محلياً:

اظهرت دراسة حديثة ل​جمعية مصارف لبنان​ ان اجمالي الاستحقاقات المالية المرتقبة على الخزينة اللبنانية من اصدارات اليوروبوند ستبلغ في العام 2018 2375 مليار دولار، وهذا الاستحقاق موزع بحسب اشهر السنة على الشكل الآتي: 35 مليون دولار في آذار، 700 مليون دولار في أيار 1.550 مليون دولار في تشرين الثاني اضافة الى 20 مليون دولار في ايار.

ويقابل استحقاقات اليوروبوند استحقاقات بالليرة اللبنانية في العام المذكور بقيمة اجمالية تصل الى 15017 مليار ليرة.

وبحسب ما بات معروفا لناحية تأمين الخزينة مصادر التمويل لاستحقاقات اليوروبوند، فان وزارة المالية ستلجأ في العام المقبل الى اجراء عملية "سواب" اي استبدال السندات المتوجبة الاستحقاق بسندات جديدة.

وبناء على كل ما تقدم، فانه من المرتقب ان يرتفع الدين العام في العام المقبل الى اكثر من 82 مليار دولار مع الاشارة الى ان نسبة ارتفاع الدين بين آب 2016 وآب 2017 ازدادت بنسبة 4.4% وبلغت قيمة الدين الداخلي 47.5 مليار دولار وقيمة ​الدين الخارجي​ 29.8 مليار دولار.

ومن جهةٍ ثانية، اشار عميد الصناعيين جاك صراف الى اننا وضعنا خطة بالتوافق مع ​السفير السعودي​ وليد اليعقوب كي نستطيع ان نصحح الاخطاء التراكمية بين ​لبنان​ و​السعودية​ ونتمنى ان نصل الى ايام افضل في المستقبل".

واضاف صراف في حديث تلفزيوني انه "سيكون هناك زيارات لرجال اعمال لبنانيين الى السعودية في بداية رأس السنة حيث سنلتقي مجلس ​رجال الاعمال​ السعودي اللبناني الذي تألف حديثاً وهو مكون من 9 اعضاء وهذا تحركنا المقبل بسبب قدوم السفير السعودي الجديد الى لبنان وموقف ​الحكومة اللبنانية​ ال​مهم​ لنا ونحن كقطاع خاص كان لنا ترددات خاطئة واثرت على الكثير من رجال الاعمال في السعودية وفي لبنان".

ولفت الى ان "وضع ​استثمارات​ اللبنانيين في أربيل بعد الازمة التي شهدها اقليم كردستان ​العراق​ هو اصعب من الازمات الاخرى التي نعمل عليها"، ومضيفاً ان "الضغوط التي تحصل تصيب كل الشعب العراقي في كردستان وفي العراق والتحرك الاميركي والفرنسي لضرورة وصول الفرقاء المعنيين الى اتفاق هو مهم.

واعتبر ان استثمارات اللبنانيين في ​اربيل​ ليست في خطر بل في ضعف ولا نستطيع ان نتفهم لماذا على المستثمر ان يتحمل اخطاء سياسية.

عربياً:

توقع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أن تستعيد أسواق النفط توازنها بحلول الربع الثالث أو أوائل الربع الأخير من العام المقبل، وذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" الرسمية عن الوزير.

أوروبياً:

صنف ​الاتحاد الأوروبي​ ​سويسرا​ ضمن "القائمة الرمادية" للملاذات الضريبية، أي الدول ذات النظام القضائي غير المتعاون في مجال جباية الضرائب .

وجاءت "القائمة الرمادية" بعد تسريب ما يعرف بـ"أوراق بنما"، التي كشفت كيف ساعدت مكاتب المحاماة الشركات متعددة الجنسيات والأفراد على إخفاء ثرواتهم من السلطات وخفض قيمة الضرائب عبر حسابات وشركات في الخارج.

عالمياً:

انخفضت أسعار ​الذهب​ اليوم مع ترقب السوق لاجتماع الإحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل الذي من المتوقع أن يرفع فيه أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام، كما ينتظر المستثمرين تمرير حزمة خفض الضرائب الأميركية قبل نهاية العام.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم شباط بنسبة 0.50% عند 1259.80 دولار للأوقية، بينما تراجع سعر التسليم الفوري بنسبة 0.41% عند 1258.23 دولار للأوقية اليوم في تمام الساعة 9:13 صباحًا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، إرتفعت أسعار النفط بعد انخفاض مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة بمقدار 5.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي، إلا أن ارتفاع مخزون البنزين وزيادة الإنتاج الأميركي أثرا على السوق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم كانون الثاني بنسبة 0.25% عند 61.37 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام "نايمكس" ليصبح سعره 56.06 دولار للبرميل، بزيادة بلغت نسبتها 0.18% اليوم في تمام الساعة 8:02 مساءً بتوقيت بيروت.