محلياً:

 

تدرس ادارات ​المصارف​ اللبنانية التي لديها مصارف او فروع ​مصر​فية في الخارج جدوى استمرارية عمل بعض هذه المصارف او الفروع في بعض الدول الاقليمية.

وفي معلومات خاصة بموقع "الاقتصاد"، فان ثلاثة مصارف لبنانية على الاقل تتجه للانسحاب او اقله تخفيف نشاطها الى الحد الادنى، وذلك تلافياً للوقوع في خسائر مالية نتيجة الاوضاع السياسية والامنية غير المستقرة في الدول المعنية او نتيجة عدم استقرار سعر العملة في هذه الدول.

وكان ​حاكم ​مصرف لبنان​ رياض سلامة​ قد اطّلع من عدد من ادارات المصارف على مسار عمل انتشارها في الخارج وطلب من هذه الادارات التنبّه والحذر مع عدم الممانعة ولو بشكل غير مباشر على انسحاب بعض المصارف من الاسواق الخارجية، لاسيما اذا تبيّن ان هذه المصارف بدأت تواجه مخاطر مالية.

الجدير ذكره ان مصارف لبنانية (18 مصرفاً) تتواجد في 32 بلداً في مختلف انحاء العالم ويتخذ هذا التواجد اشكالاً قانونية عدة موزّعة كالآتي: 20 مكتب تمثيلي، 71 فرعاً مباشراً و37 مصرفاً تابعاً. ويشكل حجم موجودات ​المصارف اللبنانية​ في الخارج 18% فقط من ​الميزانية​ المجمعة للقطاع.

ومن أبرز الدول التي تتواجد فيها المصارف اللبنانية: ​الاردن​، ​الامارات​، ​سوريا​، ​السودان​، ​تركيا​، ​العراق​، قطر ومصر، اضافة الى دول اوروبية.

 

 

وفي سياقٍ متصل، استقبل وزير المالية ​​علي حسن خليل​​، المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار ونائب المنسق الخاص للأمم المتحدة في ​لبنان​ ​فيليب لازاريني​ وبحث معهما المشاريع المشتركة بين ابنان ومنظماتهم الدولية.

ولفت كومار إلى أن "مجموعة ​​البنك الدولي​​ ملتزمة جدا بدعم حكومة لبنان وشعبه على صعيد التطور الاقتصادي والاجتماعي الطويل المدى ولقد دعمت مشاريعنا في لبنان هذا التطورفي عدة قطاعات و قامت بتقديم الخدمات إلى ​الشعب اللبناني​، كما أننا دعمنا الحكومة في ما يتعلق بقطاعي التربية والصحة ولقد تحدثنا مع وزير المالية وتناولنا موضوع المشاريع القائمة حاليا"، مشيراً إلى "أننا ندرس البرامج الجديدة التي يمكن أن نقدّمها لدعم الحكومة بغية دفع النمو قدما وخلق فرص عمل جديدة للبنانيين. نحن سعداء جدا بالإصلاحات التي بدأت الحكومة بتطبيقها ولكن يجب البناء عليها أكثر لتحقيق نمو اقتصادي أكبر وإننا نقدّم كامل الدعم إلى الحكومة وسنستمر بالعمل معها ومع القطاع الخاص بلبنان لتحقيق نمو إضافي في السنوات المقبلة".

وأكد "اننا نشعر بالطمأنينة إزاء الوضع في لبنان ولطالما كنا شركاء الشعب اللبناني و​الحكومة اللبنانية​ ولقد عملنا جاهدين لدعم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلاد ولتحقيق نمو أكبر وخلق فرص عمل جديدة للبنانيين".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، ردّ رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ على على سؤال حول تصريح وزير الخارجية السعودية عادل الجبير عن المصارف اللبنانية، قائلاً: "نحن من بين افضل الدول التي تطبق القانون الاميركي على المصارف لديها وخاصة في ما يتعلق منه بموضوع الشفافية وكل القوانين التي فُرضت من الكونغرس نطبقها في لبنان فلا خوف في هذا الموضوع".

وفي سياقٍ آخر، أعلنت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، عناية عز الدين، من السراي الحكومي، عن تلقي لبنان "هبة جديدة بقيمة 20 مليون يورو لمعاجة النفايات الصلبة والطبية ونفايات المسالخ في بيروت وجبل لبنان".

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، إرتفعت أسعار المشتقات النفطية، فزاد سعر صفيحة ​البنزين​ بنوعيه 95 و98 اوكتان، والديزل أويل وقارورة الغاز 100 ليرة لبنانية، في حين ارتفع سعر صفيحة المازوت الاحمر 200 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات أصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لمبيع المشتقات النفطية، وأصبحت الاسعار كالآتي:

بنزين 98 أوكتان 25500 ليرة لبنانية
بنزين 95 أوكتان 24900 ليرة لبنانية
ديزل اويل 17000 ليرة لبنانية
مازوت احمر 17000 ليرة لبنانية
قارورة الغاز عشرة كيلوغرام 15700ليرة لبنانية
قارورة الغاز 12.5 كيلوغراما لم تسعر

ومن المتوقع أن ترتفع هذه الاسعار الاسبوع المقبل، نظرا الى تطور سعر برميل النفط البرنت الاميركي الذي وصل سعره اليوم الى 62.86 دولارا أميركيا.

 

 

عربياً:

 

أظهرت أرقام رسمية لمعهد الإحصاء الحكومي في ​تونس​ أن معدل ​التضخم​ قفز إلى 6.3% في تشرين الثاني من 5.8% في تشرين الأول، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ تموز 2014.

وقال معهد الإحصاء إن مؤشر أسعار الأغذية والمشروبات زاد 8.7% في تشرين الثاني عن مستواه قبل عام. وزادت أسعار الخضروات 15.9%.

 

 

أوروبياً:

 

أقرّ وزراء ​الإتحاد الأوروبي​ قائمة سوداء للملاذات الضريبة تضم 17 دولة بعد مفاوضات استمرت سنة.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير للصحافيين في بروكسل: "أقرينا على مستوى الاتحاد الأوروبي قائمة بالدول التي لا تبذل جهودا كافية لمكافحة التهرب الضريبي. هذه القائمة السوداء تضم 17 دولة".

وأعطت تسريبات "وثائق الجنة" في تشرين الثاني الماضي دفعا للخطة، بعد كشفها عن بعض الأساليب المعقدة لتهرب أثرياء العالم من دفع الضرائب عبر شركات "أوفشور".

والدول المدرجة على اللائحة هي: ساموا الأميركية وبربادوس وغرينادا وغوام وماكاو وجزر مارشال ومنغوليا وناميبيا وبالاو وبنما وسانت لوسيا وساموا وكوريا الجنوبية وترينيداد وتوباغو و​تونس​ و​الإمارات​ و​البحرين​.

وذكرت المصادر إن 47 دولة أخرى أدرجت على "قائمة رمادية".

وكانت المسودة الأولية تشمل 29 دولة قبل أن يقلص مسؤولون أوروبيون كبار عددها.

 

 

عالمياً:

 

ارتفعت أسعار ​الذهب​ اليوم بسبب تزايد المخاطر السياسية بعدما ذكرت وكالة "يونهاب" نقلا عن مصدر عسكري، إن قاذفات أميركية ستحلق فوق شبه الجزيرة الكورية اليوم ردًا على اختبارات ​كوريا الشمالية​ لما وصفته بأنه أكثر صواريخها الباليستية العابرة للقارات تطورا والقادر على الوصول إلى أراضي ​الولايات المتحدة​.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم شباط بنسبة 0.45% عند 1270.60 دولار للأوقية، بينما ارتفع سعر التسليم الفوري بنسبة 0.23% عند 1268.73 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:01 صباحًا بتوقيت بيروت.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط اليوم بعد ارتفاع مفاجئ في مخزونات الولايات المتحدة من المنتجات المكررة، الأمر الذي فسره السوق كدليل على انخفاض الطلب، فضلاً عن ترقب صدور البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق اليوم.

وتراجعت العقود الآجلة ل​خام برنت​ تسليم شباط بنسبة 1.08% عند 62.18 دولار، بينما انخفض خام "نايمكس" بنسبة 1.30% ليصبح سعره 56.87 في تمام الساعة 2:20 مساءً بتوقيت بيروت.