سيارة خارقة​ لـ"​ماكلارين​" بتكلفة مليون دولار لا تنسب الطرق التقليدية

أعلنت شركة "ماكلارين" إنها لم تأخذ سهولة الاستخدام في الاعتبار أثناء تصميم سيارتها الخارقة الجديدة، مؤكدة أنها لا تشعر بالأسف حيال ذلك.

وكشفت صانعة ال​سيارات​ الفاخرة ​البريطانية​ الأحد عبر موقعها الإلكتروني، عن أحدث إضافة في مركبات الفئة "ألتيمات"، والمعروفة بالمجموعة الأكثر قوة في سيارات "ماكلارين".

وأوضحت الشركة أن السيارة "سينا" الجديدة ستحل محل المركبة المتوقف إنتاجها منذ عام 2015 "ماكلارين بي 1" ذات المحرك الهجين البالغة قوته 903 أحصنة.

وأكدت "ماكلارين" أن سيارتها الجديدة مرخص باستخدامها على الطرقات العادية لكنها لن تكون مناسبة لذلك، قائلة إنها توفر أفضل اتصال بين السائق ومركبته.

ويرجع السبب في هذه التسمية إلى سائق سبقات "فورمولا 1" الراحل "ايرتون سينا" الذي فاز بثلاث بطولات عالمية لفريق "ماكلارين" في الثمانينيات والتسعينيات، وتوفي عام 1994 عقب تحطم سيارته في سباق سان مارينو ​جراند​.

ويبلغ سعر "سينا" مليون دولار، وهي مركبة خفيفة الوزن مدعمة بقطع من ألياف ​الكربون​، ومحرك "توربو تشارج في 8"، وبقوة تصل إلى 789 حصانًا.

وستظهر السيارة رسميًا للمرة الأولى في معرض جنيف الدولي للسيارات الثامن والثمانين، الذي يعقد في آذار المقبل، ومن المقرر أن تنتج الشركة 500 وحدة فقط منها.

"​بورش​ 911" تتحول إلى سيارة هجينة

بدأت شركة "بورش" في الآونة الأخيرة بالاهتمام بالمحركات الهجينة والكهربائية.

ويبدو أن الشركة ستتخلى مع مرور الوقت عن محركات الاحتراق الداخلي الكلاسيكية القديمة. وقد أشار ​المدير التنفيذي​ للماركة أوليفر بلوميه، إلى أن موديل "بورش 911" سيتحول إلى سيارة هجينة، إذ يعمل مهندسو الماركة على ذلك.

فيما لا يتوقع الخبراء أن يكشف عن جيل جديد للموديل قبل عام 2023، عندما ستكون "بورش" قد صممت بطاريات من جيل جديد، بوسعها تأمين قطع مسافة 70 كيلومترا دون أن تشحن.

أما النسخة الكهربائية من "بورش 911" فلا تعد أمرا خياليا، ويمكن أن تظهر في السوق بعد 10 أعوام على أقل تقدير، كما تعهد بذلك أوليفر بلوميه.

يذكر أن شركة "بورش" لها خبرة في التعامل مع المحركات الهجينة، مع العلم أن موديل "باناميرا" (Panamera Turbo S E-Hybrid) أصبح موديلا هجينا، حيث زود بمحرك تربو V8 سعة 4 لترات ينتج قوة 550 حصانا مع آخر كهربائي يولد 136 حصانا، ما يسمح بإنتاج قوة إجمالية تفوق 680 حصانا. وبلغت السرعة القصوى للسيارة الهجينة 310 كيلومترات/ الساعة. وتتسارع حتى 100 كيلومتر/ الساعة خلال 3.4 ثانية، ما يعتبر أسرع بـ 0.2 ثانية من Panamera Turbo Sport Turismo. أما المحرك الكهربائي وحده، فقادر على تسييرها مسافة 50 كيلومترا بسرعة 140 كلم/ ساعة.

إليكم مواصفات الهاتف "​غالاكسي​ إس 9" المرتقب طرحه مطلع العام المقبل

سيصبح "​سامسونغ​ غالاكسي إس 9" أول جوال رئيسي يكشف عنه خلال العام القادم، حيث تنوي الشركة إطلاقه في كانون الثاني، وهي خطوة يعتقد أنه ستصبح مادة للنقاش حول ​تكنولوجيا​ الهواتف النقالة على مدار الإثني عشر شهرًا المقبلة.

وتشير أحدث الصور التي سربها موقع "سلاش ليكس" للجوال المرتقب إلى أن الشركة الكورية الجنوبية تكرر نهجها المعتاد دون الميل لإحداث أي تعديلات هائلة في جهازها، من الناحية التكنولوجية أو في ​التصميم​.

ورجحت مجلة "فوربس" إصدار خاصية بصمة الإصبع المدمجة مع ​الشاشة​، التي تسمح بفتح ​الجوال​ بمجرد لمس أي مكان في الشاشة، في جوال "نوت 9" وليس "إس 9" كما أشيع في بعض التقارير الإخبارية.

مع ذلك، أشارت توقعات المحللين إلى أن جوال "غالاكسي إس 9" سيزود بأداة "دكس" أو"دسكتوب إكستنشن"، والتي تسمح بتوصيل الجهاز بلوحة مفاتيح وفأرة وشاشة ومن ثم استخدمه كحاسوب.

ومن المقرر تزويد الجوال بمعالج ​سناب دراغون​ 845 إلى جانب رقاقة "إكسينوس 10 نانوميتر"، ويعتقد أن سعته التخزينية ستكون أعلى، وكاميرته أكثر نقاءً.