قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن ​فرنسا​ و​قطر​وقّعتا عقوداً تجارية بقيمة نحو 14.15 مليار دولار، مضيفا أن هذه الصفقات تبرز العلاقة الوطيدة بين البلدين. 

وشهد أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الفرنسي ماكرون، التوقيع على عدد من مذكرات التعاون بين البلدين،  حسب وكالة الأنباء القطرية . وشملت الاتفاقيات التي تم توقيعها مجالات عديدة، منها مكافحة تمويل الإرهاب، وشراء طائرات "رافال" و"إيرباص"، واتفاقية تعاون بين الخطوط الجوية القطرية ومجموعة "إيرباص" للطيران، واتفاقية تعاون بين هيئة الأشغال العامة والمجموعة الفرنسية لإدارة المياه والنفايات "سويز"، ومذكرة التزام وتعاون متبادل لتقديم الخدمات لمترو الدوحة وترام لوسيل، بين شركة سكك الحديد القطرية وتحالف الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية والمشغل المستقل للنقل في مدينة باريس. 

وحسب وكالة "فرانس برس"، أشار رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية إلى أن قيمة عقد تشغيل وصيانة مترو الدوحة وترامواي لوسيل تصل إلى ثلاثة مليارات يورو، فيما تبلغ قيمة شراء 12 طائرة رافال 1.1 مليار يورو، بحسب الإليزيه. وكانت الدوحة اشترت 24 طائرة رافال مقابل 6.3 مليارات يورو في 2015.