يعرف عن ​القراصنة​ قدرتهم على اختراق معظم الخدمات على ​الإنترنت​، في أي مكان بالعالم، وفي نفس الوقت تجنب الوقوع، فماذا يفعلون من أجل إخفاء هويتهم؟

يحدث ذلك عن طريق إخفاء عنوان بروتوكول الإنترنت، الذي يعرف بـ"IP Address"، وهو رقم يمثل عنوان الجهاز الذي يتم الاتصال من خلاله بالإنترنت، ويعني قدرة القراصنة على إخفائع تمكنهم من تجنب المراقبة من السلطات، وبالتالي عدم معرفة أماكنهم مطلقًا أو من هم. لكن كيف يتمكن القراصنة من حجب رقم الـ"IP" وإخفاء هويتهم على الإنترنت؟

الإجابة على هذا السؤال تجدها في السطور التالية وفقًا لموقع "Techworm"، ومن الجدير بالذكر أنها طرق يمكنك استخدامها أيضًا.

 Proxy:

بغض النظر عن مستوى خبرتك مع التكنولوجيا، تعد برامج الـ"Proxy" من أسهل الوسائل لإخفاء هويتك على الإنترنت، وتدور فكرة عملها ببساطة حول إعادة توجيه الاتصال الخاص بك من خلال خادم تابع لجهة خارجية، بحيث لا تتمكن ​مواقع الإنترنت​ التي تدخل إليها من قراءة البيانات الخاصة بك. على سبيل المثال، شخص يعيش في انكلترا يستخدم برنامج بروكسي للاتصال بالإنترنت يقع مكان خادمه في ​ألمانيا​، إذًا عندما يدخل هذا الشخص إلى موقع على الإنترنت، سيعتقد الموقع أن مكان الاتصال من ألمانيا بدلًا من انجلترا، ولن يعرف أي تفاصيل عنه. هناك عدد كبير من برامج البروكسي المجانية والمدفوعة، ويفضل دائمًا اللجوء إلى تلك المدفوعة إذا كنت تنوي استخدام البرنامج في بعض الأعمال الجادة.

"TOR":

إحدى الطرق الأكثر شهرة لإخفاء الهوية على الإنترنت هي شبكة "تور"، حيث تقوم بإعادة توجيه اتصالك عبر نقاط متعددة حول العالم، ما يجعل الكشف عن مكانك أمر أشبه بالمستحيل. وتتضمن الشبكة الكثير من الخوادم في جميع أنحاء العالم لضمان تشعب نقاط الاتصال وعدم إبراز مكانك الأصلي، ويمكن استخدامها عبر تنزيل ​متصفح​ "TOR".

تجدر الإشارة إلى أن استخدامك لهذه الشبكة يجعلك مجهول الهوية، وأي اتصال بالأشخاص الذين تتفاعل معهم يعني أنهم مجهولون أيضًا، وعلى الرغم من أن الشبكة نفسها آمنة، إلا أن متصفح "TOR" ليس كذلك، نظرًا لأنه مجرد نسخة من متصفح "موزيلا ​فايرفوكس​"، لذا فهو عرضة لأي شئ سلبي قد تتعرض له النسخة الأصلية من فايرفوكس.

"VPN":

"الشبكة الخاصة الافتراضية -Virtual Private Network"، هي الوسيلة الأسهل أمامك كمستخدم عادي لإخفاء هويتك على الإنترنت. هذه الشبكة التي تعرف اختصارًا بـ"VPN"، تتيح لك الحصول على رقم IP خاص بدولة أخرى أثناء تصفح الإنترنت، وبالتالي إخفاء مكانك، كما تمكنك أيضًا من تصفح المواقع المحجوبة واستخدام الخدمات التي أوقف عملها في بلدك. ويعد برنامج "Opera VPN"، من أفضل برامج الـ"VPN" على الإطلاق، ويتوافر لمستخدمي أجهزة ​الكمبيوتر​ وهواتف آيفون و​أندرويد​.