اشارت منظمة "الأقطار العربية المصدرة للبترول" (​أوابك​) اليوم ان اجمالي ​الطاقة​ التكريرية للدول الأعضاء في المنظمة بلغ 8.35 مليون برميل يوميا في عام 2016.

وأضافت "أوابك" في بيان ان هذه الطاقة التكريرية تمثل نحو 92% من إجمالي الطاقة التكريرية في ​الدول العربية​ ونحو 10% من اجمالي الطاقة التكريرية في العالم لافتا إلى ان عدد المصافي في دول "أوابك" يبلغ 52 ​مصفاة​.

وأوضحت ان أمانتها العامة أعدت دراسة حديثة توقعت ارتفاع الطاقة التكريرية في الدول الأعضاء بالمنظمة في غضون السنوات الخمس القادمة لنحو 11 مليون برميل يوميا ووصول عدد المصافي إلى 64 مصفاة في 2020 مع حدوث فائض في المنتجات ​النفط​ية للتصدير إلى الأسواق الخارجية حتى عام 2030.

وذكرت ان صناعة تكرير النفط شهدت نقلة نوعية على مدى السنوات الخمس الماضية وذلك عبر توجه بعض الدول الأعضاء نحو إنشاء مصاف جديدة أو تطوير ورفع الطاقة التكريرية للمصافي القائمة وذلك بالنظر للدور الحيوي لصناعة تكرير النفط في تأمين حاجة السوق المحلية من ​المشتقات النفطية​.

وأضافت "أوابك" ان الدراسة التي نشرت في افتتاحية النشرة الشهرية للمنظمة أظهرت تنفيذ مصافي النفط العربية العديد من المشاريع الرامية إلى تحسين الالتزام بمتطلبات التشريعات البيئية الخاصة بالحد من طرح الملوثات الناتجة عن عمليات التكرير إلى البيئة.