قلل​ الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية "تصنيع"، مطلق المريشد، من تأثير معارضة لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية لاستحواذ مقترح لشركة "ترونوكس" الأميركية على "كريستل" التابعة لشركة التصنيع.

وتوقع "المريشد"، أن يتم هذا الاستحواذ في نهاية المطاف، بعد جولة أخرى من المناقشات ربما تؤخر حدوث الصفقة من الربع الأول من العام المقبل إلى الربع الثاني من نفس العام.

وانتقد المريشد، الآراء المعارضة للصفقة داخل ​الولايات المتحدة​، والتي تخشى حدوث احتكار في السوق الأميركي لإنتاج مادة ثاني أكسيد التيتانيوم.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"التصنيع"، أن العالم أصبح سوقاً مفتوحة ولا يمكن لدولة أن تعتبر نفسها جزءا مستقلا عن أسواق العالم، فالأسعار عالمية، ولا يمكن لشركة منفردة أن تتحكم بها.

وشدد المريشد، على حرصه على عدم الاضطرار إلى خيار بيع أي من المصانع من أجل إتمام الصفقة. وتابع: "هذا الحل موجود في مرحلة متقدمة إذا اضطررنا لاتخاذه.. وفي نهاية المطاف ستحصل الصفقة بين ترونوكس وكريستل".

وبين المريشد، أن العمل سيستمر وستقوم الشركة بتحقيق الإيرادات وسداد قروضها إلى البنوك على سنوات بدلا من الحصول عليها من الصفقة وتسديدها على دفعة كبيرة.

وقال إن إجمالي القروض على شركة التصنيع وشركاتها التابعة تبلغ نحو 17 مليار ريال، منها 7 مليارات ريال على شركة "كريستل".

وقالت شركة "ترونوكس" الأميركية في بيان لها تعليقا على اعتراض لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية، إنها ستواجه بكل قوة رفض وكالة التجارة الأمريكية لإتمام صفقة خاصة بنشاط التيتانيوم مع شركة كريستل السعوديةالتابعة لشركة التصنيع الوطنية.