أعلن وزير التخطيط ​العراق​ي ​سلمان الجميلي​، إن "العراق وقع اليوم مع الاتحاد الاوربي اتفاقيتي منحة لتمويل تنفيذ مشروعين يهدفان إلى إعادة الاستقرار وعودة المدنيين بالمناطق المحررة وبمبلغ إجمالي يبلغ 60.4 مليون يورو".

وأشار الجميلي، في مؤتمر صحافي على هامش توقيع الاتفاقية، إلى أن "المشروعين يهدفان إلى مواجهة التحديات الانسانية وتحديات الأمن والاستقرار والمصالحة ويساهم في تمويلهما بالمشاركة مع الاتحاد الاورربي عدد من الدول المانحة وهي الدنمارك وفنلندة وإيطاليا واليابان واستونيا والمملكة المتحدة".

وأوضح أن "المشروع الأول والذي تبلغ منحته قدرها 50.4 مليون يورو مخصصة للمساعدة على إعادة الخدمات الأساسية وإصلاح البنى التحتية العامة وكذلك لإعادة الحياة للنشاط الإقتصادي واستعادة الخدمات الأساسية وكسب العيش من خلال تقديم منح للمشاريع الصغيرة".

وأضاف أن "المشروع الثاني الذي تبلغ منحته 10 ملايين يورو سيكون مخصصاً للاستمرار في تسهيل عملية تنظيف الأراضي التي تعرضت للتلوث من التفجيرات وسيتم ذلك عن طريق مكافحة الألغام في الأمم المتحدة بالتنسيق مع الحكومة العراقية"، مؤكداً أن "ذلك سيساعد في خلق ظروف تسمح بعودة آمنة وطوعية لأكثر من 3 ملايين نازح".

وأكد الجميلي أن "الحكومة العراقية ستقدم كل الدعم اللازم لتسهيل تنفيذ هذه المشاريع"، معرباً عن "استمرار التعاون والتنسيق المشترك في كافة المجالات الفنية والإنسانية".