل أمور مرغماً عليها لإقناع أي شخص .