أعلن "مجلس الأعمال الكويتي في دبي والإمارات الشمالية" توقيعه اتفاقية تعاون مع "مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة" تعطى بموجبها المشاريع الكويتية في دبي تسهيلات "ريادية استثنائية".

وتنص الاتفاقية، التي تم توقيعها بحضور رئيس مجلس الأعمال الكويتي سعد الربيعان ونائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة سعيد المري بمعاملة رواد الأعمال الكويتيين داخل دبي معاملة نظرائهم الإماراتيين لناحية التسهيلات المعطاة وفقاً للقانون رقم 16 لعام 2016 الصادر عن حكومة دبي والخاص بتنظيم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وبموجب الاتفاقية، سيعمل الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة تتابع تنفيذ بنودها على مدى العامين المقبلين، إضافة إلى فتح المجال لمشاركة مدربين ومتدربين من دولة الكويت في برامج "أكاديمية دبي لريادة الأعمال" وتبادل المعلومات والخبرات الريادية.

كما ستعمل اللجنة على وضع رزنامة سنوية لعقد فعاليات وحلقات نقاشية مشتركة إلى جانب تحفيز مشاركة رواد الأعمال الكويتيين في "برنامج المئة" لتصنيف الشركات الصغيرة والمتوسطة بالإمارة، إضافة إلى إطلاق برنامج لتشجيع المشاريع الصغيرة الكويتية على الدخول والتوسع في قطاع التجزئة بدبي.

وقال الربيعان في تصريح صحافي، عقب توقيع الاتفاقية، إن "اتفاقيات التعاون المشتركة بين الجانبين ستثمر فرصاً واعدة لرواد الأعمال الكويتيين، لاسيما أن سوق دبي يعد الوجهة الأولى للشركات الريادية الكويتية، التي تبحث عن التوسع وفق أحدث الدراسات، التي كشف المجلس عن نتائجها أخيرا".

وأضاف الربيعان "أن مجلس الأعمال الكويتي يسعى إلى إيجاد منظومة متكاملة لتمكين رواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة القادمة من دولة الكويت".

وأوضح أن ذلك يبدأ بالتدريب والدعم ضمن حاضنات الأعمال التي توفرها المؤسسة الإماراتية، ثم الإرشاد حول الأماكن الملائمة لمزاولة الأعمال داخل دبي مروراً بتخفيف أعباء تكاليف تأسيس المشاريع والمرتبطة بالرسوم الى جانب بناء بيئة مشجعة لتبادل الخبرات والمعارف للرياديين.

ولفت إلى بنود الاتفاقية، التي تنص على إيجاد منصات ترويجية للمشاريع الراغبة في النمو أو التصنيف الرسمي وفق المعايير المعمول بها بإمارة دبي.

من جانبه، قال نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة سعيد المري، "إن دعم رواد الأعمال من الشباب الكويتي يأتي ضمن سياسة المؤسسة الرامية إلى دفع مشاريع رواد الأعمال من دولة الإمارات والكويت نحو النمو والاستمرارية".