إنتشرت ساحات العمل الجماعية أو ما يعرف بالـ"Co-Working Spaces" بشكل كبير في لبنان خلال الفترة الأخيرة وخاصة في العاصمة ​بيروت​، وجاء ذلك تزامناً مع تطور إقتصاد المعرفة وتوجه العديد من الشباب اللبناني نحو هذا القطاع عبر تأسيس شركاتهم الناشئة وتحويل أفكارهم الخلاقة إلى منتجات وخدمات مميزة وفريدة.

ولمن لا يعرف ماهية أماكن العمل الجماعي أو الـ "Co-Working Spaces"، هي أماكن مستقلة وواسعة ومجهزة بمكاتب خاصة، وبكافة الخدمات والأدوات التي تشكل أساساً لخلق بيئة عمل رائعة وملهمة لرواد الأعمال، بدءً من الإنسرنت وأجهزة الكومبيوتر، وصولا للطعام والشراب ... وهذا سيساعد رائد الأعمال على التواجد وسط بيئة مليئة بالمبدعين في كافة المجالات، وفي مكان مليء برواد الأعمال الذي ستستفيد منهم حتما، بالاضافة إلى تعزيز العلاقات الإجتماعية والمهنية ومشاركة الخبرات. كما سيصبح على علم تام بكل ما يحدث في مجتمع ريادة الأعمال وسوق العمل.

ولعل من أبرز أسباب إنتشار هذه الأماكن في لبنان، هو إزدهار العمل الحر بشكل كبير وإزدياد أعداد المستقلين، لذا فكر العديد من المستثمرين ورواد الأعمال في توفير بيئة عمل مناسبة لهم، بالإضافة إلى احتضان المشاريع الناشئة وتوفير بيئة عمل سليمة.

"Warche 13" أو "ورشة 13" هي أحد ساحات العمل الجماعية القليلة الموجودة في محافظة الشمال وتحديداً في مدينة ​طرابلس​، لتشكل مساحة مهمة للشباب ولوراد الأعمال في تلك المنطقة من أجل الإبداع والتطور والتقدم.

وللحديث أكثر عن "Warche 13"، كان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع صاحبة المشروع نادين ديب.

بداية، ما هي "Warche 13" ؟ وما هي الخدمة التي تقدمونها ؟

"Warche 13" هي مساحة مشتركة للفنون مخصصة لكل الأشخاص الراغبين بالتواجد في بيئة مناسبة للعمل على المشاريع أو لإنجاز الأعمال المشتركة، حيث تحتوي على كافة الأدوات والخدمات اللازمة والتي يحتاجها رواد الأعمال والرسامين والكتّاب وغيرهم.

أضف إلى ذلك تعطي "Warche 13" أهمية كبيرة للفنون البصرية (Visual Arts)، كمعارض خاصة بالرسم، ومعارض للتصوير الفوتوغرافي، وكذلك معارض للرسوم الهزلية "Comics".

م

ن جهة اخرى نقوم بتنظيم أمسيات شعرية، للأشخاص الموهوبين وللشعراء، حيث يمكن لأي شخص إلقاء وكتابة الشعر بلغات مختلفة.

وكما ذكرت سابقاً، "Warche 13" مجهزة بإنترنت مجاني، وكافة المعدات التي قد يحتاجها رواد الأعمال والفنانين كالآلات الموسيقية وادوات الرسم وغيرها، إضافة إلى مقهى يقدّم المشروبات والمأكولات.

أين تقع "Warche 13" ؟ وهل يوجد مركز مشابه في محيطكم؟

"Warche 13" موجودة في منطقة المينا في مدينة طرابلس، واعتقد ان المفهوم او الفكرة التي نقدما من خلال "Warche 13" تختلف عن أي مركز او مساحة مشتركة موجودة في المدينة.

ففي مدينة طرابلس يوجد عدد من المراكز التابعة لمؤسسات إجتماعية، وهناك أيضا "نادي الرواد"، ولكن "Warche 13" هي مساحة مختلفة قليلا عن المراكز التقليدية.

ما الذي دفعكم لتأسيس "Warche 13" ؟

الفكرة بدأت معي أنا، حيث كنت أعاني كثيراً في مدينة طرابلس لإيجاد مكان أو بيئة مناسبة للعمل، فكل المقاهي او الأماكن المنتشرة في المدينة هي اماكن تقليدية ومزدحمة بعض الشيء، ومخصصة فقط للترفيه إذا صح التعبير ... لذلك لمست حاجة فعلية لوجود مكان متعدد الخصائص (Space Multidisciplinary) كـ "Warche 13" في المدينة، خاصة ان بيروت مثلاً ومعظم المدن الأوروبية تحتوي على أماكن مشابهة، وتلقى إقبالاً كبيرا من الشباب، فقررت تأسيس "ورشة 13" في مدينتي.

متى تم إطلاق "Warche 13" ؟ وكيف تصفين الإقبال من قبل الشباب في عاصمة الشمال؟

"Warche 13" إنطلقت منذ عام تقريباً، وفي البداية كان الإقبال خجولاً بعض الشيء، ولكن فيما بعد بدات دائرة الإقبال بالتوسع، حيث يمكنني القول أن الإقبال الأن قوي جداً، و "Warche 13" تستقطب فئات عمرية معينة لديها إهتمامات مختلفة، خاصة ان عنصر المنزل يطغى على المكان، فيشعر كل شخص وكأنه يجلس في منزله.

كيف تصفين تجربتكم في "Grow My Business 2017"؟

"Grow My Business" كانت تجربة جيدة بدون شك لناحية بناء شبكة علاقات جديدة مع رواد اعمال وشركات، والإطلاع على افكار جديدة ومميزة والإختلاط بأشخاص متميزين أيضاً.

ولكن فيما يتعلق بعملية تطوير مشروع "Warche 13" لم أشعر بالإفادة الكبيرة، خاصة ان "Grow My Business" تعطي نصائح عامة من أجل الإنطلاق بمشروع او تأسيس شركة ناشئة، في حين كل مشروع يختلف عن الأخر، وله خصائص وديناميته معينة تختلف عن أي فكرة أو مشروع آخر.

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية ؟ وهل تعتزمون التوسع أكثر في منطقة الشمال؟

في المرحلة الحالية نركّز على "Warche 13" في منطقة المينا في طرابلس، ولا نفكر بالتوسع خاصة ان الأوضاع والأجواء غير مشجعة في المرحلة الراهنة كما أن المشروع إنطلق منذ سنة واحدة فقط ... ولكن قد نسعى لعمليات توأمة في بعض المناطق في عكّار لنشر الفكرة وتشجيع الناس على تأسيس أو تقديم مشاريع مشابهة لـ "Warche 13".